• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

تمديد معرض «حدائق الأسرار» للفنانة زهراء البناي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 صحيفة اليوم - « علياء الهاجري، جعفر الصفار القطيف » - 23 / 6 / 2009م - 1:52 م



قرر مركز الخدمة الاجتماعية بالقطيف تمديد معرض «حدائق الأسرار» للفنانة زهراء البناي أسبوعا آخر، حيث كان من المفترض اختتامه الجمعة المقبل، بيد أن التمديد يعني اختتامه الجمعة 10 رجب.

وكان رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للفنون التشكيلية عبد الرحمن السليمان قد افتتح المعرض في نادي الفنون بمقر مركز الخدمة الاجتماعية بالقطيف مساء الأربعاء الماضي.

وتضمن المعرض نتاجا متنوعا ضمن اهتماماتها الفنية المختلفة.

وقالت الفنانة زهراء البناي : ان الفكرة الرئيسية للمعرض مستوحاة من لحظات تفكر وتأمل في ملكوت السماء وجمال إبداع المولى عز وجل ، وانطلقت بخيالي إلى ذلك الملكوت الآخر، الذي بشر الله به عباده الصالحين، وخاطبته بفرشاتي وحاولت نقل الألوان بصفاء السماء ونقاء لون أرض خضراء، وحاكيت أجمل فصل خلقه الله بربيع الألوان فجاءت فكرة المعرض باسم «حدائق الأسرار».

وبالنسبة إلى الخامة المستخدمة في أعمال المعرض، قالت البناي : استخدمت الاكريلك والفكرة في اني أسكب الألوان على الخلفية ثم أباشر بالرسم فوقها، موضحة أنها تميل إلى استخدام ألوان الاكريلك لأن فيها صفه مميزة، حيث يمكن استخدامها على الأسطح بشفافية الألوان المائية ويمكن استخدامها بكثافة لتغطية خلفية الورقة تماما وبطريقة مميزة تعطي شكل النقاء المائي.

ويضم المعرض خمسين لوحة، ويوجد فيه ركن يحتوي مقتطفات من أوراق الفنانة واعمالها الجامعية، التي تعتز بها كنوع من خلق أجواء مختلفة على ذوق المعرض بحسب قولها.
ولفتت البناي إلى انها حاولت الاجتهاد في إضفاء أجواء مختلفة على المعرض، وحاولت رسم خريطة في ذهنها إلى خط سير المشاة وتنقلهم في أرجاء المعرض من خلال تقسيم أجزاء المكان ونقل المشاهد من محطة إلى أخرى، حيث كانت البداية بالمدخل وكلمة المعرض كنوع من الترحيب بالزائر، وبجانب المدخل طاولة صغيرة حيث يوجد سجل الزوار وعرض بسيط على «البروجيكتر» حول تاريخي الفني واعمالي القديمة، ومن ثم الانتقال إلى محطة أخرى وهي المدخل الآخر للمعرض، الذي يحوي بعض أعمالي المتناثرة وزاوية لبعض أعمالي الهندسية من مقتطفاتي الجامعية وبعدها المحطة الأخيرة وهي صالة العرض الرئيسية. في محاولة منها لاضفاء عنصر التشويق وإراحة زائري المعرض والترحيب بهم، عبر توظيف خبراتها الهندسية كما تقول.

يذكر ان الفنانة زهراء البناي سبق لها العرض شخصيا في القطيف والبحرين. وحصلت على بكالوريوس فن العمارة الداخلي من جامعة الملك فيصل بالدمام، والتحقت بعدد من الدورات التدريبية لبرامج الكومبيوتر. وكانت بداية مشاركتها في المعارض الفنية عام 1990، ثم شاركت في معارض جامعة الملك فيصل الفنية بداية منذ عام 1995، كما شاركت في معارض أقيمت في الرياض والدمام والاحساء ودمشق والكويت وغيرها.

بواسطة : الإدارة
 0  0  973

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية