• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

100 لوحة و70 صورة في معرض تشكيلي وفوتوجرافي بالأحساء - الحجيلان افتتح مهرجانها المسرحي ووقع كتاب المريخي \"خبايا الذاكرة\"

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 إخبارية الفنون التشكيلية - الوطن-الهفوف: عدنان الغزال نيابة عن وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، افتتح وكيل الوزارة للشؤون الثقافية الدكتور ناصر الحجيلان مساء أول من أمس، مهرجان الأحساء المسرحي في نسخته الثانية الذي ينظمه فرع جمعية الثقافة والفنون بالأحساء في مقر الجمعية بالهفوف لمدة أسبوع بمشاركة ستة فرق سعودية وخليجية، بحضور رئيس الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون الدكتور محمد الرصيص.
كما افتتح المعرض التشكيلي، الذي يضم 100 لوحة فنية من مختلف المدارس التشكيلية, نفذها عدد من الفنانين التشكيليين بالأحساء, وكذلك معرض التصوير الضوئي الذي يحتوي على 70 صورة فوتوجرافية مختلفة، كما وقع الدكتور الحجيلان كتاب الفنان المسرحي الراحل عبدالرحمن المريخي \"خبايا الذاكرة\"، الذي تولت طباعته وإصداره لجنة الفنون المسرحية في جمعية الأحساء.
وأشار رئيس الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون الدكتور محمد الرصيص، خلال كلمته في حفل افتتاح المهرجان المسرحي، إلى أن الجمعية بمختلف فروعها قدمت خلال الـ12 شهراً الماضية أكثر من 120 فعالية مسرحية متعددة بين إنتاج أعمال مسرحية ودورات وورش عمل وأمسيات ثقافية متنوعة، مبيناً أن الجمعية تقدم أعمالاً نوعية في المسرح وغيره من الأنشطة.
وأكد مدير المهرجان المسرحي نوح الجمعان أن جمعية الثقافة في الأحساء، هدفت من هذا المهرجان المسرحي وضع بصمة في جبين المسرح السعودي، ومضى يقول \"منذ بدايات سنوات التأسيس وحتى الآن توارثنا في الأحساء حب هذا الكائن الجميل الذي نما في دواخلنا فمنذ جيل عمر العبيدي، وعبدالرحمن الحمد، وخالد الحميدي، ومحمد الغوينم، وعبدالرحمن الرقراق، والكثير الكثير ممن تطول بهم القائمة وحتى جيل يوسف الخميس، وعلي الغوينم، وسامي الجمعان، وإبراهيم الخميس إلى أن أصبحنا نستشرف المستقبل المشرق في جيل سلطان النوه، ومحمد عبدالرحمن الحمد، وعبدالرحمن المزيعل، والكثير أيضاً ممن ينتظرهم مستقبل أخضر. وأبان أن شركة أرامكو السعودية، تكفلت بجوائز المهرجان المادية التي تجاوزت التسعين ألف ريال. عقب ذلك، شاهد الحضور مشهدا استعراضيا بعنوان \"مهرجان بكل الألوان\".
ثم ألقى الدكتور الحجيلان كلمة رحب فيها بالحضور، مثنياً على جهود فريق العمل, كما قدم شكره لشركة أرامكو السعودية على دعمها للمهرجان وكذلك الرعاة والداعمين للمهرجان، وتمنى للفرق المشاركة في المهرجان التوفيق والنجاح، مبدياً إعجابه باللوحات التشكيلية والفنية في المعرض، لتعدد المدارس التشكيلية فيها، مؤكداً أن جميع المشاركين في هذا المعرض يستحقون كل إشادة وتقدير، ولا شك أنهم عطاء مستمر، وستسهم الوزارة في استقطاب هذه اللوحات، ليستفيد منها عدد كبير داخل وخارج المملكة، بهدف إثراء تجارب الفنانين أنفسهم، وإطلاع المهتمين بالفن والثقافة على هذا الإنتاج، لافتاً إلى أنه لمس الخصوصية تعبر في كل لوحة منها.
وفي الختام، كرم الحجيلان أربعة من نجوم المسرح السعودي، لما قدموه من جهود في خدمة الفن المسرحي، وهم: عمر بن سالم العبيدي، ومحمد بن منصور المنصور، وإبراهيم بن عبدالله الخميس، وراشد بن عبدالله الورثان.
عقب ذلك، شاهد الحضور العرض الافتتاحي للمهرجان (مسرحية السمفونية الثانية) وهي من تأليف شادي عاشور، وإخراج محمد الجفري، وتمثيل أسامة خالد، وخالد صقر، وبندر الحازمي، وإشراف عام رجاء العتيبي، وهي من إنتاج جمعية الثقافة والفنون بالرياض.
بواسطة : الإدارة
 0  0  540

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية