• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

الجوهرة تطلق الفن نحو الغد وغدير تجمع الإنسان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
  - الجزيرة الثقافية-جدة - صلاح الشريف :

مهما بلغ الإنسان من التطور والتقنية فإن حنينه للماضي وذكريات الطفولة والصغر تبقى عالقة في ذهنه وخاصة الألعاب القديمة والأشياء القديمة البسيطة، وكلنا عندما يتذكر تلك الأيام فإنه يقول ليتها تعود.. وقد تجلت هذه الذكريات من خلال نادي الفن الذي توالدت فيه أفكار رائعة حولته إلى معرض فني يحكي تلك الحقبات القديمة، وحول هذا المشروع الفني والذي سمِّي (واحد طش) قالت منسقة النادي الجوهرة منور: منذ تأسيس نادي الفن بكرة لاستشراف واستقراء ممارسة الفنون الحديثة في العالم بواقع تجريبي يعيش في قلب الحياة اليومية للإنسان... فكل إسقاطات وممارسات الفن تعتمد على الإنسان وفق بيئة وزمان وما العودة لزمن الصدق والعفوية والتعبير المباشر في حياة الطفولة إلا محاولة للاستفادة من مخزون الذاكرة الجميل. عائلة واحد طش... توجت مشروعها العفوي والبسيط... بافتتاحٍ تكلل بالنجاح ولله الحمد... كما سعدنا كثيراً بزيارة العديد من الأشخاص المهتمين والراغبين بالعودة لزمن العفوية... وكانت ابتساماتهم أكثرمما طمحنا إليه...

غدير ومجموعة إنسان

من جانب آخر قالت الفنانة غدير حافظ عن معرضها الشخصي الذي حمل عنوان (مجموعة إنسان) والمشتمل على 53 عملا من اللوحات الزيتية بأسلوب الفن الحديث (new art) والأسلوب التعبيري الرمزي (music harmony to art) التناغم الموسيقي للفنان كل إنسان منا يحمل بداخله عدة شخصيات متناقضة ولكن يضطر للعيش بشخصية واحدة يظهرها للجميع وربما لا نستطيع العيش كما نريد ولكن نحمل بأنفسنا شخصية داخلية تحيا في خفايا النفس ومن الصعب إظهارها للمجتمع ربما لظروف معينة أو ربما لأننا لا نريد أن يرانا الآخرون بهذه الصورة فمن أنا ومن أنت من هذه الشخصيات المطروحة في المعرض ومن تحب أن تكون؟ من هنا جاءت تسمية المعرض البحث عن الذات من خلال خفايا النفس الشاردة والوقوف للحظات في تأمل الذات.

وعن أهم المشاركات الفنية أضافت مشاركاتي شملت 25 معرضا جماعيا داخل المملكة العربية السعودية، و3 معارض دولية؛ اثنان في دولة المغرب مكناس ومعرض رباعي في مدينة فينا بالنمسا معرض التقاء الفن/ صالة ريلتي جالوري. وعن الفنانة التشكيلية غدير ومعرضها قال الناقد يسري أبو طالب: جاء معرض الفنانة غدير حافظ دعوة إلى البحث عن الذات داخل النفس البشرية، ومسمى المعرض ما هو إلا إدراك ووعي الفنانة غدير بالتداخلات التي طرقت على النفس البشرية وأدت بالتالي إلى حالات الاغتراب التى يعيشها الإنسان داخل نفسه، فهو يبحث عن نفسه داخل نفسه في عديد من الازدواجيه المبهمة في الشخصية المعاصرة التى انعكست على تشكيل مفهوم السلوك الإنساني المعاصر ورسالة الفنانة غدير ما هي إلا دعوة لكل فرد للبحث والتنقيب والتعمق داخل نفسه ليجد ذاته في نفسه.


image
بواسطة : الإدارة
 0  0  601

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية