• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

الثقافة والإعلام تدعو الخطّاطين والفنانين لمسابقة الخط العربي الثالثة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 إخبارية الفنون التشكيلية- الجزيرة الثقافية-
تنظّم وكالة الوزارة للشؤون الثقافية مسابقة (معرض الخط العربي) لخطّاطي وفناني المملكة في دورته الثالثة لعام 1432هـ. بهدف استقطاب مشاهير الخطّاطين السعوديين على مستوى المملكة، ولإثراء فن الخط العربي وتأكيد دوره لحفظ تراث الأمة وحمايته، واكتشاف المواهب الفنية ودعمها، وتبادل الخبرات، حيث يمكن للمشارك تقديم أعمال في مجال فن الخط العربي القاعدي بأنواعه وفروعه وجمالياته الزخرفية وبأعمال فنية متضمنة آيات أو جمل أو حروف عربية وألوان تعطي ثقافة بصرية جديدة ضمن صيغ جمالية مواكبة للاتجاهات العالمية المعاصرة. وذلك في المجالات الفنية الآتية: الرسم، النحت، الخزف، الحفر والطباعة، الجرافيك، أشغال المعادن أو الخشب، المينا، وفنون الميديا، علماً أن المسابقة خاصة بالخطّاطين والفنانين التشكيليين السعوديين من الجنسين وللمشاركين فيها حرية اختيار نوع الخط أو الأسلوب الذي يفضّله وكذلك المضمون كما يحق لكل خطّاط المشاركة بخمسة أعمال كحد أقصى، وأن يكون العمل المقدم من إنتاج المشارك وابتكاره وغير منقول أو مكرر، ويجب أن تكون الأعمال المشاركة حديثة قدر الإمكان، وألا يكون قد سبق للأعمال المشاركة الحصول على جوائز، وأن تكون أصلية وليست مستنسخة أو مطبوعة، كما أن جميع الأعمال الخطية والفنية الفائزة تعتبر ملكاً للوزارة.

هذا وسيصاحب معرض المسابقة فعاليات منها أمسية ثقافية عن أعمال المعرض، ورشة عمل تطبيقية خطية، ورشة تدريبية حروفية، هذا وسوف تكون طريقة اختيار الأعمال المشاركة في المعرض والتحكيم على النحو التالي:

يتم الفرز والقبول: بالاطلاع على صورة كل عمل على حدة، من خلال المعايير الخاصة بالعمل الفني الجديد المبتكر. بعد ذلك يطلب من فنان تسليم عمله المقبول للمشاركة في المعرض، سيكون تحكيم الأعمال الخطية والتشكيلية من واقع أصل الأعمال. وذلك وفق القيم الفنية (الفرادة، والابتكار، والرؤية الخاصة، والتمكّن التقني والفكرة، والمفهوم، والمعاصرة، وغيرها من القيم الجمالية للعمل الفني) وقد رصدت الوزارة للمعرض جوائز مالية تقدّر (100000) مائة ألف ريال، وهي كالآتي:

المستوى الأول (جائزتان): لكل منهما مبلغ قدره (عشرة آلاف) ريال ودرع تذكاري وشهادة تقدير.

المستوى الثاني (جائزتان): لكل منهما مبلغ قدره (ثمانية آلاف) ريال ودرع تذكاري وشهادة تقدير.

المستوى الثالث (جائزتان): لكل منهما مبلغ قدره (سبعة آلاف) ريال ودرع تذكاري وشهادة تقدير.

وعدد (10) جوائز اقتناء: لكل واحدة منها (خمسة آلاف) ريال وشهادة مشاركة.


بواسطة : الإدارة
 0  0  551

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية