• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

بدء انطلاق النشاط العالمي للفنون في الخليج- آرت دبي يُعلن عن الصالات المشاركة في دورة العام 2011 و«كريستيز» للمزادات تعين -حياة شبكشي استشارية بالمملكة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
الجزيرة الثقافية-دبي - هاتفياً: محمد المنيف

أعلنت الجهة المنظِّمة لمعرض «آرت دبي» أن الدورة الخامسة المقرَّرة في الفترة من 16 إلى 19 مارس/آذار 2011 ستشهد عرض أعمالٍ فنيةٍ تُمثل ما يربو عن 75 صالة عالمية وإقليمية مرموقة وناشئة. حيث تشارك في معرض «آرت دبي 2011»، أكثر من ثلاثين دولة من منطقة الشرق الأوسط وآسيا وأوروبا والأمريكيتين. فمن الصالات العالمية والإقليمية المشاركة في «آرت دبي 2011» بعد مشاركتها المتميزة خلال دورات سابقة: صالة Frey Norris (الولايات المتحدة)، وصالة Chemould Prescott Road (الهند)، وصالة Chantal Crousel (باريس)، وصالة أثر
المملكة العربية السعودية)، وصالة «ثيرد لاين» (دبي).

إضافة إلى عدد من الصالات العالمية والإقليمية التي تتطلَّع إلى مشاركتها الأولى في «آرت دبي 2011»: منها صالة Goodman Gallery (جنوب أفريقيا)، وصالة Pilar Corrias Gallery (المملكة المتحدة)، وصالة Marianne Boesky (الولايات المتحدة)، وصالة Galerie Balice Hertling (باريس)، وصالة Chatterjee الجزيرة Lal (الهند)، وصالة LAtelier 21 (المغرب)، وصالة Rodeo (تركيا).

الجدير بالذكر أن الدورة المقبلة هي الأولى التي تُنظم بعد تقلُّد أنتونيا كارفر منصب مدير عام «آرت دبي». التي، قالت: «يسرُّني أن أنضمَّ إلى طاقم آرت دبي في هذه اللحظة الاستثنائية من مسيرته، إذ يبرز هذا المعرض الفذ التحولات الفنية والإبداعية والاجتماعية بالمنطقة ويسهمُ بها أيضاً، ويرى المراقبون ينظرون إليه كحوارية أو احتفالية إبداعية مستقبلية خلاَّقة تمدّ الجسور بين آسيا ومنطقة الشرق الأوسط من جهة، وبقية أنحاء العالم في الجهة المقابلة، كما يمثل آرت دبي علامة فارقة في المشهد الثقافي الإبداعي المعرفيّ بدبي التي تقترن في أذهان العالم بالأفكار والحوار والأعمال الريادية».

يشار إلى أن آرت دبي في دوراته المتتابعة يستقطب كبار المُقتنين المتمرِّسين من أنحاء المنطقة ممن يتزايد عددهم عاماً تلو الآخر.

كما يتضمّن «آرت دبي 2011» قسمَ المنصات الإبداعية البديلة التي يشرفُ عليها ناف حق، قيِّم تنظيم المعارض في غاليري Arnolfini العريقة بمدينة بريستول البريطانية التي تعود بدايتها إلى عام 1961، حيث ستبرز المنصات الدينامية الموزَّعة على امتداد قاعات «آرت دبي 2011» مجموعة منتقاة من الأعمال اللافتة لفنانين ناشئين من آسيا ومنطقة الشرق الأوسط، معظمهم لم تُعرض أعمالهم في معارض عالمية من قبل، وفي مبادرة جديدة، ستنطلق المنصة الإنترنتية «آرت دبي لايف»، بُعيد إسدال الستار على أعمال «آرت دبي 2011»، لإتاحة الفرصة أمام المزيد من المُقتنين والإعلاميين والزائرين للمشاركة والمتابعة.

وبالإضافة إلى مشاركة أشهر الصالات الفنية العالمية والإقليمية، يشهد «آرت دبي 2011» العديد من الفعاليات والبرامج المعرفيَّة والثقافية العامة التي يأتي تنظيمها في إطار رسالته كملتقى إبداعي معرفي ريادي بمنطقة الشرق الأوسط.

كما يتضمَّن «آرت دبي 2011» برنامجاً معرفياً ثرياً من الجولات الأدائية، والأعمال الفنية المُجسَّمة، وعروض الأفلام، وسيشهد أيضاً إماطة اللثام عن الأعمال الفائزة بدورة هذا العام من «جائزة أبراج كابيتال للأعمال الفنية». التي تمثل إحدى أضخم الجوائز الإبداعية في العالم، حيث تهدف إلى إتاحة الفرصة أمام كوكبة من المُبدعين بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا لإقامة شراكة مع قيِّمين ومشرفين دوليين مرموقين لإنجاز أعمال إبداعية مميزة.

كما يستضيف «آرت دبي» في دورته المقبلة «منتدى الفن العالمي 2011» الذي تشرف عليه لجنة تضم في عضويتها الفنانين العالميَّين شمون بسار وتيرداد زولغادر. وتتولى «هيئة دبي للثقافة والفنون»، عبر شراكة مع «المتحف العربي للفن الحديث» (متحف) بالدوحة و«هيئة أبوظبي للثقافة والتراث»، تقديم المنتدى في دورته الخامسة.

حياة شبكشي استشارية لكرستيز بالمملكة

أعلنت «كريستيز»، دار المزادات العلنية العالمية العريقة، عن توسعة أعمالها في منطقة الشرق الأوسط من خلال تعيين السيدة حياة شبكشي كممثلة استشارية للدار في المملكة العربية السعودية. ويأتي تعيين حياة في الوقت الذي يحظي فيه مشهد الفنون المعاصرة باهتمام متزايد في المملكة العربية السعودية، والإعلان عن الكثير من المشاريع والأعمال الفنية الهامة في المنطقة الشرقية.

وفي معرض تعليقه على هذا التعيين الجديد، قال مايكل جيها، المدير التنفيذي لدار كريستيز في الشرق الأوسط: «عملنا منذ افتتاحنا لمكتبنا الإقليمي في العام 2005 على تعزيز وتوسعة قاعدة عملائنا في المملكة العربية السعودية، فقد قدمت الدار العديد من الأعمال الفنية التي تعود لفنانين سعوديين معاصرين خلال مزادات الدار في العام 2008 والتي حظيت بإقبال فريد وغير مسبوق من قبل عملائنا. ومن المؤكد أن وجود ممثل لنا بخبرة ومعرفة حياة الكبيرة سيمكننا من تعزيز حضورنا ويفتح لنا المزيد من الآفاق في المملكة.

وقد انضمت السيدة حياة شبكشي للعمل لدى الدار قادمة من شركة الأعمال الخاصة بعائلتها والتي شغلت فيها منصب رئيسة مجلس الإدارة والمديرة الإستراتيجية لقسم التجزئة. وستشرف شبكشي من خلال منصبها الجديد على تنفيذ إستراتيجية كريستيز الخاصة بالمملكة العربية السعودية، وتعزيز مشاركة عملاء الدار في المملكة في مزادات كريستيز الدولية، بالإضافة إلى تعزيز أعمال كريستيز الأخرى كقسم العقارات وقسم التعليم.

بواسطة : الإدارة
 0  0  636

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية