• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

اكتشاف ثلاث لوحات فسيفساء في بانياس

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 

إخبارية الفنون التشكيلية-إحدى لوحات الفسيفساء المكتشفة في بانياس التابعة لمحافظة طرطوس في سوريا

الوطن-دمشق: علي العائد كشفت أعمال التنقيب في مدينة بانياس بمحافظة طرطوس، في موقع الكورنيش الشمالي على البحر، عن لوحة فسيفساء تعود للفترة الرومانية، بأبعاد (25 × 15) متراًَ، لكن جزءاً منها تعرض للتخريب أثناء أعمال تجريف الأرض.
وأكد رئيس دائرة الآثار، مروان حسن، أن طول لوحة الفسيفساء ينتهي ببقايا جدار مبني من الحجارة الرملية المقصوصة، لافتاً إلى أن اللوحة مزينة بأشكال هندسية ملونة، وهي مقسمة إلى مربعات تحتوي على زخارف هندسية مختلفة.
وبين حسن أنه يتم فتح سبر جديد إلى الشرق من بقايا الجدار الشرقي تظهر فيه بقايا أرضية مبلطة بالفخار لمساحة صغيرة، وملامح بقايا جدار آخر مبني من الحجارة الرملية المقصوصة، وإلى الشرق منه ظهر الجدار المحيط باللوحة، وجزء من قناة فخارية، كما تم العثور في هذا السبر على مجموعة من النقود البرونزية، بعضها كامل، وبعضها مفتت. وأضاف حسن أنه إلى الغرب من هذه اللوحة ظهرت أطراف لوحة أخرى تأخذ شكل حرف (ل) من ناحية الجنوب، وهي قريبة من اللوحة الأولى، وتفصل بينهما بقايا جدار، وإلى الغرب من الجدار لوحة ثالثة ما زال العمل قائماً للكشف عنها. ويظهر أن هذه اللوحة تمتد على مساحة تقدر مبدئياً بـ(6 × 6) أمتار، وقد ظهر فيها من جهة الغرب مجرى مائي صغير باتجاه شمال جنوب.
وإلى الغرب من الكتلة التي تضم لوحات الفسيفساء، تم العثور على معالم بقايا جدار تم فتح سبر فيه، وتبين أنه عبارة عن مدماك واحد تتوضع بالقرب منه كمية من حجارة الفسيفساء، وإلى الجنوب منه ظهرت أرضية حمام مبلطة بالحجر تظهر عليها بقايا ركائز الأعمدة التي تحمل الأرضية الأساسية للحمام، وفي الجهة الجنوبية يظهر شكل قوس.
بواسطة : الإدارة
 0  0  835

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية


جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 04:19 مساءً الثلاثاء 19 يونيو 2018.