• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

«ستينيات الصبان» يعيد حيوية طه التشكيلية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
إخبارية الفنون التشكيلية-اليوم- يفتتح في جدة المعرض الشخصي الـ 14 للفنان التشكيلي طه الصبان الاثنين المقبل في صالة أتيليه جدة للفنون الجميلة، ويستمر لمدة عشر أيام.ويطرح الصبان في المعرض، الذي يحمل عنوان «ستينيات الصبان»، آخر تجاربه التشكيلية بعد تجاوز عمره ستين عاما.
ويعد الصبان من رواد الرعيل الثاني في الحركة التشكيلية السعودية بعد جيل عبدالحليم رضوي ومحمد السليم وصفية بن زقر ومنيرة موصلي. وأسس مع زملائه بيت الفنانين التشكيليين.
وفي قراءة لتجربة الصبان الجديدة، قال الفنان والناقد التشكيلي عبدالله إدريس في قراءة بعنوان «محاورة شخوص الصبان»: «قبل أربعين عاماً ونيف أمسك فرشاته ولون ورسم، ولم يكن يعلم إلى أين تقوده بوصلة الفن. لم يتردد إزاء هذه المحاولة التي قادته ليأخذ مكانته الفنية في خارطة الحركة التشكيلية المحلية.. وحدها مخيلته المسكونة بالبيئة (المكية) كانت تأخذه نحو الحلم».
وذكر إن الصبان الذي خرج من معطف الفنان الرائد عبدالحليم رضوي، أخلص لبيئته (المكية)، بينما كان الرضوي مستغرقاً في شمولية الموروث والتأليف الموضوع.
وقال مدير أتيليه جدة هشام قنديل في قراءة موجزة له عن المعرض بعنوان «الصبان.. شاب في الستين»: «في رحلة مديدة وممتدة من الإبداع المتميز.. والتفرد الواضح يدهشك طه الصبان بالمزج بين عنصرين في ثنائية فريدة؛ فالسنوات زادته خبرة ورسوخاً وتمكناً أكثر من أدواته، لكنها زادته أيضاً حيوية مدهشة».
وأضاف: «أعمال معرض الستينيات الأخيرة لطه الصبان تعد النموذج الأوفى لكل المراحل التي مر بها هذا الفنان في خصوصيتها.. فيها يعيد تركيب هويته وانتماءاته ومفرداته مستحضرا جذوره القديمة دون الوقوع في أسر الخطاب المباشر».
بواسطة : الإدارة
 0  0  523

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية


جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 12:43 صباحًا الخميس 21 يونيو 2018.