http://example.com/sitemap_location.xml

  • ×

image

image

image

image

image

image

image

image

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

العتيبي: تناول الفنانين لبيئة القصيم أقوى موثق لتراث المنطق

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 عمل \"قضية معلقة\" للفنان نادر العتيبي


إخبارية الفنون التشكيلية- الوطن-لدمام: يوسف الحربي
اعتبر الرسام المعماري نادر العتيبي -أحد فناني محافظة عنيزة - أن تسليط الفنانين التشكيليين الضوء على البيئة المحلية لمنطقة القصيم عبر رسوماتهم وأعمالهم هو أقوى موثق لتراث المنطقة.
وقال العتيبي لـ\"الوطن\": إن تشابه أساليب فناني القصيم في توجههم الفني أمر صحي، ويعود ذلك التشابه إلى احتكاك الفنانين الدائم مع بعضهم البعض، وتبادل الخبرات ، وقد يكون رسمهم للبيئة المحلية للقصيم هو أقوى موثق للتراث الذي لا يرى إلا في هذه الأعمال. مضيفاً أن هناك فنانين يقدمون أعمالهم بلون وفكر مميز جداً ومختلف عن الآخرين.
وأشار العتيبي، إلى أن عشق البيئة البرية له تأثيره الظاهر على الكثير من الأعمال، حيث يقضي جل وقته متنقلاً فيها، معتبراً ذلك ظاهرة صحية خدمته كثيراً، واكسبته الكثير من الدروس التي ساعدت في بناء قواعد فنية وتكنيكية خاصة به، كربط درجات الألوان بالوقت، وأيضاً طريقة التعامل مع الظل والمنظور، والجرأة على اختيار أصعب الزوايا ورسمها متحدياً بها قدراته. مضيفاً أنه يرسم لكل شرائح المجتمع، ويبحث عن أجمل طريقة تقدمه لإيصال ما بداخله من إحساس أو فكرة معينة لمخاطبة الذوق العام، معتبراً أن أعماله بمثابة قصائد مرئية، حيث يتكلم عما بداخله بطريقة صحيحة وصادقة لإيصال ما يريد. العتيبي، شارك في مهرجان الجنادرية في العديد من الدورات، ومعارض عنيزة التشكيلية، بالإضافة إلى معظم معارض الرئاسة العامة لرعاية الشباب، ومعارض جمعية الثقافة والفنون، والفن السعودي المعاصر، وغيرها من المشاركات.
يذكر أن محافظة عنيزة ثاني أكبر محافظات منطقة القصيم، برع فيها الكثير من الفنانين التشكيليين الذين جسدوا بيئتهم بأسلوب واقعي ، ومنهم صالح النقيدان، وإبراهيم الزيكان، وعبدالله الحجي، ووليد الوابل، وخالد الصوينع، ويوسف الدبيان، وغيرهم من الفنانين.
بواسطة : الإدارة
 0  0  919

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية