http://example.com/sitemap_location.xml

  • ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

أعمالي المثيرة للجدل ناجحة بكل المقاييس - صديق واصل: تعلقي بالحديد منذ الصغر ساهم في صنع أعمالي الفنية الخاصة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 


حسين شيخ جدة


صديق واصل

تعلق بالحديد منذ نعومة أظافره بعد أن لفتت نظره الخردوات التي كان يتركها والده من مخلفات السيارات، فتشكلت لوحاته في ذهنه قبل أن يكبر.
ساعده تخصصه في العلوم البيئية وتعلمه اللحام وصهر المعادن على الإبداع في جعل الحديد ينطق عن طريق أعماله التشكيلية، فكانت الخامات الملوثة للبيئة مصدرا لاستفزاز طاقاته وقدراته على العمل الإبداعي في هذا المجال.
الفنان التشكيلي صديق واصل منذ حصوله على الميدالية الذهبية في المعرض التشكيلي لمهرجان الأسبوع الثقافي لجامعات دول مجلس التعاون الخليجي بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن عام 1414، وإقامة معرضه الشخصي الأول في أتيليه جدة للفنون الجميلة عام 1422، سجل الفنان التشكيلي صديق واصل خطى ثابتة في مسيرته الفنية وحضوراً متميزاً في الساحة الفنية.
حصدت أعماله الفنية، التي تجسد قضايا هموم الإنسان وقضاياه المعاصرة العديد من الجوائز، أبرزها حصوله على المركز الأول وجائزة الدانة الذهبية من الكويت عام 1419.
 التقت الفنان صديق واصل بعد عودته من الصين ومشاركته في معرض «نبط إحساس بالوجود» بمتحف شنغهاي للفن الحديث، للحديث حول تعلقه بالحديد وكيفية جعله هذه الخامة أساساً في أعماله، والجدل الذي أثارته أعماله المعنونة بـ «المعلقات السبع».. فإلى نص الحوار:
سر التعلق بالحديد
ما هو سر تعلقك بخامة الحديد؟
- اختياري لهذه الخامة نتيجة اصطحابي مع والدي إلى ورشته الصناعية المتخصصة بالسيارات في صغري، ولقد لفت نظري الخردوات التي كان يتركها والدي من حديد وأسياخ وبقايا تروس وغيرها من مخلفات السيارات التي كان يشتغل على إصلاحها، فالتقطت أذني صوت الطرق على الحديد، وتشكلت لوحاتي في ذهني قبل أن أكبر، وأيضا ساعدني في ذلك تخصصي في العلوم البيئية، فكانت الخامات الملوثة للبيئة مصدرا لاستفزاز طاقاتي وقدراتي الخاصة وشحنها من خلال التأملات التي بدأت منذ زمن ليس بقصير، وتعليمي للحام الكهربائي والمعدني وصهر المعادن وتشكيلها وسحبها وطرقها، أثرت كثيرا في أعمالي المجسمة ولوحاتي «الريليف» التي فتحت لي آفاقا جديدة في التجريب والاكتشاف بناء على المكتسبات المحدودة، والحديد كما هو معروف خامه مهمة في حياتنا وهو مذكور في القرآن الكريم، وأسهمت هذه الخامة القوية في نهضة الأمم منذ القدم وحتى العصر الحديث، كما أن عنصر الحديد موجود في دم الانسان، وعندما ينقص يصاب الإنسان بفقر الدم. وللحديد أهمية كبيرة في حياة البشرية.
إيقاع جديد تركيبي
ما هي الرؤية الفكرية التي تسعى دوما لتوظيفها في أعمالك الفنية من خلال هذه الخامة؟
- كما يعلم الجميع فإن المعادن مثل الحديد والنحاس وغيرها من المواد المعدنية ذات طبيعة قاسية وصعوبة في التعامل والتطويع، وهذا يتطلب بعض الظروف الخاصة مثل الحرارة العالية والصهر والاحتياجات اللازمة في مجال اللحام والقطع والإذابة والتبريد، إضافة إلى الوقت الطويل الذي تأخذه المجسمات من الدراسة والتخطيط والتكوين والتنفيذ والإخراج النهائي والصبر والتحمل.. كل ذلك يختلف بين فنان وآخر حسب القدرات الجسدية والنفسية، والقدرة على التعامل مع الحديد، وأيضا تميزي في أسلوبي من ناحية التقنية والفكرة والأسلوب وعدم التكلف والاعتماد على طبيعة الخامات ومعالجتها ببساطة صادقة، والبعد عن التصنيع الفني كل ذلك ربما يكون سبب السيطرة عليه.
أعمالي النحتية وصلت إلى كثير من المعارض الدولية وكانت لها خصوصيتها في عوالم من الدهشة والمغامرة والمعطيات الإضافية والمؤثرات السيكولوجية على المتلقي، ولو تداولنا أعمالا نحتية كبيرة وواسعة لهو غان وجيوفالي ومصطفى سنبل وصلاح عبدالكريم وغيرهم من الذين يستعملون البقايا الحديدية الصناعية فإننا سنعثر على مفاهيم جديدة تجاوز تلك المفاهيم الوظائفية الأساسية للحديد الصناعي، أما أعمالي فلها إيقاع جديد تركيبي ووظائفي مميز مع معطيات إضافية للون وإيقاعات تجريدية ضمنية جنبا إلى جنب. استخدامي الجريء للخامات الصلبة في بناء أمرين متكاملين هما: اللوحة البارليافية النافرة التي تتكون هياكلها الأساسية من مخلفات الحديد ومن المواد التكوينية الصلبة. والمنحوتة التجريدية التي تنهض على افتراضات تأليفية قوامها الجمع ما بين وظائفية القطعة وتفي وظائفيتها بالاعتراضات الثقيلة، وهنا الفارق الجوهري الحاد ما بين النحت المداري الذي يقرأ من جميع الجهات دفعة واحدة، واللوحة المشغولة بمواد حديدية صلبة أو مخلفات ميكانيكية ومخلفات السيارات مما يساعد على التشكيل المستجد الذي ينفي الوجود الغني للعناصر انبلاجا لعلاقات جمالية جديدة تقوم على قواعد غير صناعية بل إبداعية ذهنية مجردة.
«المعلقات السبع»
«المعلقات السبع»، عنوان لأعمالك الفنية الأخيرة، التي تعرض حالياً في متحف شنغهاي للفن الحديث في الصين، أثارت الكثير من الجدل. ما هي الرسالة التي تود قولها منها؟
- عندما تقول أثارت الكثير من الجدل، معنى ذلك بأن العمل الفني ناجح بكل المقاييس، وفكرة العمل هو عن المعلقات السبع للشعر الجاهلي، ولكن بطريقة فنية حسب رؤيتي كفنان تشكيلي عن هذا الشعر والموروث الثقافي والأدبي، والرسالة موجودة عندما تشاهد هذه الأعمال.. هناك قصيدة شعرية للشاعر عبد اللطيف آل الشيخ عن هذه المعلقات للعمل الفني.



بواسطة : الإدارة
 0  0  730

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية