• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

منحوتة جديدة لطوسون في حديقة أدنا بتركيا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 خبارية الفنون التشكيلية-
محيط رهام محمود

شارك النحات عمر طوسون مؤخرا في سمبوزيوم النحت الدولي للرخام بمدينة \"أدنا\" جنوب شرق تركيا، والذي استمر ثلاثة أسابيع، وضم تسعة فنانين من بلدان مختلفة.

حضر الفنان السمبوزيوم بدعوة شخصية من اللجنة المنظمة له، وذلك بعد مشاركته السابقة منذ حوالي ثلاثة أشهر في سمبوزيوم \"الثقافة والفنون (بيوكتشاكمجا)\" في أسطنبول، والذي أنجز فيه عملا كبيرا من الاستاليستيل ووضعته اللجنة في ميدان كبير في نفس البلد.

أما هذا السمبوزيوم فقد قدم الفنان تمثالا بحجم 3.5 مترا من الرخام الأبيض، وكان هو الفنان العربي الوحيد الذي شارك في هذا السمبوزيوم، أما عن الفنانين الآخرين فكانوا من بلغاريا، المجر، استراليا، وأسبانيا، بالإضافة إلى أربعة آخريم من تركيا.

تدور فكرة عمل طوسون حول ذاكرة ثقب الباب، فهو يبحث منذ فترة طويلة في أعماله عن مفهوم ذاكرة الأشياء التي نتعامل معها بشكل يومي؛ يرى فيها الشكل المجرد ، وينطبق على ذلك ثقب الباب الذي تقف خلفه أحداث كثيرة كل يوم .

قدم عمر في منحوتته بالسمبوزيوم شكلا مجردا مستوحى من منتصف ثقب الباب، يتخلله مجموعة من العلاقات الخطية والأجساد المجردة التي تمر من داخل الثقب بشكل رأسي وأفقي، وتضمن العمل أشكال اسطوانية نهايتها مصقولة.



منحوتة عمر طوسون
يقول الفنان: مجمل الأعمال التي قدمت في السمبوزيوم ذات مستوى عال لأن اللجنة اختارت الفنانين بدعوات خاصة، مما اعطي الجهة المنظمة القدرة على اختيار اسماء كبيرة من الفنانين من خلال الثقة في أعمالهم السابقة، حتى الفنانين الأتراك أعمالهم كانت على نفس المستوى.

كما وضعت الأعمال المنتجة في أكبر حديقة عامة في \"أدنا\"، وهي حديقة جميلة جدا ومنسقة بشكل رائع، وفي الخلفية جامع ضخم جدا على نفس طراز جامع السلطان أحمد الشبيه بجامع محمد علي عندنا في مصر، وبالتالي نرى الجامع والتمثال القريب من النهر، إضافة لمشهد المباني والعمارات، والنافورة المحيطة بالحديقة، وهو جو يساعد على الإبداع.

أضاف طوسون: المدينة أغلب سكانها من أصول عربية؛ فهذا الجزء من تركيا كان لفترات طويلة قبل قيام الدولة العثمانية تابع للشام واستمرار له، ولذلك يتحدث الأشخاص هناك العربية بشكل جيد، فهم أتراك بحكم الجنسية لكنهم يجيدون العربية مما جعلني أتواصل معهم وشعرت بسعادتهم لمشاركة نحات عربي في السمبوزيوم.

وأكد الفنان مشاركته في سمبوزيوم آخر العام القادم في مدينة أخرى بتركيا.



image
بواسطة : الإدارة
 0  0  596

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية