• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

جمعية الفنون التشكيلية افتتحت ورشتها الفنية الصيفية الرابعة -وتستمر حتى أواخر أكتوبر بمشاركة 45 فناناً وفنانة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 إخبارية الفنون التشكيلية- السياسة-الثقافية - كتب- جمال بخيت:
وسط حشد من فناني التشكيل المشاركين افتتحت جمعية الفنون التشكيلية الكويتية الورشة الفنية الصيفية بحضور كبير من متذوقي الفنون الورشة الفنية الصيفية التي تعتبر نقطة انطلاق رابعة, فمنذ ثلاثة أعوام والورشة تستقطب الكثير من الفنانين.
شارك هذا العام مجموعة كبيرة من الفنانين الذين بدأوا بالفعل رسم لوحاتهم, عبدالله العتيبي بدأ رسم تجربة جديدة عبر رؤية تجريدية قال عنها انها تكوينات فنية لونية تفرض نفسها من خلال التمازج الجيد بين مجموعة من الألوان ولكنها للآن لم تكتمل, ولكنها رؤية تجريدية تسير في ركب الألوان.
أميرة أشكناني تسير في ركب رومانسية المرأة وتراها في حكاياتها وما يلاحظ أن أعمالها الجديدة في الورشة تنطلق إلى آفاق جديدة عبر رسم نموذج البورتريه داخل محيط اللوحة التشكيلية ولكنها تزود العمل بنوعية خاصة من الزخارف التي تجيدها وتتواجد بشكل كامل في أعمالها, أميرة تقول إنها أنجزت أو ستقوم برسم من 6 إلى 10 أعمال خلال هذه الرحلة الصيفية.
الفنان التشكيلي مختار دكسن يخوض تجربة تكتيك الألوان بستة أعمال تشكيلية وتمتاز أعمال دكسن بقراءات فنية للقديم وارتباطه مع عناصر الجديد على مستوى سطوح اللوحة التشكيلية, دكسن يقول: إن تكتيك توزيع الألوان هذه المرة جاء مختلفاً عما سبق وأضاف: التجربة جديدة في محوريتها تبتعد عن التقليد الماضي وتقترب من فكرة معاصرة جديدة.
الفنان عبدالعزيز السيار يقترب من فنون المعاصرة بالألوان الجمالية الآخاذة, ويغير لغته الفنية من عالم التراثيات الى عالم التجريد والتكوينات الرمزية, يقول السيار: »إن لغة التعبير تأخذني هذه المرة وتواكب رؤيتي الجديدة فالأحمر والفراغات والظلال كلها تنطلق من سطوح اللوحة إلى محاولة خلق نموذج جديد مشاكس ولا ينقصه بعض الغموض.
خالد الشطي يرحل داخل تكويناته التجريدية بعيداً عن المعنى المضاد, في أعمال خالد الشطي على الرغم من ان الغموض الرمزي يلفها الى انها تدخل في اطار الحلم التجريدي المكون للوحة معاصرة لا تخلو من قراءات وانفعالات ذات تفرعات تفسر حالة المضمون الإجمالي للوحة التشكيلية, يقول الشطي: إن الألوان الزاهية في العمل هي ميزة توضح فلسفة خبرة الفنان وتضعه أمام تحد كبير, ويضيف: على الفنان أن يقبل بالرهان على تفسير الغموض الذي ينطوي على معرفية فنية لابد وأن تتقابل وتتلاقى مع المضمون العام لرؤية المتلقي.
الورشة الفنية الرابعة انطلقت وتستمر حتى 30 أكتوبر المقبل وتهدف في مضمونها, كما أشار رئيس مجلس ادارة الجمعية الفنان عبدالرسول سلمان الى انها تهدف الى تطوير الانتاج الفني واكتساب الخبرات بشكل جماعي فني مشترك يسوده التعاون في إطار الأسرة الفنية.
وقال سلمان: إن الورشة الفنية ستأخذ حيزاً أكثر اتساعاً في المستقبل لتشمل فنانين آخرين من دول أخرى زيادة في حوار الريشة والفن ومحاولة تقديم نماذج جديدة تساهم في اثراء المشهد التشكيلي الكويتي, وأشار سلمان الى ان المشاركات في هذه الورشة وصلت الى 45 فناناً وفنانة, وستكون هناك فرصة دائمة لمعارض شخصية وجماعية من خلال مرحلة هؤلاء المبدعين في ممارسة فن الرسم بمختلف المدارس.
الورشة الفنية شارك فيها عدد كبير من الفنانين منهم فداء العون وزينب جوهر ومها المنصور ومجموعة أخرى من فناني التشكيل منهم إبراهيم البلوشي وآخرون.

بواسطة : الإدارة
 0  0  665

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية