• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

برعاية الأميرة صيته بنت عبد الله-الريس يعبِّر في معرضه عن مشاعر التشكيليين بحب خادم الحرمين

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 إخبارية الفنون التشكيلية- الجزيرة الثقافية-جدة - صلاح الشريف

أشادت صاحبة السمو الملكي الأميرة صيتة بنت عبد الله بن عبد العزيز بالأعمال الفنية الراقية التي قدمها الفنان التشكيلي محمد الريس خلال افتتاحها لمعرضه الذي أقيم بالمركز السعودي للفنون التشكيلية، بحضور عدد كبير من سيدات المجتمع والتشكيليات والإعلاميات، حيث كان الافتتاح مخصصًا للنساء في يومه الأول. وعن معرضه قال محمد الريس: افتتاح سمو الأميرة صيتة بنت عبد الله آل سعود زادني فخرًا واعتزازًا لما تمثله هذه الشخصية من مكانة لدى المجتمع السعودي وخصوصًا في العمل الخيري والمبادرات الإنسانية وافتتاح سموها هذا المعرض الذي يُعدُّ الأول في مسيرتي الفنية، حيث حرصت أن يكون معرضي الأول رصدًا لحقبة تاريخية لهذا الوطن ممثلة في رمزها وقائدها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله، أقدمه هدية لمليكنا المفدى تجسيدًا لأياديه البيضاء وعمله وجهده الدؤوب في سبيل الارتقاء بهذا الوطن المعطاء ورفاهية مواطنيه من خلال رسم 40 لوحة ترصد لمحات من حياته العمرية ولمحات بسيطة من حياته حفظه الله، وأتمنى أن يحظى هذا العمل بإعجاب سمو الأميرة والحضور من صاحبات السمو وجميع الزوار.

وعن المعرض قال الفنان صادق غالب لمحمد ريس: أسلوب فريد في الساحة التشكيلية واحترافي في الواقعية وخصوصًا البورتريهات التي فيها تقنية ودقة وتعب بحيث إنه أعطى العمل سبع مراحل أو صور وأقول: إن محمد يستحق الاحترام..

زهير مليباري في بيت التشكيليين

ومن جانب آخر في أمسية حجازية أقيم معرض تشكيلي استضافة بيت التشكيليين للفنان التشكيلي زهير مليباري بمشاركة الفنانين عادل الخيمي وكامل عبدالستار ونورة حنيف، اشتمل المعرض على أكثر من 40 عملاً قال عنه الاستاذ زهير: إن معرضه الشخصي رباعيات هو قالب شعري من أربعة أبيات بالشعر تكتمل جمله مفيدة أخذت هذا القالب الشعري في علاقة لونيه خطية وأعتقد أني أول من فكر في طرحه بهذه الصورة أو التجربة وهو المعرض الثاني الذي أقيم مقدمًا فيه مجموعة من المبدعين من الفنانين للمشاركة معي كضيوف شرف..

وقال عادل الخيمي أحد المشاركين تعد هذه المشاركة أول ظهور فني كضيف شرف لمعرض الأستاذ زهير وشاركت بسبعة أعمال عبارة عن منحوتات وهذه المنحوتات تمثل في مجملها الحاله الإنسانية التي يمر بها الإنسان في حياته اليومية من فرح وحزن ولحظة انكسار ولحظات الأمومة ولحظات الاعتزاز بالنفس وجميعها بخامة النحاس..

وقال عبدالستار ملا: يُعدُّ هذا المعرض بالنسبة لي الانطلاقة الحقيقية في مجال الفن التشكيلي وأتمنى أن تكون بداية طيبة وقدمت أعمالاً من وحي الواقعية باستخدام أسلوب تعبيري من المدرسة التنقيطية..

وقالت نورة حنيف: تُعد بالنسبة لي مشاركة رائعة في بيت التشكيليين وشاركت بثلاثة أعمال من عناصر التصميم واختلطت عناصر التصميم ببعض عناصر الطبيعة من نباتات وكائنات حية وحيوانات وجمعتها في عمل واحد تبيّن أهمية اللون والتصميم في حياتي.

وحول هذا المعرض قال الأستاذ هشام بنجابي: معرض رباعيات للأخ الفنان زهير مليباري فيه أفكار جديدة ورؤى جديدة بحس جميل وتظاهرة فنية جميلة بطابع حجازي مكي.

وفي أتيليه جدة حظي معرض الفنان محمود الغرباوي الذي قدم عدداً من أعماله المميزة بإعجاب زواره ورأي النقاد، حيث قال عنها الفنان رياض حمدون: إن فيها خصوصية فريدة ولها شؤونها البصرية الحدسية بعناوين كثيرة المحتوى ومضامين بعيدة المدى تأخذك بحميمية لدخول تلك المعالم، فاللوحة لدى الغرباوي مفعمة بالحياة بملامح إنسانية.


image


image


image
بواسطة : الإدارة
 0  0  885

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية