• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

100 فنان وفنانة يوثقون جدة التاريخية تشكيليا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 إخبارية الفنون التشكيلية- الوطن-جدة: خالد المحاميد
يشارك 100 فنان وفنانة في جدة في مسابقة حية للفن التشكيلي تحت عنوان \"جدة زمان، توثيق حياة الأجداد بريشة الأحفاد\" خلال حدث فني يستضيفه رد سي مول على مدى شهر كامل بدءا من 16 شعبان الجاري.
وقالت منظمة المسابقة دعاء خالد ثابت لـ \"الوطن\" إن المسابقة تأتي على خلفية انهيار بعض المباني التاريخية في جدة القديمة، ونشوب عدة حرائق فيها، إلى جانب رفض اليونيسكو إدراج المنطقة التاريخية بجدة ضمن قائمة التراث العالمي.
وأضافت: من هنا فكرت بتوثيق المباني القائمة خشية فقدانها لتبقى حية في الذاكرة، كما أن المسابقة تتضمن وتحت سقف واحد صورا من الحياة الحجازية من خلال عرض رقصات شعبية، وفيلم وثائقي عن جدة ومسابقات للجمهور وحكواتي يمثل طبيعة ماكان عليه المجتمع داخل جدة التاريخية.
وحول طبيعة الأعمال الفنية التي سيقوم بإنتاجها المشاركون من الفنانين والفنانات قالت ثابت: إن المسألة تتعلق برغبة الفنان وميوله، حيث بإمكانه أن يرسم مبنى أو رقصة شعبية أو شخصا من الحضور، أو أي شيء يراه معبرا عن البيئة، أو يعكس طبيعة المناسبة، و سيتم اختيار 10 أعمال فائزة في المسابقة كما سيتم تكريم عدد من الفنانين والفنانات المشاركين.
كما سيشهد الحدث عرض صور كبيرة لأهم شوارع ومباني جدة التاريخية، حيث بإمكان الفنانين رسمها، وسنترك للفنانين حرية اختيار أي موضوع بما فيه أي فكرة جديدة أو قديمة لم ترد في حيثيات المسابقة، كما يقام على هامش المسابقة معرض خاص للفنانين الذين سبق لهم وأن رسموا معالم من جدة أو شيئا من تقاليد الحياة الحجازية.
بواسطة : الإدارة
 0  0  755

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية