• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

افتتحه حاكم عجمان على هامش بطولة «الجواد العربي»

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 إخبارية الفنون التشكيلية- المصدر: عجمان ــ الإمارات (من اليمين) الفنانات رويدا وعائشة ونادرة. من المصدر
افتتح صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان معرض «فارسات الصورة» الثاني، الذي أقيم على هامش الدورة التاسعة لبطولة «عجمان للجواد العربي2011 »، بحضور سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان، وعدد من الشيوخ.

يشارك في المعرض التشكيلية ومصممة الغرافيك رويدا الحاج، والمصورتان نادرة بدري، وعائشة العبار.
image
(من اليمين) الفنانات رويدا وعائشة ونادرة. من المصدر


وقام صاحب السمو حاكم عجمان ومرافقوه بجولة تفقدية في أقسام المعرض المختلفة، واستمع سموه من القائمين عليه إلى شرح حول كيفية استيحاء فكرة الأعمال الفنية وتنفيذها، كما توقف سموه عند كل لوحة من لوحات المعرض، الذي يضم ما يزيد على 40 عملا فنيا، إضافة إلى قسم خاص بإكسسوارات الخيول العربية المشغولة يدويا من قبل الفنانتين نادرة بدري ورويدا الحاج.

وتم إلباس الخيول الفائزة في آخر بطولتين، في الشارقة وعجمان، أوشحة تميزت بتصاميم لـ«فارسات الصورة» منها ما هو مطرز يدويا.

image


وتعتمد تصاميم المشغولات أو الإكسسوارات على البيئة المحلية غالبا، بالإضافة إلى بعض الأفكار المبتكرة، وتطمح رائدات هذا المشروع للوصول محليا وعالميا، وتوسيع نطاق الإنتاج، ليضم الكثير من الإكسسوارات المتعلقة بالخيول.

وتعد رويدا الحاج من أولى التشكيليات المتخصصات في رسم الخيول، وتنتمي للمدرسة الواقعية في رسم الخيل، وتتميز لوحاتها ببصمة خاصة، وخرجت في هذا المعرض عن النطاق التقليدي في عرض الأعمال، واستوحت أفكارها من تصاميم السرج الخاص بالخيل العربي المزخرف، فكانت لوحاتها مزيجا من الرسم والعمل اليدوي وتفردت للمرة الأولى بعرض أعمالها بهذه الطريقة، مقارنة بأي أعمال سابقة.

ويضم القسم الخاص برويدا 10 أعمال رسم لأشهر الخيول العربية المملوكة لأصحاب السمو شيوخ الإمارات، ومنها «بركان» المملوك للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ولوحة أخرى للبطلة العالمية «كويستورا»، وكذلك البطل العالمي «اسكيب بن نافارون» المملوكين لسمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان.

ولم تقتصر لوحات رويدا على رسم الخيل العربي بل ضمت إلى المعرض لوحتين للخط العربي تتضمنان آيات من القرآن الكريم وأحاديث من السنة النبوية مذهبة، عن الخيل، بطريقة الحفر على الخشب. يذكر أن رويدا التي تخرجت في كلية الفنون الجميلة بجامعة الشارقة قد اعتمدت، في مشروعها، على كتاب فني عن الخيل العربية، وسيكون ضمن المعروضات.

وتميزت المصورة نادرة بدري على مستوى تصوير الخيول العربية، فهي أول فتاة عربية تعمل في تصوير بطولات جمال الخيول العربية، وقد شاركت في العديد من معارض الخيول العربية، ونالت جوائز عدة محليا وعالميا في مجال التصوير الفوتوغرافي، مثل جائزة الإمارات للتصوير الفوتوغرافي والمركز الخامس في بطولة جائزة الظفرة للخيول العربية، والمركز الثاني في جائزة معرض أبوظبي للصيد والفروسية، وهي حاليا مسؤولة عن «مسابقة الشارقة للصورة العربية»، التابعة لاتحاد المصورين العرب و«مسابقة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان لتصوير الخيول».

وركزت المصورة بدري، في هذا المعرض، على صور خيول مربط عجمان، خصوصا تلك الحاصلة على بطولات محلية وعالمية في مجال الجمال، وتضم أعمالها أكثر من 25 عملا لـ«بورتريهات» الخيول، والأعمال المتعلقة بتغطيات بطولات الخيل العربية.

كما يضم المعرض بعض الصور لفرس «بدوية ايه ايه»، التي فازت ببطولة الأفراس، في مهرجان الشارقة الرابع للجواد العربي، والمملوكة لسمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، وكذلك الفحل «ميدان ـ ماضين»، الذي انتزع البطولة الذهبية في مهرجان الشارقة الرابع للجواد العربي، والمملوك لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

أما عائشة حسن العبار، فهي مبتدئة في مجال تصوير الخيول العربية، لكنها أبدعت في إنتاجها الفني الأول، إذ تتميز بزواياها في التقاط جمال الخيل العربي، علاوة على معرفتها الجيدة بالخيل، فهي فارسة تركب الخيل منذ نعومة أظافرها، ويضم قسمها 15 عملا فوتوغرافيا لخيول مربط عجمان، الحائزة بطولات عالمية ومحلية، وفي مقدمة القائمة الفحل المميز «اي جي دينار»، الذي حاز أخيرا ذهبية الفحول في بطولة الشارقة للجواد العربي «الإنتاج المحلي»، وكذلك الفحل «بورتوفينو»، والرائعة «بدوية ايه ايه».



بواسطة : الإدارة
 0  0  1.1K

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية