• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

40 لوحة لتطوير طاقات الحرف العربي الجمالية في خان أسعد باشا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 إخبارية الفنون التشكيلية-من لوحات معرض خان أسعد باشادمشق: علي العائد يستضيف خان أسعد باشا في الشام القديمة المعرض السنوي للتصوير الضوئي والخط العربي، بتنظيم من مديرية الفنون الجميلة في وزارة الثقافة.
فعبر أربعين لوحة للخط العربي، تميزت اللوحات المقدمة بالأسماء الكبيرة في الخط، وبعض الخطاطين الشباب، وتباينت اللوحات في التنوع بين الخطوط من الديواني والثلث والرقعة والفارسي والنسخ والنصف تعليق والكوفي، كذلك في الأساليب التي اعتمد بعضها على الزخرفة، وبعضها جسد آيات من القرآن الكريم والشعر والحكم والأمثال الشعبية. وظهرت في بعض اللوحات محاولات لتطوير طاقات الحرف العربي الجمالية، والاهتمام بالبناء التشكيلي له، إلى جانب قوة البناء والتكوين لدى الخطاطين المخضرمين، أدى لما يشبه حواراً بين جيلين يمكن الاستفادة منه لتطوير هذا الفن المعبر عن الهوية والتراث العربيين.
يقول مدير الفنون الجميلة في وزارة الثقافة الفنان أكثم عبدالحميد عن المعرض \"إنه يشكل فرصة للخطاطين والمصورين لتقديم أعمالهم بطريقة عرض مناسبة تدعم مسيرتهم الفنية، من خلال اقتناء الوزارة لهذه الأعمال، مبيناً أنه سيكون لكل من الخط العربي والتصوير الضوئي معرضان تخصصيان منفصلان في السنوات المقبلة، بما يتيح المجال لمشاركات أوسع، ودعم وتطوير هذين الفنين المهمين على الساحة الفنية\". وأضاف \"مديرية الفنون الجميلة تعمل على تفعيل المشاركات الخارجية لفني الخط العربي والتصوير الضوئي، بما يقدم فكرة جيدة عن الفنانين السوريين المتخصصين بهذين الفنين للخارج، وخاصة في أوروبا، التي يحب شعبها الخط العربي وتراكيبه الجمالية، وإن كانوا لا يفهمون معنى عباراته\".
وفي التصوير الضوئي، قدم المشاركون خمسين لوحة تباينت في مستوياتها، من حيث الخبرة والقدرة على التقاط ومعالجة الضوء والظل، ومن حيث المواضيع قدمت اللوحات مواقع أثرية، وحارات وبيوت دمشقية.
يذكر أن المعرض سيستمر لمدة شهر بعدما تم افتتاحه في 21 نوفمبر الماضي.




بواسطة : الإدارة
 0  0  459

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية