• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

موضحاً ما التبس على بعض أعضاء الجمعية - السليمان: اللائحة واضحة ولا تقبل الاجتهاد من أحد

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
إخبارية الفنون التشكيلية-

الجزيرة الثقافية -في إيضاح من رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للفنون التشكيلية الأستاذ عبدالرحمن السليمان حول عدد من الجوانب المتعلقة بسير الانتخابات الخاصة بالجمعية السعودية للفنون التشكيلية وترشح بعض الزملاء أعضاء الجمعية لمجلس إدارتها القادم جاء فيه أن اللوائح واضحة ومتاحة لاطلاع الجميع كما أن هناك لوائح تفسيرية لإيضاح النظام الأساسي، وهي تتعلق بكافة الجوانب، من بينها ما يتعلق بالعضوية والترشح لمجلس الإدارة وانطباق الشروط على المتقدم لعضوية المجلس وترشحه لدخول الانتخابات وهو ما توضحه المادة السادسة من نظام الجمعية كما توضح المادة السابعة حقوق وواجبات العضو العامل.

ونظرا للجدل التي تناقلته بعض الصحف حول اجتهادات الزملاء في الإضافة إلى اللوائح والضوابط فإن اللوائح واضحة ومعلنة وبالإمكان الاطلاع عليها، ولم يتم وضع أي إضافة عليها.

فالنظام الأساسي واللائحة التفسيرية لا تقبل الاجتهاد من أحد، كما أن اللائحة التفسيرية للنظام هي الأخرى واضحة، وأعتقد أنه لا توجد إشكالات حيال أي من الجوانب وأتمنى أن تتخذ وكالة الوزارة للشئون الثقافية ما يحقق نجاح الانتخابات القادمة مع ما يحف ذلك من إشكالات بين بعض الزملاء والهيئة الإدارية فالهدف واحد وتحقيق أهداف الجمعية يجب أن يكون مسعى الجميع بعيدا عن الفردية والشخصية والتجاذبات الإعلامية التي تتبناها بعض الصحف. يهمنا أن تتخذ الانتخابات القادمة شكلها الطبيعي وأن الفرصة متاحة للجميع بدون أي تفرقة مادام المتقدم عضوا في الجمعية وتنطبق عليه كل المواصفات والشروط وهذا حق من حقوقه.

والواقع أن الهيئة الإدارية قامت بدور كبير بالتنسيق والعمل بذلك بناء على المخاطبة والتكليف من قبل وكالة وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية، ويسرني أن أتقدم للزملاء بالشكر والتقدير على ما بذلوه وأؤكد على أن دورهم واضح وجهدهم مشكور، واضع بين أنظار القراء التفسير الوارد في اللائحة الخاصة بالعضوية.

تنقسم العضوية إلى عضوية عاملة وعضوية مشاركة وعضوية فخرية العضو العامل يكون سعودي الجنسية.

حسن السيرة والسلوك حاصلا على شهادة تخصصية أو ممارسا للنشاط الفني التشكيلي أو ناقدا للفنون التفسير كالتالي:

- شهادة تخصصية: يحمل شهادة الدبلوم أو البكالوريوس في أحد تخصصات الفنون المختلفة من جهة معترف بها في الداخل أو الخارج كما يجوز استثناء من اجتازوا دورات تدريبية في المجال في حال تصديق مجلس الإدارة على تلك الشهادات.

- ممارسا للنشاط الفني التشكيلي: يكون ممن أمضى 3 سنوات على الأقل في ممارسة الفن التشكيلي بتزكية أحد الأعضاء من الفنانين، أو يكون قد شارك في أكثر من خمسة معارض جماعية أو أقام معرضا شخصيا.

- ناقدا للفنون: يكون ممن له كتابات دورية أو بحوث أو غصدارات في مجال النقد الفني أو تاريخ الفن.

تفسير للمادة السابعة:

حقوق وواجبات العضو العامل

1- تفسير لأهلية العضو في حق الانتخاب والترشح لعضوية مجلس الإدارة

2- يكون قد مضى على الأقل عام على عضويته

3- أن لا يقل عمره عن 35 سنة

4- أن تنطبق على المرشح شروط العضوية في المادة السادسة من الباب الثاني

5- أن يكون المرشح حاضرا يوم الاقتراع ولا يجوز الإنابة

6- أن يكون المرشح مطلعا على لوائح الجمعية

7- أن تتوفر للمرشح الوسائل والإمكانيات لحضور الاجتماعات الدورية والطارئة

8- أن يحصل المرشح على تزكية 30 عضوا من الأعضاء العاملين.

هذه بعض النقاط التي أردت إيضاحها من النظام الأساسي ومن اللائحة التفسيرية، ويمكن للراغبين مراجعة مقر الجمعية للاطلاع على كامل النظام الأساسي واللائحة التفسيرية والله الموفق.


بواسطة : الإدارة
 0  0  429

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية