• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

الأميرة بسمة تفتتح مقهى كريز للفنون وقطر التشكيلية تستضيف مسعودة قربان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
  إخبارية الفنون التشكيلية - الجزيرة الثقافية-جدة - صلاح الشريف :

امتدادا لاهتمامها المتواصل بالفن التشكيلي والفنانين التشكيليين أقامت صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة بنت سعود بن عبدالعزيز آل سعود مالكة مقهى كريز للفنون التشكيلية حفلا بمناسبة افتتاحه بحضور نائب أمين محافظة جدة المهندس خالد عقيل وذلك في مارينا جراند بارك حياة جدة بحضور عدد من أصحاب السمو الأميرات وأعضاء السلك الدبلوماسي ورجال وسيدات الأعمال.

وألقت الشريفة سارة ابنة صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة بنت سعود كلمة باللغة الإنجليزية تناولت هوية المقهى ودور سمو الأميرة بسمة في رعاية المواهب الإبداعية من الفنانين والفنانات في مجال الفن التشكيلي.

وقالت جمعتنا الليلة خطوة في مسيرة الثقافة والتنوير بالنهج الذي ارتأته صاحبة القلم الجريء والكلمة الصادقة، صاحبة الرأي الآخر، الأميرة بسمة بنت سعود واسمحوا لي أن أقول.. إن من يظن أن الدعوة الليلة لحضور افتتاح مطعم جديد في جدة التي باتت تعج بالمطاعم من كل صنف ولون، فهو لم يصب الحقيقة، أنتم الليلة على موعد لافتتاح معرض تشكيلي مفتوح كانت انطلاقته رعاية سمو الأميرة بسمه للعديد من المعارض التشكيلية، كان أحدثها معرض «الغرفة 5» لطالبات كلية الحكمة... فهذا المكان سيكون حاضنة لأعمال التشكيليين والتشكيليات من الشباب السعودي الواعد، فجدة ستكون على موعد متجدد لثقافة بصرية جديدة، من خلال عرض اللوحات بين جنبات هذا المكان..

وفي كلمة إشادة بفكرة هذه المقاهي الأولى من نوعها بمحافظة جدة ألقى المهندس خالد عقيل نائب أمين محافظة جدة كلمة أوضح خلالها أهمية تبني الفكر والثقافة والإبداع من قبل الأميرة بسمة بنت سعود مشيرا إلى أن أمانة محافظة جدة تدعم مثل هذه المبادرات المتميزة في خدمة عروس البحر الأحمر جدة.

كما ألقى المهندس سامي الدوسري رئيس بيت الفنانين التشكيليين بجدة كلمة أشار فيها إلى فرصة كل فنان وفنانه أن يقدموا إبداعاتهم من خلال هذه المقاهي بدعم من الأميرة بسمة، كما ألقى المستشار القانوني صالح الغامدي كلمة تناول فيها فكرة هذه المقاهي والتي تدعم الثقافة والفن في ظل دعم قطاعات الدولة.

هذا وقد اختتمت سمو الأميرة بسمة بنت سعود بن عبدالعزيز فقرات الحفل بكلمة ضافية رحبت خلالها بالضيوف من دبلوماسيين وإعلاميين مشيرة إلى أن افتتاح مقهى كريز للفنون يأتي لاستعادة البسمة والفرحة بعد أن سلبتها الأحداث المأساوية التي أعقبت السيول التي اجتاحت جدة مؤخرا وهو ما أحزن كل المخلصين من أبناء هذا الوطن المعطاء كما أنه يغير من مفهوم الكافيه أو المطعم الذي أصبح في مفهومه العصري بعد ثقافي وصرح فكري يمكن استلهام معانيه من خلال اللوحات الفنية التشكيلية التي تعرض في المطعم والكافيه لتتحول الزيارة من مجرد تناول وجبة أو احتساء قدح من الشاي أو القهوة لرحلة ثقافية وتجول فكري يمكن من خلاله تغذية المشاعر وتعميق الإحساس بالفن في جلسة رومانسية على شاطئ عروس البحر.

وقد شارك طالبات كلية دار الحكمة بمعرض الغرفة الخامسة لكلية دار الحكمة حيث قدمن لوحاتهن في حفل افتتاح المقهى وتحدثن عن تجاربهن في رحلة الفن والإبداع للحضور.

معرض لمسعودة قربان في الدوحة

من جانب آخر استضافت الجمعية القطرية للفنون التشكيلية المعرض الفردي للفنانة السعودية مسعودة عالم قربان الذي ضم مجموعة من أحدث أعمال الفنانة حضر الافتتاح سعادة السفير السعودي أحمد بن علي القحطاني والفنان محمد العتيق رئيس جمعية الفنون التشكيلية، وأقيم ببهو فندق الريتزكارلتون. كما شهد المعرض حضور عدد كبير من محبي الفن التشكيلي في قطر والذين عبروا عن إعجابهم الشديد بأعمال الفنانة السعودية.

وعن المعرض والمشاركة قالت مسعوده هذا هو أول معرض فردي لي في قطر، وسبق أن شاركت ضمن الأسبوع السعودي باحتفالية الدوحة عاصمة الثقافة العربية 2010، بمعرض جماعي ضمن التبادل الثقافي والفني بين البلدين الشقيقين قطر والسعودية، وأشارك في هذا المعرض بأعمال تتناول موضوعات مختلفة تتمحور أغلبها حول المرأة.

المعرض احتوى على 44 عملاً نفذ ضمن ما يسمى «فن المينا»، باستخدام ألوان مينا على النحاس الأحمر، ومن ثم إحراق العمل في فرن بدرجة 800 فهرنهايت. وتميزت أعمال الفنانة قربان بجمالية تناول الصورة ووضوح الأفكار ووصولها للمتلقي بسلاسة، حيث تنوعت الأعمال بين لوحات ترصد الطبيعة الخلابة، وأخرى تتناول الحروفية العربية وجماليات الخط العربي، وأخرى تتناول المرأة العربية، كما تميزت بعض أعمال الفنان بنزوعها إلى التجريدية المفعمة بالحيوية دون التدقيق في التفاصيل بقصدية الإيهام دون الإشارات المباشرة.

يذكر أن الفنانة التشكيلية السعودية مسعودة عالم جان قربان حاصلة على الدكتوراه في التربية الفني ة من جامعة الملك سعود وتحاضر في نفس الجامعة، وقد شاركت في العديد من لجان التحكيم في مسابقات بعضها كان في السعودية والبعض الآخر خارجها، كما أن لها العديد من المعارض الداخلية والخارجية وهي عضو في جمعية المينا الأمريكية، شاركت بالعديد من ورش العمل والمعارض المحلية والعربية والعالمية الصين، أمريكا، فنزويلا، لندن، إيطاليا، إضافة لأنها حائزة على عدة جوائز تكريمية وشهادات تقديرية بالفن التشكيلي.

من جانبها قالت الفنانة التشكيلية بدرية الكبيسي إن أشغال المعادن من الفنون النادرة في عالمنا العربي، واستخدام مادة المينا محصور جداً، لذلك أنا أشكر الدكتورة مسعودة على إتاحتها لنا هذه المساحة الفنية الرائعة بأن نرى أعمالها في أشغال المعادن ولوحاتها المميزة، من يتابع اللوحات يشعر بجمالية العناصر فيها رغم كثرتها، إضافة لتوظيفها هذه المادة بشكل مذهل في لوحاتها.


image


image



image
بواسطة : الإدارة
 1  0  1.9K

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية