• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

الاهرام - ومقالات وكتاب- بقلم محمد عبدالعلى

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 إخبارية الفنون التشكيلية -المصدر: الأهرام المسائى بقلم: محمد عبدالعلى

انقسام الفنانين التشكيليين حول بقاء الدكتور أشرف رضا
المصدر: الأهرام المسائى بقلم: محمد عبدالعلى

image
اشرف رضا

انقسم الفنانون التشكيليون والنقاد بين مؤيد ومعارض لاعتذار د. أشرف رضا رئيس قطاع الفنون التشكيلية عن تعاونه مع النظام السابق، جاء في ذلك في الملتقي الأول للتشكيليين الذي عقد مؤخرا في قصر الفنون بالأوبرا وطالب الحاضرون باعتذار رضا عن فترة تعامله مع اللجنة الثقافية بأمانة السياسات بالحزب الوطني الذي أكد أن مشاركته بها كانت ثقافية وليست سياسية من خلال مشروع مسابقة القاهرة 2020 التي طرحت عام 2005 لتجميل القاهرة وقد شارك مثل أي فنان مصري وقدم دراسة بحثية لتحويل قصور الثقافة إلي منشآت سياحية ومتاحف فنية وقاعات للعرض علي المستوي الدولي وكذلك مجمع التحرير ليوظف لهذا الغرض.
وقال رضا لقد انفصلت تماما عن اللجنة الثقافية بأمانة الشباب بالحزب بعد سفري إلي روما عام 2007 ولم أعد الا في بداية يناير 2011 وأقدم اعتذاري لأني لم أكن أعرف أوضاع هذه اللجنة إلا بعد ثورة 25 يناير ولم أدخلها الا مرات قليلة ولا أعرف كل اعضائها.
ومن جانبه أكد الناقد عزالدين نجيب عدم قبوله اعتذار رضا لأنه لم يبادر به شخصيا ولكن طلب منه، وسواء اعتذر أو لم يعتذر فإن الذي قام بتعيينه الوزير السابق فاروق حسني، وكفانا امتدادا للنظام السابق واذكر الحاجرين أننا في ثورة ولم يقدم رئيس القطاع رؤي مستقبلية حول الفن التشكيلي أو حول تأمين المتاحف واللوحات الفنية واختفائها وحول عزلة الفن وعدم تواصله مع الجمهور فالقضية ليست انه له ماض غير مقبول وانما ننتظر كيف يفكر؟ وماذا يقدم للفن؟
وقال الناقد الفني صبحي الشاروني انه يرفض مبدأ التخوين لأي شخصية وخصوصا أن رضا لم تكن له علاقة وطيدة بالحزب كي يحاسب عليها ولم تقدم ضده أي تجاوزات بشكل رسمي.
وتدخل الفنان رضا عبدالرحمن قائلا: لا يجب الاعتذار لانه لم يفعل شيئا يستحق الاعتذار عليه وإن كان التعامل مع النظام السابق أصبح بعد الثورة عارا فإن 90% من الفنانين استفادوا من النظام. كما اتعجب من حديث البعض عن الشللية وهم في الاساس كانوا من رموزها البارزين كما أن رضا ليس رساما ولا نحاتا حتي يبيع اعماله.
وقال الناقد سيد هويدي انه لا يمكن ان تنجح الثقافة في العهد الجديد بدون رؤي جديدة منتخبة من توافق اطياف الشعب المصري ورغبته في التغيير ولا يمكن ان تنجح الثقافة الا اذا تحررت منطقة صناعة القرار الثقافي.
واضاف الدكتور مصطفي الرزاز: اعتذار رئيس القطاع لفتة طيبة واعتبرها صفحة جديدة وتصفية لما في النفوس مشيرا إلي أن رضا تسلم القطاع في ظروف قاسية والجميع ينتظر منه ان يعيد الحركة التشكيلية إلي مسارها الصحيح وان ما فعله من خلال لجان استشارية داخل القطاع من الفنانين المتخصصين هو الخطوة الاولي لتصحيح المسار.


البروفورمانس\" في مركز محمود مختار

بقلم: محمد عبدالعلى
يقام في مركز محمود مختار الثقافي ورشة فنية لعرض فن \"البروفورمانس\" ويشرف عليها الفنان شادي أديب.
وصرح تامر عاصم مدير المركز بأن الورشة تشهد الآن أسبوع العروض الحية بعرض للفنانة الكندية جانيت بيلوتو وذلك مساء اليوم حيث يتضمن عرض فيديو للفنان جورج جوفانوفيك والفنانة فريكا كوفاشونسكي من مقدونيا يليه العرض المصري للفنان معتز الصفتي وريم حسن مساء بعد غد الاربعاء الموافق 13 أبريل الجاري.
وفي سياق متصل دعا الدكتور محمد رفيق رئيس أتيليه الاسكندرية شباب وفناني الاسكندرية تلبية للحوار الذي أطلقه قطاع الفنون التشكيلية لتقديم افكارهم ومقترحاتهم لخدمة الحركة التشكيلية المصرية وذلك يوم الثلاثاء الموافق 12 أبريل الذي يأتي لسياسة الحوار والانفتاح علي جميع الرؤي علي الساحة التشكيلية وصولا إلي أفضل النتائج نحو تطوير آليات العمل وسبل التعاون بين ادارة القطاع والفنانين التشكيليين المصريين.


ورش لحماية الحرف التقليدية في وكالة الغوري
بقلم: محمد عبدالعلى
تقيم الادارة المركزية لمراكز الانتاج الفني عددا من الورش الفنية في مجال التقنيات المختلفة في طباعة المنسوجات
\"الباتيك\" للعاملين بالادارة ويأتي ذلك لصقل وتدريب العاملين في مجال الحرف التقليدية للإلمام بالتقنيات الحديثة والمستجدات التي تطرأ علي مجال عملهم. تقام الورش في مركزي البحوث التراثية، والفن والحياة وفي العاشرة صباحا وتستمرحتي الثانية ظهرا حتي نهاية شهر ابريل الجاري بوكالة الغوري.




المتنافسون علي منصب نقيب التشكيليين ليس بينهم النقيب الحالي
المصدر: الأهرام المسائى بقلم: محمد عبدالعلى
شكل المجلس الحالي لنقابة الفنانين التشكيليين لجنة للاشراف علي اجراءات الترشيح للانتخابات القادمة وتتكون من الفنانين: محمد توفيق، محمد زينهم، وفيق الجنيدي، وقد تم اغلاق باب الترشيح لمنصب النقيب وعضوية مجلس الادارة، وتعقد الانتخابات يوم السابع من شهر مايو المقبل والإعادة يوم 21 من نفس الشهر.
ومن ناحية اخري قررت اللجنة رفض ترشيح كل من سيد عبدالعظيم وصالح عبدالصبور وأشرف المهدي حيث تبين أنه لم يمر علي عضويتهم خمس سنوات ولم تتلق اللجنة أي طعون أو انسحاب من الترشيح وتقدم لمنصب النقيب عشرة أعضاء هم الفنانون: حمدي ابوالمعاطي، د. طه القرني، صلاح عناني، شوقي معروف، عبدالفتاح البدري، عادل عبدالرحمن، أحمد عبدالعزيز، حسن غنيم، عبدالخالق حسين إيهاب عبدالله.
ولم يتقدم الفنان مصطفي حسين بأوراق ترشيحة لمنصب النقيب في الدورة المقبلة



بواسطة : الإدارة
 0  0  1.1K

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية