• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

وزارة الثقافة تدعو التشكيليين السعوديين للمشاركة في مسابقة معرض الفن الإسلامي المعاصر

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 إخبارية الفنون التشكيلية-الرياض- أحمد الغنام

دعت وزارة الثقافة والإعلام ممثلة في وكالة الوزارة للشؤون الثقافية الفنانين التشكيليين السعوديين من الجنسين للمشاركة في مسابقة (معرض الفن الإسلامي المعاصر) لعام 1432ه، والذي يهدف لتقديم أعمال مبتكرة من خلال قراءة جديدة لتراث الفن الإسلامي، مع الاستفادة مما هو متاح من وسائط وخامات للانطلاق نحو آفاق جديدة في الطرح. وللحفاظ على الهوية الثقافية وتراث الفن الإسلامي بلغة العصر الحالي؛ على أن يكون موضوع أو فكرة العمل مكوناً من وحي تراث الفنون الإسلامية المتمثل في:التحف الخشبية ذات عناصر زخرفيه كتابية أو هندسية أو نباتية أو رسوم كائنات. - والتحف الخشبية المعشقة. - وفن زخرفة أعمال الحجر أو الرخام أو الجص (الفرسكو، التكسيات الزخرفية، والزجاج الملون المعشق بالجص أو الرصاص). - والتحف المعدنية (الأطباق- الصواني، الأباريق، والمباخر المزخرفة بالتطعيم والتكفيت). - والتحف الفخارية والخزفية ذات البريق المعدني. - والتحف الزجاجية (أوان زجاجية ذات عناصر زخرفيه مختلفة). - والنسيج الإسلامي (الملابس والأزياء المذهبة).- والسجاد الإسلامي. - والأربسك (الزخرفة النباتية المورقة)- وغيره.

أما مجالات المسابقة فيمكن للفنان المشاركة في مجالات الفنون التشكيلية الآتية: - الرسم: بقلم الفحم، والرصاص، والملون. - التصوير التشكيلي: زيتي، واكريليك، ومائي، وباستيل. - النحت التشكيلي: على حجر، والرخام، والجص، والخشب، والحديد، والخزف، والفايبر. - الحفر والطباعة الجرافيك والاستنسل. - الباتيك والصباغة. - صياغة ومينا ومزاييك. - الطرق على النحاس والتخريم. - الفنون الرقمية: فيديو- وفوتوغرافيا- والرسم- وملصقات منمنمة وطباعة. - التجهيز في الفراغ. - فن التجميع. - الفن المفاهيمي. وغيرها من المجالات الفنية التي ظهرت في فترة ما بعد الحداثة والفن المعاصر في الفن التشكيلي.

و يحق للفنان المشاركة بعدد (5) أعمال فنية كحد أقصى، وأن لا يزيد مقاس العمل الفني أطول ضلع فيه عن (150سم)، أما الأعمال النحتية لا يزيد أطول ضلع فيها عن (100سم) شامل القاعدة، والأعمال المركبة في الفراغ تتحدد المشاركة فيها بعمل واحد. ومساحة عرضه لا تتعدى عن (3×3×3 متر)، وأن تكون الأعمال المشاركة أصلية وليست مستنسخة، وانه تم تنفيذها خلال العامين الماضيين لعام 2011م، هذا وستعاد جميع الأعمال الفنية لاصاحبها بعد المعرض عدا الأعمال المقتناة، أما في حال حصول العمل على جائزة اقتناء تعود ملكيته وحقوق طبعه للوزارة .

هذا وقد رصدت الوزارة للمعرض جوائز مالية تقدر بمائة ألف ريال وهي كالآتي:

المستوى الأول (جائزتان): لكل منهما مبلغ وقدره (10000) ريال مع درع تذكاري وشهادة تقدير، أما المستوى الثاني (جائزتان): لكل منهما مبلغ وقدره (8000) ريال مع درع تذكاري وشهادة تقدير، وأخيرا المستوى الثالث (جائزتان): لكل منهما مبلغ وقدره (7000) ريال مع درع تذكار وشهادة تقديري، إضافة عدد (10) جوائز اقتناء: لكل واحدة منها (5000) ريال وشهادة مشاركة.

الجدير بالذكر أن آخر موعد لإرسال صور الأعمال هو نهاية شهر شعبان 1432ه.

بواسطة : الإدارة
 0  0  934

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية