• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

معرض للفن الإسلامي الحديث بجامعة الشارقة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 


نظمت كلية الفنون الجميلة والتصميم بجامعة الشارقة معرض \"الفن الإسلامي الحديث\"، ضمن فعاليات مهرجان الفنون الإسلامية \"فلك الفسيفساء\".

يضم المعرض 26 عملاً فنياً من نتاج 14 من أعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الكلية وخريجيها، وتميز بمزجه بين لوحات شارك في رسمها مجموعة من الطلاب والاساتذة من مختلف الثقافات في بادرة لتجسير الهوة بين الطالب وأستاذه واستنباط افكار تساعد في تنمية مهارات وآفاق هؤلاء الطلبة نحو مزيد من الابداع الفني.

ووفقا لصحيفة \"الخليج\" الإماراتية أبرز المعرض تنوعاً في الأساليب والتقنيات والفنون المختلفة من زخارف وموتيفات إسلامية وخامات متنوعة من التصوير الزيتي والجرافيك والرسم والطباعة على المنسوجات والورق والتطريز والباتيك والمجوهرات.

واتجه بعض الطلبة الى تناول البعد الحضاري في الفنون الاسلامية بأسلوب تقليدي مع التجديد في تقنية التنفيذ، واستخدم آخرون الطباعة اليدوية والطباعة على القماش بأسلوب الستنسل والقوالب ومنهم من استخدم الزجاج كما في أعمال الخريجة حمدة مبارك، والطالبة صوفي ماير.

ومن المشاركين من استخدم أسلوب التطريز الميكانيكي كما في عمل ليزلي جورجي، والتصوير الزيتي كما في أعمال د. ليو فنسنت والطالبة عائشة القاسمي، وجدد البعض في التقنية والفكرة التصميمية كما في أعمال د.ناهد بابا عضو هيئة التدريس في الكلية.

من جهة أخرى دمج بعض المشاركين الخط العربي بأشكاله المتنوعة في قوالب تصميمية وفنية باستخدام تقنيات مبتكرة مختلفة كما في أعمال سارة الشيخ حسين منسقة الفنون البصرية بالكلية، وكذلك الطالبتان رويدا عادل وفاطمة محمد وعضو هيئة التدريس نيكولاس سوليلس.

وتناولت د. فاطمة الزهراء حسن الفن الإسلامي من ناحية تصويرية مستوحية رسوماتها من الأسلوب الهندي المغولي الإيراني بالتركيز على خامات طبيعية لتركيب ألوانها في اللوحة على ورق خاص لأجل إحياء وتشخيص رموز من التاريخ الإسلامي مثل معارك صلاح الدين الأيوبي.



بواسطة : الإدارة
 0  0  460

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية