• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

أتيليه جدة يكرم الدكتور الرصيص ويستعرض أهم محطات المعرض مصحوباً بقراءات نقدية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 إخبارية الفنون التشكيلية- الرياض - احمد الغنام

اختتم اتيليه جدة للفنون التشكيلية المعرض الجماعي \"مختارات عربية \" بندوة موسعة عن المعرض شهدت تكريم الفنان الدكتور محمد الرصيص رئيس الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون.

حظيت الأمسية بحضور جماهيري غير معتاد وتنوع الحضور بين الأدباء والفنانين والإعلاميين كما حظيت الندوة التي قدم لها الفنان التشكيلي الدكتور سامي المرزوقي عضو النادي الادبي بجدة بحضور نسائي متميز.

استهل الندوة هشام قنديل مدير الاتيليه ومنظم المعرض بكلمة موجزة تناول فيها بداية فكرة معرض \"مختارات عربية\" واستعرض المعارض الثلاثة السابقة التي نظمها الاتيليه تحت نفس المسمى وأوضح قنديل أن فكرة المعرض جاءت بينه وبين الفنانين نايل ملا المنسق العام لجاليري روشان في هذا الوقت وخصوصا ان جاليري روشان أقام معارض متميزة لفنانين عرب كبار أمثال العراقي ضياء عزواي والسوداني راشد دياب واللبناني وجيه نحلة والاتيليه استضاف بدوره معارض لفنانين عرب امثال المصري احمد نوار والفلسطيني مصطفى الحلاج والسوري محمد المصري واللبناني عمران القيسي والمصريين عمر النجدي وفرغلي عبدالحفيظ وغيرهم.

بعدها تولى الاتيليه بمفرده إقامة هذا المعرض بمشاركة نخبة من الفنانين العرب الكبار ويحرص على إضافة أسماء جديدة في كل معرض وأشار الى أن هذا المعرض تحديدا حضر النحت بقوة ممثلا في أعمال الفنانين الكبار جمال السجيني وآدم حنين وطارق الكومي وأحمد قرعلي.

كما تضمن المعرض اعمالا لفن ما بعد الحداثة ممثلا في عمل الفنان عبدالله ادريس إضافة إلى مشاركة أسماء شابة تشارك في المعرض مثل الفنانين وهيب زقزوق وفهد النعيمة وهبة عابد.

فيما تحدث الضيف المحتفى به الدكتور محمد الرصيص عن المعرض وقال انه معرض متحفي بكل المقاييس لما يضم من اعمال لفنانين رواد عرب كنا لا نشاهد اعمالهم إلا في متاحف الفن أمثال أعمال الفنان المصري الكبير محمد سعيد والفنان جورج صباغ، واعتبر الرصيص أن المعرض جاء ناجحا بكل المقاييس وأشاد في كلمته بدور اتيليه جدة في التقريب بين الفنانين العرب ومد جسور الصداقة والثقافة معهم وخصوصا الفنانين المصريين وانتقد الرصيص في كلمته زحمة الأعمال المعروضة في هذا المعرض وان قاعة الاتيليه ضاقت بهذه الأعمال.

فيما دافع طه الصبان عن كثرة مشاركة الفنانين المصريين في المعرض على حساب الفنانين العرب الآخرين وقال ان هذا الامر طبيعي جدا لان القاهرة الأقرب ألى جدة وخصوصا إننا نتبادل معهم المعارض بشكل دائم ومستمر منذ أكثر من 20 سنة وخصوصا أن دار الاوبرا المصرية قد شهدت العام الماضي اكبر تظاهرة للفن التشكيلي السعودي حيث استضاف قصر الفنون بمصر ولمدة شهر كامل أعمال 24 فنانا وفنانة سعودية.

هذا وأشاد الدكتور سامي المرزوقي بدور الاتيليه التنويري والثقافي وقال انه هو الصالة الوحيدة في المملكة التي تجمع بين الفن والثقافة والموسيقى والشعر والتجارة أيضا..

وفي نهاية الندوة تم تكريم الفنان القدير الدكتور محمد الرصيص حيث قدم له الفنان الفوتوغرافي المعروف الدكتور عيسى عنقاوي لوحة من اعماله، وقدم الفنان فيصل الخديدي مدير جمعية الثقافة والفنون بالطائف درعا تذكاريا فيما قدم الفنان طه الصبان المشرف العام لوحة للفنان العالمي حسن الشرق.

وشهدت الندوة مداخلات من الكاتب المعروف مصطفى ادريس الذي طالب بضرورة تواجد المشاركة النسائية بالندوة وكذلك كانت مداخلات أخرى من الفنانين بكر مدني وعلا حجازي ومحمد العبلان وطلعت عبدالعزيز.

كما شهدت الندوة حضور الفنان الغنائي حسن القرشي (اسكندراني) والفنان بكر شيخون والأستاذ عبدالله التعزي مدير جمعية الثقافة والفنون بجدة.


image
بواسطة : الإدارة
 0  0  560

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية