• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

الاردن-تطوير العقبة وإيلة ورواق البلقاء يطلقون جدارية فنية ومعارض متنوعة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
  إخبارية الفنون التشكيلية - معلومة - العقبة- حسين نشوان - اطلق رواق البلقاء بالتعاون مع تطوير العقبة وايلة وعدد من طلبة المدارس والمجتمع المحلي، ومشاركة من فنانيين اردنيين جملة من المشاريع الفنية والجمالية ضمن مهرجان العقبة الاول للثقافة والفنون الذي يتزامن مع اختيار العقبة مدينة للسياحة العربية للعام الجاري.

وبحضور رئيس منطقة العقبة الخاصة محمد صقر والمدير التنفيذي لتطوير العقبة ومدير عام ايلة سهل دودين، ورئيس تحرير الراي نقيب الصحفيين الاردنيين الزميل عبد الوهاب زغيلات وأمين عام وزارة الثقافة الشاعر جريس سماوي افتتحت الجدارية الفنية بمشاركة الفنانين محمد العامري، ابراهيم الخطيب،غاندي الجيتاوي، فادي الداوود، ولؤي الداوود، سماح سلطان،وهي الجدارية التي تسعى الى مشاركة المجتمع المحلي في صوغ برامج جمالية تسهم في تزيين المكان، وتشرك طلبة المدارس والشباب في نشاطات نافعة، حسب مدير رواق البلقاء.

تنوعت موضوعات الجدارية بين الاحتفاء بجماليات المكان، العمارة في مدينة العقبة التي تمنح المدينة هويتها لجهة اللون الذي يقع بين الترابي الصحراوي والازرق البحري، كما تنوعت الموضوعات التي نفذت بالاكرلك برموز اختارها طلبة المدارس كعناوين تعبر عن الاعتزاز بالوطن والانتماء اليه.

وابدى الطلبة تعاونا طيبا مع مع مفردات العمل الفني، وعبروا عن سرورهم وبهجتهم، وقال طفل مشارك: الفن جميل، «يا ريت يكون كل يوم»، وقال زميل له: احب رسم علم الاردن وباشر باختيار الاحمر، وقالت فتاة في العاشرة من عمرها: احب مدينتي، والرسم يعلمنا الاشياء الحلوة.

وقال الداوود ان المشروع سيتواصل، وهو يسعى الى اشراك المجتمع المحلي في تجميل المدينة السياحية، وتعزيز مفهوم الثقافة السياحية، واتاحة الفرصة لابناء العقبة لتقديم شيء يضفي جمالا ويعزز الانتماء للمكان.

ورسم الفنانون في افتتاح مهرجان العقبة الأول للثقافة والفنون في الانتركونتتناتال الذي يختتم الجمعة عددا من اللوحات مباشرة امام الجمهور ليتواصل افتتاح معرض المجوهرات بمشاركة شادي الداوود وحسام عكروش، كما افتتح معرض المجوهرات للفنانة نادية الدجاني، ومعرض الكتاب، الذي نظمته مديرية الثقافة في العقبة، كما افتتح معرض الرسومات الكاريكاتيرية للفنانين عماد واسامة حجاج.

وافتتح الى ذلك معرض الحرف اليدوية والرسم على بالرمل، وقدمت فرقة السمسمية عددا من فقراتها التراثية .

مديرالرواق، الداوود قال: ان مشروع الجدارية الذي يمتد على مئة متر يمتد على جدار يسور مشروع ايلة ويقابل منطقة سكنية يسعى الى تجميل المكان باسهام المجتمع المحلي ومشاركة طلبة المدارس في برامج التنمية وتقديم اقتراحات جمالية تسهم في تغيير النظرة الى البيئة والمحيط، وتسهم في الانخراط في مشاريع مفيدة.

وقال الفنان محمد العامري : اعتقد ان العقبة من المناطق التي تستحق منا كمثقفين كل المساعدة في سبيل اغناء المشهد الثقافي والسياحي فيها كونها اعلنت على انها عاصمة السياحة العربية هذا العام .

يأتي نشاط رواق البلقاء في هذه الايام رسالة مهمة لمنطقة الجنوب التي تتعطش للفعل الجمالي وياتي وجودنا كفنانين بمثابة رسالة واضحة لنبذ العنف الاجتماعي والتركيز على الفعل الجمالي الذي ينعكس على النفس بالتربية المتوازنة .

وان مسؤولية تحقيق مثل هذه الاهداف لا يتأتى الا عبر تضافر الجهود بين المؤسسات الوطنية عبر برامج متواصلة ليكون لها التأثير الامثل بين الناس وما شاهدته في الجدارية هي حالة من الفرح في الرسم بالالوان من جميع الاجيال الاطفال والشيوخ والشباب حتى حدا براعي الحفل ان مارس الرسم فكانت حالة احتفالية انعكست بالسرور على المشاركين والمتفرجين .

وراى الفنان الخطيب: ان في العقبة حالة ثقافية بصرية تستحق الاهتمام ، وان مشاركة الفنانين في مثل هذا الحدث امام الجمهور، هي حالة ثقافية جمالية، تعزز قيمة الفن والجمال، وتسهم في تجميل المدينة وتنعكس على افكار الشباب وثقافتهم الجمالية.

وقال ان الشباب في العقبة متعطش الى الفن والتواصل مع الفنانين، ولديهم ما يستطيعون تقديمه لابراز جماليات المدينة وهويتها للزائر والسائح.

الى ذلك قال الداوود ان الرواق بدا بتوليف كتاب عن العقبة، يكتب نصه الشاعر والفنان محمد العامري، ويتولى التصوير التي تبرز جماليات العقبة الفوتغرافي عبد الرحيم العرجان، ويقدم الكتاب احد الاعلام الثقافية لمدينة العقبة، ويحتوي على رسومات لفنانين اردنيين وعرب وعالميين.

بواسطة : الإدارة
 0  0  722

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية