• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

محيط - رهام محمود - التشكيل المصري يميز مهرجان الثقافة الإفريقي بالجزائر

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 محيط - رهام محمود

خلال عشرين يوما، استضافت الجزائر مهرجان الثقافة الإفريقي الثاني، الذي ضم أكثر من 10000 فنان في مختلف الفنون كالرقص الفلكلوري، الفنون التشكيلية، الفنون الديجيتال، والثلاثية الأبعاد، المسرح، الفنون الشعبية، التراث القومي والحضاري من حوالي 53 دولة.

كانت مصر في طليعة الدول الإفريقية التي تمت دعوتها بالمهرجان، حيث قدمت معرضا للفنون التشكيلية، ضم فنانين من مختلف الأجيال في مجلات متنوعة كالتصوير، الرسم، النحت، التصوير فوتوغرافي.
يقول الفنان الدكتور أحمد عبد الكريم قوميسير المعرض: كان من الصعب جدا أن نتابع الافتتاحات والمؤتمرات والندوات بالمهرجان على الرغم من قيمتها العالية جدا لإفريقيا، حيث كان يتحرك حوالي 10000 شخص في أربعة مدن في وقت واحد خلال عشرين يوما.

أما عن مشاركة مصر بالمعرض الذي ضم 18 فنانا على رأسهم الفنان الكبير آدم حنين، أحمد نوار، صبحي جرجس، عبد الغفار شديد، عبد العزيز صعب، الدسوقي فهمي، ورباب نمر، فكان من أفضل العروض التي قدمت في المهرجان، والتي شارك فيها أيضا فنانون شباب، مما ساعد على تنوع العرض بين الأجيال المختلفة في حوار تشكيلي هام، ومن بين الفنانين الشباب العارضين عامر إبراهيم، عاطف أحمد، أرمن آجوب، أيمن لطفي وريهام السعدني، سارة مصطفى، أحمد عسقلاني، وإبراهيم الدسوقي، وقد حاز قبولا كبيرا من الجمهور.
image




محمد رزق
يواصل: ضم العرض معرضا آخر للتصوير الفوتوغرافي مصاحبا له، قدمته الفنان المصرية ميرفت عزمي، التي عرضت نحو 45 عملا عن الصحراء الغربية في مصر، كغروب الرمال، وورود وبيوت ونخل الصحراء وأي شيء مرتبط بها. أوجد هذا المعرض صلة تقارب فيما بيننا وبين الجزائر، حيث تبدأ الصحراء الغربية بمصر وتنتهي بالمغرب مرورا بالجزائر؛ ولذلك تعاطف الجزائريون كثيرا مع هذا المعرض لأنه خاطب شيئا موجودة في بيئتهم الصحراوية.

وأهم ما يميز هذا المهرجان وفق الفنان أحمد عبدالكريم أنك ترى كل فنون دول إفريقيا ككينيا، غينيا، غانا، كونشستا، أوغندا، مالي، مدغشقر، وإفريقيا الجنوبية؛ ولذلك تشاهد إبداعاتهم جيدا، كما كان أقوى جناح موجود في المهرجان كله هو جناح الفن التشكيلي البصري المصري.
image




عبدالعزيز صعب
أما عن المسائلة الكتابية التي قدمتها حركة النهضة الإسلامية المعارضة بالجزائر في وزيرة الثقافة الجزائرية، واتهامها لوزارة الثقافة بـ\"تبذير المال العام والعري\" من خلال المهرجان الثقافي الإفريقي وتضمنه مشاهد فاضحة تنافي الأخلاق الإسلامية من عري ورقص فاضح من راقصات إفريقيا قال د. أحمد لـ\"محيط\" : لم تكن حفلات الرقص التي قدمت مبتذلة كما نرى في أي قناة فضائية، لكن المهرجان ضم حوالي 52 دولة إفريقية جميعهم يعرضون تراثهم في فنون الرقص الشعبي، التي تختلف من مصر للسودان والجزائر، تانجنيكا، مقديشيو، الصومال، وقد تفاعل معه المجتمع الجزائري.

ويأمل الفنان أن تتوجه وزارة الثقافة المصرية لتفعيل التبادل الثقافي بيننا وبين إفريقيا، متسائلا عن سبب غياب الحوار المصري الإفريقي ونحن على رأس هذه القارة في الحضارة والثقافة والعلوم والفنون؟!، وأضاف أنه اكتشف أن معظم هذه الدول الأفريقية تتعامل في المجال التكنولوجي مع شركات مصرية، كشركات التليفونات، السكك الحديدية، شركات التصدير، فلماذا غابت الثقافة من ذلك؟!!.

وقال أن إفريقيا مازالت قارة بكر وغنية جدا ، وتحتاج لمزيد من فتح أسواق مصرية عربية عليها ، ولفت لأن أكثر الأصوات التي رشحت الفنان فاروق حسني لليونسكو كانت من إفريقيا.

كما أشار الفنان محسن شعلان رئيس قطاع الفنون التشكيلية إلى أن الأعمال الفنية المصرية المشاركة في المهرجان مثلت نموذجا فعليا لحال الفن في مصر، فهي أعمال لنخبة من فنانين تم اختيارهم بعناية ليمثلوا انعكاسا متألقا يعطي للمتلقي فكرة شمولية عن ملامح الفن المصري المعاصر، بما يتصف به من رحابة في الفكر والمضمون المتنوع والمتباين بين اتجاهات وأساليب فنية لها خصوصية فكرية وشخصية مستقلة لكل فنان مشارك، وهو ما حقق توليفة متنوعة من فنون التصوير الزيتي والرسم والنحت والفوتوغرافيا وأعمال أخرى في مجال الحرف التقليدية التي تعد حصيلة خبرة وتجارب وإبداع الفنان المصري ووصل حاضره بماضيه لاستشراف آفاق المستقبل.

نماذج من الأعمال المعروضة

image


image


image


image


image
بواسطة : الإدارة
 0  0  934

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية