• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

منبثقاً عن آرت دبي -منتدى الفن العالمي الخامس يعد برنامجاً لدعم الناشئين

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 إخبارية الفنون التشكيلية-الجزيرة-دبي - هاتفياً - محمد المنيف :

ينطلق في 14 من مارس منتدى الفن العالمي الخامس في دورته الأولى، وذلك من «متحف الفن العربي الحديث» في العاصمة القطرية الدوحة، لينتقل بعدها إلى دبي في الفترة 18-16 مارس حيث تُستهل أعمال المنتدى بمناقشات موسَّعة ومعمَّقة ليوم كامل حول سُبل إثراء الحركة الفنية والإبداعية الإقليمية، وسُبل استقطاب الجمهور إلى الأعمال الفنية والارتقاء بالذائقة الإبداعية عامة. ويشارك في الحوار ممثلون عن «متحف تيت مودرن» اللندني العريق وكذلك «متحف الفن العربي الحديث» القطري.

ويشرف على المنتدى لجنة برئاسة الفنان العالمي شمون بسار، مع تيرداد زولغادر، وأنتونيا كارفر، وكلوديا سيليني. ويُعد هذا المنتدى المنبثق عن «آرت دبي» الملتقى الأول للحوار الثقافي والمعرفي والإبداعي ويشكل أهمّ تظاهرة فنية وإبداعية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا ويطمح القائمون على المنتدى أن يشكِّل البرنامج المذكور ملتقى فكرياً ثرياً لدعم الأوساط الفنية والإبداعية في أرجاء المنطقة. وبالإضافة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، يستضيف البرنامج مُبدعين من خمس مُدن هي: القدس وأنطاكية وكراتشي وطهران ودكا..

ومن أبرز المشاركين في جلسات «منتدى الفن العالمي الخامس» كريس ديركون، مدير «متحف تيت مودرن» اللندني العريق الذي تقلَّد هذا المنصب مؤخراً، وسعادة عمر سيف غباش، السفير الإماراتي وراعي الفعاليات الثقافية والفنية المعروف، والشيخ سلطان بن سعود القاسمي مؤسِّس «مؤسسة بارجيل للفنون».

من جانب آخر يشارك في برنامج الزمالة الفنية والإبداعية الأول المنبثق عن «منتدى الفن العالمي الخامس» الفنانة والقيِّمة الإماراتية نور السويدي، وقيِّمة الأعمال الفنية الباكستانية سمبل خان، والفنانة والقيِّمة الفلسطينية المقيمة في القدس ميرنا بامية، والمعماري البنغلاديشي صلاح الدين أحمد، والفنان التركي إيمرة غوكدمير، والفنان وقيِّم الأعمال الفنية الإيراني سهراب كشاني، حيث يتيح برنامج الزمالة لهذه الكوكبة من الأصوات الإبداعية الدينامية التحاور وتبادل الآراء والتجارب، على النحو الذي يعزِّز مكانة واتساقية واحترافية أسواق الأعمال الفنية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا.

وقالت أنتونيا كارفر، مدير عام «آرت دبي»: «آرت دبي ليسَ معرضاً فنياً إبداعياً ريادياً فحسب، بل يمثل أيضاً صلة الوصل بين الفنانين والمُبدعين والقيِّمين من بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا، بل ومن حول العالم. وتتمثَّل أهمية برنامج الزمالة الفنية والإبداعية في أنه يتيح لثلة من الفنانين والقيِّمين الناشئين فرصة التعرُّف على أقطاب الحركة الفنية والإبداعية العالمية والإقليمية، والمشاركة في المحاضرات والمشروعات العديدة التي يستضيفها منتدى الفن العالمي ومعرض آرت دبي، ومن تعميم تلك المنفعة الإبداعية والمعرفية عند عودتهم إلى بلدانهم. وفي نهاية المطاف، من خلال تبادل الآراء والتحاور والتشاور سيطوِّر المستفيدون من برنامج الزمالة الفنية والإبداعية أفكاراً مُلهمة لأفضل الممارسات، كما سيؤثر هؤلاء في مسار المشهد الإبداعي والفني بالمنطقة». وقامت اللجنة الاستشارية المنبثقة عن «آرت دبي» بترشيح المستفيدين من برنامج الزمالة الفنية والإبداعية لهذا العام، وذلك بالتشاور مع عدد من الفنانين والقيِّمين، فيما تمَّ اختيارهم من قبل اللجنة الاستشارية المنبثقة عن «منتدى الفن العالمي الخامس»، وهم يمثلون بعض أبرز الفنانين والمبدعين والقيِّمين المستقلين في بلدان المنطقة. وهؤلاء هم:

صلاح الدين أحمد من دكا، بنغلاديش، ميرنا بامية من القدس، فلسطين، إيمرة غوكدمير من أنطاكية، تركيا، سهراب كشاني من طهران، إيران، سمبل خان من كراتشي، باكستان، نور السويدي من دولة الإمارات العربية المتحدة.

يُشار إلى أن المستفيدين من برنامج الزمالة الفنية والإبداعية، في دورته الأولى، سيقومون بجولة خلف الكواليس في أروقة معرض «آرت دبي 2011» الذي يشهد مشاركة 81 جاليري تمثل 34 دولة وتُعرض فيه أعمال أكثر من خمسمائة من الرسامين والنحاتين والمُبدعين، كما يستضيف مشاريع فنية غير تجارية، وورش عمل، وعروض أفلام، وجولات فنانين ومبدعين، وكذلك إزاحة الستار عن أعمال الفائزين ب «جائزة أبراج كابيتال للأعمال الفنية 2011».

يُشار إلى أن «منتدى الفن العالمي الخامس» تقدِّمه «هيئة دبي للثقافة والفنون» (دبي للثقافة)، عبر شراكة مع «متحف الفن العربي الحديث» «متحف» بالعاصمة القطرية الدوحة، و«هيئة أبوظبي للثقافة والتراث»، ووزارة الثقافة والإعلام بمملكة البحرين. وستكون الصحيفة الدولية «إنترناشيونال هيرالد تريبيون» شريكاً إعلامياً رسمياً للمنتدى.

لمزيد من المعلومات ومتابعة آخر أخبار «آر ت دبي 2011» ومعرفة الصالات الفنية الإقليمية والعالمية المشاركة فيه، والمشروعات والفعاليات الفنية المُقامة على هامشه، يُرجى زيارة موقعه على الإنترنت: www.artdubai.ae، كما يمكن تتبّع أخباره عبر صفحته على موقع «فيس بوك» وكذلك عبر موقع «تويتر» باستخدام الوصلة التالية: @artdubai.


بواسطة : الإدارة
 0  0  545

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية