• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

افتتحته الأميرة مشاعل بنت مقرن -التشكيلي الغامدي وابنته يرسمان الأمل بالألوان للمكفوفين

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 إخبارية الفنون التشكيلية-الجزيرة الثقافية-جدة - صلاح الشريف

حظي معرض الفنانة التشكيلية نورة عبدالله (لمسة نور) الذي استضافته صالة بيت التشكيليين وشاركها في المعرض والدها الفنان عبدالله الغامدي، حظي بإعجاب وتقدير من شاهد الأعمال المعروضة بالمعرض الذي افتتحته صاحبة السمو الملكي الأميرة مشاعل بنت مقرن بن عبدالعزيز آل سعود، وأشادت بالتميز في الأعمال وقالت: لقد سررت بما شاهدت من أعمال راقية تنم عن حس فني للفنانة نورة وأعمال والدها ومما سرني أكثر تفاعل الفنانة مع شريحة المكفوفين من خلال أعمالها التي استخدمت فيها طريقة برايل حتى يحس بها المكفوفون، وهذا دليل على أن الفنان يخدم مجتمعه، كما شكرت الأميرة مشاعل بيت الفنانين التشكيليين على دعم البيت للفن والفنانين..

من جهتها قالت سيدة الأعمال زينب القحطاني: ما رأيته من أعمال فنية للأخت نورة يعبر عن رقيها وعن دورها في خدمة المجتمع وهذه الفئة.

وعن تجربتها قالت نورة عبدالله: هذه التجربة ومن خلال التعامل مع المبصرين بمثابة دافع كبير وما هذه إلا بداية وخطوة أولى لانطلاقي في هذا المجال. في الحقيقة لم تواجهني صعوبات تقنية في العمل الفني بقدر ما واجهني من صعوبات في آلية توصيل الرسالة لأنه وكما تعلمون المبصر فقد حاسة مهمة وكان علي استغلال الحواس الأخرى لإيصال الرسالة له وهذا ما فعلته. فقد كانت الرسوم بارزة بحيث يتلمسها ويمرر يده عليها فتنتقل الصورة إليه، زيادة على ذلك فقد قامت جميعة إبصار مشكورة بكتابة اسم اللوحة بطريقه برايل لتكتمل الصورة الذهنية لديه.

وقال الأستاذ محمد توفيق بلو مدير جمعية إبصار المعرض فكرة جديدة ورائدة تستلهم الإحساس في تذوق الفن عند المكفوفين، وهذه بادرة ممتازة للأخت الفنانة نورة التي فكرت في هذه الفكرة وقدمت هذه الأعمال الجميلة التي تفاعلنا معها كمكفوفين وأحسسننا بجمالها..

وقالت الزميلة المذيعة فدوى الطيار التي حضرت المعرض: دائما أقول إن بيت الفنانين ليس فقط للفنانين وإنما بيتنا جميعا، وفي هذا المعرض فوجئت بالمعرض الرائع الذي أقول عنه إنه مميز في كل شيء فإذا شاهدنا أعمال الفنان عبدالله الغامدي فهي رائعة في دقتها وأسلوبها وإذا شاهدنا أعمال ابنته نورة فهي مميزة ورائعة والتميز الحقيقي في فكرتها والتي كانت موجهة لذوي الإعاقة البصرية الذين شاهدنا تفاعلهم مع الأعمال الفنية وإحساسهم بها، وهنا أشكر كل من حاول أن يوصل البسمة إلى هذه الفئة العزيزة على قلوبنا.

من جهته قال الأستاذ عبدالله حماس الفنان التشكيلي: الجميل في هذا المعرض أن نشاهد أبًا وابنته يلتقيان في مجال الفن التشكيلي فهذا جديد على الساحة الفنية، وفي هذا المعرض رأينا أعمالاً مميزة للأستاذ عبدالله الغامدي تميزت بالدقة وأسلوب الحرق وأعمال تراثية جميلة بخلاف ابنته التي مالت للخطوط الحديثة.

إقبال على معرض المرزوق

من جهة أخرى أشاد طلال محمد بخش النائب الأول لرئيس البنك الأهلي بما قدمه الفنان عبدالله المرزوق في معرضه «قوس قزح الصحراء» من أعمال مميزة، وذلك خلال افتتاحه وتجوله بالمعرض الذي أقيم بصالة أتيليه جدة والذي احتوى على 45 عملاً فنيًا بحضور عدد من التشكيليين.


image


image
بواسطة : الإدارة
 0  0  902

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية