• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

فنانون سعوديون: بينالي القاهرة فرصة للاحتكاك

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 إخبارية الفنون التشكيلية-المدينة-سيد يونس - القاهرة
عبّر فنانون تشكيليون سعوديون عن سعادتهم البالغة بمشاركتهم فى بينالي الثقافة والفنون الدولي الثاني، والذي استضافتة دار الأوبرا المصرية وبيت الشاعر بالقاهرة التاريخية قبل أيام برعاية كل من وزير الثقافة المصري الدكتور عماد أبو غازي والإعلامي الشاعر جمال الشاعر وقومسير عام البينالي الفنان عبدالرازق عكاشة وضيف شرف البينالي الفرنسية مونيك باروني.وقد جاءت الأعمال المشاركة في البينالي متميزة لفناني أكثر من 120 دولة يمثّلها تشكيل عالمي مثل فرنسا والصين والبرازيل والهند وأثوبيا التي تشارك لأول مرة إلى جانب دول عربية مثل السعودية وتونس والمغرب ولبنان والسودان والعراق وسوريا وغيرهم.

وكان وزير الثقافة المصري قد أعرب خلال افتتاحه البينالي عن سعادتة بهذا الحشد من فناني العالم والذين جاءوا احتفاءً بالثورة المصرية وبمستقبل مصر، مؤكدًا على أن أهم ما يميّز البينالي أنه مهرجان فني شامل كل الفنون من إبداع شعري وموسيقي وغناء.

الافتتاح شهد إقامة أمسية شعرية شارك فيها الشاعر زين العابدين فؤاد بقصائد شعرية عن الثورة وعن راحلون حلموا بالثورة وناضلوا من أجلها رغم أن القدر لم يُمهلهم مشاهدتها مثل نصر حامد أبوزيد والشيخ إمام.

فنانوا المملكة عبّروا عن سعادتهم البالغة بالمشاركة في هذا البينالي، ومؤكدين على أن مشاركة فناني المملكة لهو دليل على أن الفن السعودي يمشي في طريقة الصحيح. الفنان نهار مرزوق قال: استمتعت بالمشاركة في هذا البينالي ومعنى مشاركتي أننا مع الفن من أجل الفن، فالفن هو دائمًا ما يكون فى قلب الأحداث يعبّر عنها بعين الإنسان الواعي. أما التشكيلية منى القصبي فعبّرت عن سعادتها بإقامة البينالي في مكان تاريخي وهي القاهرة التاريخية، وقالت: لقد وقفت طويلًا أطل من نافذة مبنى بيت الشاعر أتأمل هذا المكان وتلك البيوت التاريخية التي ترجع لفترات في التاريخ الإسلامي، وأضافت أن اختيار المكان يصنع نماذج مع اللوحات وعندها تكون اللوحة ذات قيمة.

وقال الفنان وهيب مرزوق: المشاركة كانت هادفة حيث التقاء الفنانين من جميع أنحاء العالم في معرض يشكّل دراما العمل الفني وهو تعبير عن روح التعاون، وخلق جو محبة بين الأشقاء العرب. وأوضح الفنان النحات محمد الثقفي أن رؤيته في عمله النحتي الذي شارك به في هذا البينالي كانت عبارة عن مومياء تلحتف زجاج شفاف وكإنها تنظر إلى العالم من خلف زجاجها، وقال: إنه دائمًا ما ينبش فى أعماله بالتواريخ الأصيلة واستلهام التراث بشكل معاصر. وقالت الفنانة ليلى مال الله والتي تشارك لأول مرة في البينالي: إنها تطير من الفرحة بسب هذا الزخم الإبداعي من مختلف الدول العربية والأجنبية حيث تبادل المعرفة ومختلف التيارات الفنية وقيمة الفن هو التلاحم مع القيم الإنسانية النبيلة
بواسطة : الإدارة
 0  0  482

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية