http://example.com/sitemap_location.xml

  • ×

image

image

image

image

image

image

image

image

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

خوجة يقدم «تشكيليون» وعاشور يوقعه في أبوظبي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 إخبارية الفنون التشكيلية-عكاظ-صالح شبرق ــ جدة

كتب وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة مقدمة كتاب «تشكيليون سعوديون» الصادر حديثا عن دار المحترف السعودي للنشر، والذي يوقعه الليلة الفنان التشكيلي السعودي عبدالعزيز عاشور في معرض الكتاب الدولي في أبوظبي.
ويقام حفل التوقيع في جناح الدار في المعرض بحضور نخبة من الفنانين والنقاد.
الكتاب أخرج بطريقة فنية فريدة من نوعها في الساحة السعودية والخليجية، حيث يقدم الفنان السعودي في صور فوتوغرافية عديدة، وهو في غمرة حياته اليومية وعمله الفني، ويعد أنثولوجيا فنية تشكيلية حوت صورا شخصية ومختصرات سيرية ونقدية لـ 18 فنانا سعوديا، مع صور لمختارات من أعمالهم الفنية ولوحاتهم التشكيلية، والفنانون المشاركون في الكتاب هم: «الراحل هاشم سلطان، عبدالرحمن السليمان، باسم الشرقي، محمد الصقعبي، طه صبان، كمال المعلم، منيرة موصلي، عبدالله المرزوق، عبدالرحمن المغربي، زمان جاسم، يوسف جاها، عبدالله حماس، فهد الحجيلان، محمد الغامدي، محمد فارع، رائدة عاشور، عبدالله الشيخ، وعبدالعزيز عاشور».
الكتاب طبع بثلاث لغات «العربية، الإنجليزية، والفرنسية» ويضع بين يدي القارئ ما يقارب 150 صورة للفنانين وأعمالهم، ويقع الكتاب في 200 صفحة من المقاس الكبير.
وأوضح عبدالعزيز عاشور أن الكتاب تحقق بدعم من وزارة الثقافة والإعلام السعودية، وكتب مقدمته وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة، وساهم في دعمه مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي في أرامكو، مشيرا إلى أن «هذه هي المرة الأولى التي يعرض فيها الكتاب على الجمهور بعد أن تم تدشينه الأسبوع الماضي في مكتبة فيرجن في جدة».
وأضاف عاشور أنه في كل عام سيتم إضافة عدد من الفنانين وإعادة طباعة الكتاب لإتاحة الفرصة للجميع في الاشتراك في كتاب يمثل النخب التشكيلية السعودية وإظهارهم خارج أرض الوطن.
وكان معرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته الـ21 قد انطلق الثلاثاء الماضي في حفل رسمي برعاية الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، واستقطب المعرض أكثر من 875 ناشرا من 58 دولة من مختلف أنحاء العالم، وضمت أجنحته أكثر من نصف مليون عنوان بلغات مختلفة، ويقام في المعرض نحو 200 نشاط ثقافي، تتوزع على محاضرات لنخبة من المثقفين والكتاب من مختلف أرجاء العالم.
ويشتمل المعرض الذي يستمر حتى 20 من الشهر الجاري حلقات نقاش أدبية وفكرية ومنتدى شعريا وعروضا تقديمية وعروضا فنية، بالإضافة إلى برامج عديدة موجهة للأطفال، وحفلات توقيع كتب لعدد من مشاهير المؤلفين.

بواسطة : الإدارة
 0  0  561

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية