• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

لبنان \"التشكيلي\" على مسارح القاهرة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 إخبارية الفنون التشكيلية-رشيد نجم من القاهرة


إنطلق في القاهرة \"الأسبوع الثقافي اللبناني\" الذي أتى بناء على دعوة من وزارة الثقافة المصرية، وشهد مسرح الجمهورية في القاهرة افتتاح النشاطات في حضور مدير عام وزارة الثقافة الدكتور عمر حلبلب ممثلا وزير الثقافة سليم وردة، ووكيل أول وزارة الثقافة في مصر حسام نصار ممثلا وزير الثقافة فاروق حسني، والسفير اللبناني في مصر الدكتور خالد زيادة وأركان السفارة.
حفل الافتتاح استهل بمعرض \"مختارات\" لرواد الحركة التشكيلية، حيث قدمت رعد شرحا عن نحو خمس وأربعين لوحة من الاعمال المختارة من مقتنيات وزارة الثقافة وهي لنحو 20 فنان لبناني من رواد الحركة التشكيلية المعاصرة، ابرزهم سلوى روضة شقير، جان خليفة، شفيق عبود، فريد عواد، بول غيراغوسيان، رفيق شرف، إيفيت أشقر، لور غريب، جوليانا ساروفيم، حسني ماضي.

وتخلل حفل الافتتاح ايضا وصلة غنائية للفنانة جاهدة وهبه وفرقتها الموسيقية بقيادة كلود شلهوب. وقد غنت وهبه مقتطفات من الموروث والفولكلور اللبناني وطربيات وأغنيات خاصة من ألحانها، إلى جانب مجموعة من أجمل ما كتب شعراء لبنانيون كبار.

واستهل حفل الافتتاح بكلمة للدكتور حلبلب جاء فيها: \"لا يسعنا في هذا المجال إلا أن نستحضر العلاقات الثقافية اللبنانية - المصرية التي تجذرت على مدى قرن كامل، منذ انبعاث فجر النهضة في مصر، خاصة على صعيد الفنون، من سينما ومسرح وصحافة وأدب، حيث اختزلت هذه العلاقة طبيعة المشهد الثقافي، فكان الفكر والصحافة الأدبية والفن بين لبنان ومصر مسرح الأحداث، حيث برزت أعلام في الثقافة من خلال هذا التمايز الذي جمع بلدينا\".

وأضاف: \"ثلة من الشباب اللبناني سيكونون معكم أيها الأشقاء المصريون، حاملين بطاقات وعيهم صناعة فريدة، إن على صعيد المسرح أو الفن التشكيلي أو الندوات الفكرية أو الموسيقى التراثية والشعبية، ليكون اللقاء مؤكدا أهمية العلاقة التي تجمع بين لبنان ومصر\"، ثم تحدث السفير زيادة فشكر كل من ساهم في \"إنجاز هذا الحدث الثقافي الكبير الذي يطل لأول مرة في جمهورية مصر العربية\".

وأقيم حفل فني على خشبة مسرح السيد درويش في الاسكندرية، في حضور مديرة المعارض في وزارة الثقافة ديما رعد، ممثِّلة الوزارة، قنصل عام لبنان في الاسكندرية نضال يحيا، محافظ الاسكندرية اللواء عادل لبيب، مدير دار الاوبرا في الاسكندرية سامي محمود.

استهلَّ الحفل بوصلة راقصة لفرقة الفنان عمر راجح \"مقامات\" للرقص الشرقي، تبعتها وصلة غنائية على آلة العود مع الفنانة نسرين حمدان، ويأتي الحفل بعد ندوة ثقافية كانت قد عقدت قبل الظهر في مبنى المجلس الاعلى للثقافة، تحت عنوان \"العلاقات المصرية - اللبنانية\"، شارك فيها عدد من الكتاب والمؤلفين اللبنانيين، أبرزهم الدكاترة أحمد بيضون، جابر عصفور وعماد أبو غازي، بالاضافة الى السفير اللبناني في مصر الدكتور خالد زيادة.

وكانت انطلقت امس على مسرح الجمهورية في القاهرة، فعاليات الاسبوع الثقافي اللبناني تحت رعاية وزير الثقافة سليم وردة ونظيره المصري فاروق حسني، ممثلين بمدير عام وزارة الثقافة في لبنان الدكتور عمر حلبلب ووكيل أول وزارة الثقافة للعلاقات الثقافية الخارجية في مصر حسام نصار، وفي حضور السفير اللبناني في مصر خالد زيادة ومديرة المعارض في وزارة الثقافة ديما رعد، بالاضافة الى جمهور لبناني ومصري، بحيث وصل عدد الحضور الى نحو 650.





بواسطة : الإدارة
 0  0  410

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية