http://example.com/sitemap_location.xml

  • ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

معرض تشكيلي فرنسي في أبوظبي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 إخبارية الفنون التشكيلية-
الاتحاد -تستضيف إدارة الثقافة والفنون في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث معرضاً للفنانين الفرنسيين بابلو كوتس وليوناردو جودوي، تحت رعاية آلان ازواو سفير الجمهورية الفرنسية لدى الإمارات في الفترة الممتدة من 2 حتى 9 نوفمبر 2010 في المسرح الوطني في أبوظبي.

ويعتبر بابلو كوتس مبتكراً وميالاً إلى الانتقائية في أعماله الفنية المتنوعة، مما جعل من أعماله متميزة في جوانبها الحسية الرقيقة، تخلص من الأساليب الأكاديمية التقليدية في أعماله، تخرج من كلية الفنون الجميلة في باريس، مارس شغفه بالفن من خلال كتابته على الجدران وعمل كمصصم جرافيك، صور في رسوماته ولوحاته الفنية المناطق الصناعية ومواقع العمل والضواحي في انعكاس للواقع الاجتماعي.

أمّا ليوناردو جودوي فهو أحد أشهر المهندسين المعماريين تخلى عن التقليد اقترح صور ثلاثية الأبعاد، استخدم تقنيات خفية من الضوء والألوان لتعبر أساساً عن عالم الفنان بعواطفه ومشاعره من خلال الانطباع والعثور على التعبير عما يشاهده مباشر، ليحضر ما هو مباشر ومرئي في الأعمال النجزة.






وقال عبد الله العامري مدير إدارة الثقافة والفنون في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث أن المعرض الخاص بالفنانين الفرنسيين يعتبر إضافة نوعية على التجربة الفنية الثرية لهيئة أبوظبي للثقافة والفنون، في استراتيجيتها القائمة على استحضار الفنون وتجارب الشعوب في أبو ظبي، كمصدر إثراء وإغناء لتجربة الفنانين التشكيليين الإماراتيين والعرب.

«دليل» على وجود لوحة مفقودة لمايكل آنجلو

تحدث خبير فني شهير متخصص في عصر النهضة عن العملية المضنية التي استمرت ستة أعوام وقادته للعثور على دليل على أن لوحة خزنت لسنوات خلف إحدى الأرائك هي لوحة مفقودة للفنان مايكل أنجلو.

وفي البداية، انتابت أنطونيو فورسيلينو شكوك مهنية كبيرة في ما يتعلق بأصل اللوحة. وقال: أنا أعمل مرمماً، واعتدت على رؤية اللوحات التي تم الطلاء عليها أو المعدلة.

وقال الخبير الفني إن مايكل أنجلو بوناروتي الذي عاش من عام 1475 وحتى عام 1564 هو واحد من أشهر فناني العالم وأكثر الفنانين الذين قلدت لوحاتهم.

وكانت أول مرة يرى فيها فورسيلينو اللوحة في 2003 بعد أن سافر من إيطاليا إلى الولايات المتحدة. وقد دعي لفحصها من قبل أصحابها عائلة كوبر، وهم من سكان مدينة بافالو في بولاية نيويورك.

وتصور اللوحة موضوعاً متكرراً لدى مايكل أنجلو، وهو السيدة العذراء وهي تمسك بجثة يسوع* وتمت الإشارة إلى اللوحة باسم ذا مايك. وكانت اللوحة قد وصلت إلى الطيار المتقاعد مارتن كوبر من جده الأكبر، وعلقها في غرفة المعيشة بمنزل العائلة* بالقرب من شلالات نياجارا على مدى عقود. وقد تلاشت كل شكوك فورسيلينو لحظة رؤيته للوحة.

وقال: كنت مقتنعاً تماماً بأنها لوحة من لوحات مايكل أنجلو، وفي الواقع كانت اللوحة أجمل من لوحتين (تجسدان السيدة العذراء، وهي تمسك بجثة يسوع) معلقتين في روما وفلورنسا. ومع ذلك، كانت هذه مجرد بداية لبحث دقيق توج بإجراء اختبار للأشعة السينية عام 2009.

واطلع الخبير الفني وشقيقته على مئات المخطوطات المحفوظة في مكتبة الفاتيكان، حتى صادفا رسالة خطية من مايكل أنجلو في 1545 موجهة إلى صديقته الشاعرة الأرستقراطية فيتوريا كولونا. ووعد أنجلو سيد عصر النهضة في الرسالة صديقته بأن يرسم لها لوحة للسيدة العذراء.

وأوضح الخبير الفني بأن وثائق أخرى أشارت إلى أن ملكية هذه اللوحة وصلت في نهاية المطاف إلى بارونة ألمانية قدمت اللوحة إلى واحدة من السيدات في حاشيتها. واتضح أن هذه السيدة هي أخت زوجة الجد الأكبر لمارتن كوبر. وقد هاجرت عائلة كوبر إلى الولايات المتحدة عام 1883 وأحضرت اللوحة معهم.

تلامذة غزة يمسرحون

تجاربهم في الحرب

اختار مسرح عشتار الفلسطيني 31 تلميذاً وتلميذة من قطاع غزة تترواح أعمارهم بين 14 و18 عاما ليقدموا تجاربهم الشخصية خلال الحرب الأخيرة التي شنتها إسرائيل على القطاع بأسلوب مسرحي مونولوجات غزة لإيصال صوتهم للعالم. وعمل المسرح على نقل النصوص التي كتبوها الى مسارح 50 مدينة في 30 دولة في العالم لتقدم كل منها هذه النصوص باسلوبها المسرحي الخاص وشهد مسرح قصر رام الله الثقافي تقديم جزء من هذه النصوص شارك فيها 19 تلميذا وتلميذة من مسرح عشتار في رام الله.

ونجح 19 تلميذا وتلميذة دخلوا الى خشبة المسرح بمجسم سفينة في إشارة الى المنفذ البحري لمدينة غزة الذي يحاول المتضامنون الدوليون استخدامه للوصول الى المدينة المحاصرة في سرد حكايات أطفال غزة التي كتبوها لتعبر عن تجربتهم خلال تلك الحرب التي استمرت 22 يوما ذهب ضحيتها المئات وشرد عشرات الآلاف بعد أن دمرت منازلهم.

وتعددت الروايات بين سرد لما جرى خلال الحرب لتكون شهادات حية لشهود عيان وأحلام وطموحات أطفال بعمر الزهور تراوحت بين حب تعلم التمثيل والموسيقى والصحافة الى الطب والحقوق والهندسة أو دخول عالم السياسية ليصبح رئيسا أو رئيس وزراء ولو ليوم واحد عله ينجح في تغيير الكون في غزة.

وقدم المشاركون روايات لفقدان الأحبة والأقارب والأصدقاء وتدمير المنازل ومشاهد فيها من القسوة والرعب ما يشيب لها شعر الرأس دون أن ينسوا تقديم ما عاشوه من ملامح إنسانية غريبة خلال القصف والدمار.

ملتقى علمي لتعزيز التواصل العربي في مجال دراسات الخطوط

شارك نخبة من علماء الخطوط العرب في ندوة وملتقى علمي للاحتفال برواد الخطوط العرب تحت عنوان أحمد باشا كمال.. ورواد الخطوط والنقوش في العالم العربي، والتي نظمها مركز الخطوط بمكتبة الإسكندرية، وافتتحها د. خالد عزب مدير مركز الخطوط بالإنابة، مؤكداً أن الاحتفالية تأتي لتكريم أحمد باشا كمال، الأثري العربي الجليل الذي ظُلم لسنوات طويلة، ولتذكر أعماله التي ظلت طي النسيان، خاصة قاموس اللغة المصرية القديمة الذي ألفه، والذي يعد الأول من نوعه الذي يهتم باللغة المصرية القديمة. وأشار إلى أن مكتبة الإسكندرية تعتزم تنظيم يوماً للاحتفال بالأثري العربي العام المقبل، على أن تشارك فيه المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

وأكد الدكتور عبدالحليم نور الدين، أستاذ علم المصريات ومستشار مدير مكتبة الإسكندرية، أن الكتابات والنقوش هما مفتاح فهم الحضارات المختلفة، ولذلك تظهر الحاجة إلى التعاون بين البلدان العربية المختلفة لدراسة اللغات والآثار والحضارة لكل بلد في كل عصورها، وأن يكون هناك منهج محدد للدراسة في هذا المجال، لكي تتحد كل حضارة بخصوصيتها تحت مظلة واحدة وهي المظلة العربية.

وفي كلمة بعنوان أحمد كمال وريادته العربية في مجال دراسة الخطوط والكتابات، قال الدكتور لؤي سعيد؛ المشرف على مشروعات مركز الخطوط، إن هذه الاحتفالية تعتبر نقطة انطلاق لجمع أكبر عدد ممكن من علماء المشرق والمغرب العربي ليقدموا دراساتهم العلمية المختلفة في مجال النقوش والخطوط. وأضاف أن تاريخ إقامة الندوة يوافق يوم تعيين الأثري أحمد كمال في مصلحة الآثار المصرية في القرن التاسع عشر، كأول أثري عربي، كما أنه أول من اهتم بالخطوط والكتابات الأثرية كمدخل لفهم الحضارات العربية القديمة، ولتأكيد التواصل والجذور المشتركة في ما بينها. وتحدث الدكتور بهجت قبيسي من سوريا عن الهيروغليفة كلغة تعمية، مشيراً إلى أن أحمد باشا كمال هو أول من اكتشف التعمية أو السيم في اللغة الهيروغليفية، وهو ما يظهر بوضوح في الأمثلة التي عرضها في قاموس اللغة المصرية القديمة، خاصة في الكلمات التي تظهر بها تاء التأنيث والمبني للمجهول، بالإضافة إلى إبدال الحروف وكتابة أنصاف الكلمات.

وتحدث الدكتور علي فهمي خشيم؛ رئيس مجمع اللغة العربية الليبي، عن عروبة الكتابات الأمازيغية، مؤكداً أن الكتابات الأمازيغية لا يمكن اعتبارها لغة مستقلة، فهي لهجة من لهجات العروبية، مكونة من ثلاثة مقاطع، الأول هو ألفاظ وقواعد قديمة جداً مأخوذة من الأكادية، والسومرية، والمصرية، والكنعانية، أما الثاني فهو من حروف عربية خالصة، والثالث قواعد من اليونانية واللاتينية.

محسن شعلان يرسم 50 لوحة تعويضاً عن «زهرة الخشخاش»

كشف رئيس قطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة المصرية محسن شعلان المتهم في قضية سرقة لوحة زهرة الخشخاش من متحف محمود خليل بمدينة الجيزة جنوب القاهرة أنه رسم 50 لوحة خلال فترة حبسه وسيعرضها عقب انتهاء نظر الاستئناف في قضيته.

وقال شعلان في تصريحات صحفية: هذه اللوحات رسمت في خضم الأحداث داخل السجن وأخرجت فيها كل مشاعري.. كانت بداخلي شحنات قوية رسمتها في لوحات أعتقد أنها جيدة جداً، لكنني لن أكشف عنها حتى تنتهي القضية تماماً.

كان شعلان عاد إلى منزله بعد 51 يوماً قضاها في الحبس على ذمة القضية التي حكم فيها عليه بالسجن ثلاث سنوات، ودفع كفالة عشرة آلاف جنيه مصري لإيقاف التنفيذ..

وأضاف شعلان: لا أستطيع الآن الحديث عن تجربتي في السجن نمت على البلاط بين الصراصير ووضعت مع المجرمين وقضيت الأيام الثلاثة الأولى في السجن صائماً دون سحور أو إفطار أو حتى نوم ونسي الجميع إنجازاتي وأعمالي الفنية باستثناء عدد قليل كتب عنى كفنان وجعلني أبكي في محبسي مثل الأطفال.

انطلاق مهرجان الجزائر الدولي للمسرح

افتتح مهرجان الجزائر الدولي الثاني للمسرح بمشاركة 20 فرقة من 18 دولة، في دورة تشهد حضوراً منوّعاً يتزاوج فيه مسرح النو والكابوكي الياباني، بالكوميديا الفرنسية والملاحم الألمانية وتصاوير مسرحية عريقة من إيطاليا وبلجيكا وسلطنة عُمان واليمن وغيرها.

يُرتقب أن يكون هذا المحفل الذي سيستمر إلى غاية الـ25 من الشهر الجاري، غنياً بالعروض المسرحية، حيث سيمازج بين المسرح العربي- الأفريقي والمتوسطي، بعدما اقتصرت دورة العام الماضي على المسرح الأفريقي فقط.

وفي ما سيشارك الفلسطينيون بفرقتين، مع اهتمام التظاهرة بتخصيص فضاء خاص لـالركح الفلسطيني وما ميّز مختلف أشواط الحركة المسرحية الفلسطينية، يُنتظر أن يتمتع عشاق الفن الرابع بـمراكحات رائقة تمثل مسارح القارات الخمس.

ويرفع المهرجان هذه السنة شعار الفنون في ضيافة المسرح، وعليه ستتم إقامة ورش ولقاءات بين مبدعين في فنون الشعر والقصة والرواية والموسيقى والإعلام في حوار جماعي مع نظرائهم في أب الفنون.

كما تهتم الدورة الحالية على مدار أيامها الأحد عشر، بإذكاء الجانبين الأكاديمي والمعرفي، من خلال تنظيم أيام دراسية حول علوم السرد وفنون العرض أو ما يعرف بـالفنون الحية.

مهرجان الفيلم الأمازيغي يحتفي بالسينما الكردية

نظمت جمعية إسني وورغ (التاج الذهبي)، بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية والمجلس البلدي لأغادير، وبتعاون مع المركز السينمائي المغربي ولجنة الفيلم بورزازات، الدورة الرابعة لمهرجان إسني ن وورغ الدولي للفيلم الأمازيغي بأغادير، وهي الدورة التي حضرت فيها ولأول مرة بالمغرب السينما الكردية كضيف شرف. وذكر بيان المهرجان أنه على غرار الدورات السابقة، يشارك في المسابقات الثلاث الرسمية لهذه الدورة، أكثر من 31 فيلماً، منها 22 فيلماً تعرض للمرة الأولى، وهي أفلام من: فرنسا والنيجر وهولندا ومالي والجزائر وسويسرا وكندا وتركيا والمغرب، تتوزع بين الفيلم السينمائي القصير والطويل، وفيلم الفيديو، وأخيرا الفيلم الوثائقي.

وحضرت فعاليات المهرجان وجوه فنية وثقافية بارزة من الدول المشاركة، في حين يعتبر المغني الجزائري الكبير لونس أيت منكلات الضيف الخاص والمميز لهذه الدورة الرابعة من المهرجان.

إلى ذلك، تستضيف العاصمة المغربية الرباط، الدورة الأولى لمهرجان الفيلم المغربي القصير خلال الفترة الممتدة من 20 إلى 23 من أكتوبر الجاري، ويشرف على تنظيمه نادي أرطيسانس للفن والثقافة، كما يتلقى الدعم المادي من المركز السينمائي المغربي، أما لجنة تحكيم هذه الدورة فتتكون من خمسة أعضاء هم: الممثل والمخرج السينمائي المغربي رشيد فكاك، والممثل الشاب أنس الباز، ومديرة مهرجان فيلم الحيوان والبيئة داني سارازان، والكاتبة والصحفية والمصورة الفوتوغرافية ليلى غاندي، ومساعدة ممثل برنامج الأمم المتحدة للتنمية المقيم بالمغرب علياء الدالي.


بواسطة : الإدارة
 0  0  1.0K

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية