• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

نحات سويسري يعبر عن إعجابه بالفن التشكيلي السعودي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 إخبارية الفنون التشكيلية-اليوم-حسين شيخ ــ جدة -قام النحات السويسري هانز يورك وزميله الفنان بيتر هانز بزيارة لبيت التشكيليين بجدة، رافقهما الفنان هشام بنجابي مساء يوم الخميس الماضي.
نحات سويسري يعبر عن إعجابه بالفن التشكيلي السعودي الفنانان السويسريان مع الفنان هشام بنجابي

الفنان سامي الدوسري رئيس بيت التشكيليين عبر عن سعادته بزيارة الفنانين وإعجابهم بأعمال الفنانين السعوديين، مثمناً جهود الفنان هشام بنجابي في ترتيب الزيارة ودعمه المتواصل أنشطة البيت.
النحات هانز يورك تحدث لـ (اليوم) عن سعادته بزيارة المملكة، وقال: قبل أن أقرر السفر للمملكة العربية السعودية قرأت كتابين عن الفن السعودي المعاصر وعن المملكة كدولة تؤسس لمدن حضارية حديثة.
وأضاف قوله : خلال جولتنا على كورنيش هذه المدينة الساحلية الجميلة أبهرتني الأعمال الفنية التي شاهدتها حد الدهشة.
حقاً جدة مدينة جميلة ومتحف عالمي مفتوح، وهذه زيارة أولية لوضع خطة عمل لورشة فنية نعد لإقامتها في نوفمبر المقبل بمدينة جدة هدفها فتح آفاق للتعاون بين الفنانين السويسريين والفنانين السعوديين ونعمل في هذا الاتجاه لحضور مجموعة من الفنانين السويسريين لعمل معرض هنا، وفي المقابل سيتم التنسيق لتنظيم معرض جماعي سعودي في سويسرا.
وعبر يورك عن رغبته في أن تكون له بصمة بمدينة جدة في ساحاتها وميادينها وحدائقها على شكل منحوتة تجسد النبات بحجم كبير وأنه سيشرع في تنفيذ هذه الفكرة عند عودته لمدينته الصغيرة (كنوناو) الواقعة بين زيورخ ولوزان في سويسرا. ويورك وزميله بيترهانز فنانان معروفان في أوروبا ويهتم هانز يورك في أعماله الفنية بتجسيد الحشرات والنباتات على شكل منحوتات فنية ضخمة، ويرى يورك أن تعلقه بهذه الأعمال إنما يؤكد قدرة الإنسان من خلالها على الإحساس بالطبيعة.
من جهته تحدث الفنان هشام بنجابي لليوم قائلاً : فكرة الزيارة جاءت من صديقي سعادة القنصل السويسري بجدة هانز ستدلر الذي أحب قبل أن يغادر السعودية أن يترك بصمة جميلة لهذه المدينة التي عشقها بدعوة هانز يورك وزميله بيتر هانز لزيارة المملكة وعمل مجسم جمالي وتقديم خبراتهم للفنانين السعوددين. موضحا ان هانز يورك وزميله بيتر هانز فنانان معروفان على مستوى عالمي ويعملان لدى منظمات دولية منها اليونسكو. كما أن الورشة الفنية التي سيقيمانها ستتيح للفنانين السعوديين المشاركين فرصة الاحتكاك بخبرات عالمية في فن النحت وستثري تجاربهم الفنية.
بواسطة : الإدارة
 0  0  416

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية