• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

إخبارية الفنون التشكيلية -الحصري وعبدالرحمن .. تشكيل من اللاشعور

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 محيط رهام محمود
القاهرة : قدمت الفنانتان د. فاطمة عبدالرحمن ود. رانيا الحصري تجربتين فريدتين بكلية الفنون الجميلة من خلال معرضهما الذي حاز إعجاب النقاد.
ففي معرض فاطمة عبدالرحمن نرى أشكالا شبه حجرية متناثرة على سطح اللوحة، أحيانا كبيرة أو متناهية الصغر تتلاقي في تناغم ، وتربطهم مساحات تشبه النسيج العضوي وهي ملتفة صانعة تكوينات توحي بالتماسك، كما نرى خطوطا عضوية ريقية تشبه النباتات الجافة المحورة تخرج اللوحة من الرتابة خاصة بألوانها الحساسة.
اللون يتسرب للوحات الفنانة شيئا فشيئا حتى يصل إلى درجته الحياية، إضافة لوجود
الأبيض والاسود الذي تميل له لوحاتها.

image

استخدمت الفنانة الألوان الخشب مع أقلام الجاف الرفيعة، وقد أنتجت الـ11 لوحة خلال عام كامل .
تقول الفنانة : طوال الوقت أكون في مرحلة عمل وتجريب فني، وقد أدخلت اللون لأعمالي بحساب لأنني لست مصورة أو ملونة ، ولم أستخدم من قبل ألوانا بكثرة وتعاملاتي كانت أكثر مع الأكواريل ، وعيني تحب \"الأبيض والأسود\".
تواصل: منذ أن كنت طالبة بالكلية كنت أقوم بالحفر على الزنك ، وكنت أرسم في بداياتي الأشجار والجذوع الجافة التي تحمل تشققات وقد درستها بعناية
، ثم تحولت هذه الفروع الجافة لكتل حجرية تخرج منها الفروع، وشيئا فشيئا تحورت الأشكال ، ولم أقصد أن أرسم كتل حجرية وإنما كائنات متعايشة.

من جهته قال الناقد د. صلاح المليجي: مالت فاطمة في بداياتها لفكرة الميلاد، فكانت ترسم نبتة أو بذور نباتات أو التفاصيل المتعلقة بحالة التشرنق التي بها تغير مستمر، وكانت تستخدم عناصر المرأة والنباتات، لكن بعد تخرجها قدمت أعمالا مختلفة نالت عنها جائزة صالون الشباب في الرسم ثم توالت الجوائز .
وقد تناولت فيما بعد عنصر البحر وصخور الشاطيء والكتل الجبلية ونفذتها باقتدار ، ثم مالت في السنوات الأخيرة للتبسيط ورسم الأشكال الملتفة حول بعضها، وفي هذا المعرض نفاجأ بدخول اللون لأعمالها وهي من أرقى تجاربها لأنها متدفقة باللاشعور أكثر من الوعي .

imageيضيف : الفنانة ترسم دون تخطيط مسبق ، فهي تضع أشياء مباشرة من اللاشعور ثم تقوم باستكمالها بأشياء قصدية لتوازن اللوحة ، وحتى الفراغ عندها مصمم بعناية.


أما عن معرض رانيا الحصري فهي تجربة مكونة من 15 عملا، مجموعة منها على خلفية سوداء، والبعض الآخر على خلفيات فاتحة اللون. وهي تستخدم الألوان الجواش في بعض أعمالها، كما استخدمت الألوان الأكريليك في البعض الآخر منها. وهي تقدم تكوينات محكمة لبعض الأشكال الهندسية التي تتقابل على أسطح لوحاتها مع بعض المفردات الأخرى كالهلال وغيرها من العناصر الأخرى.
*
من لوحات فاطمة عبدالرحمن ..
image



image



image


image



image



image


image


image
بواسطة : الإدارة
 0  0  741

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية