• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

الوفد الكويتي إلى \'أصيلة\' يواصل استعراض أعماله

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 إخبارية الفنون التشكيلية- جريدة الآن- يواصل الوفد الكويتي أعماله الثقافية والفكرية والادبية والفنية والموسيقية اليومية في منتدى أصيلة الثقافي الدولي ال33 المقام حاليا في مدينة أصيلة المغربية.

وفي هذا السياق قام رئيس مركز الكويت للفنون الاسلامية بوزارة الاوقاف للشؤون الاسلامية فريد العلي بعمل محاضرة وورشة فنية بعنوان (استنطاق الحروف) في القاعة الكويتية في مدينة أصيلة .

واوضح فريد العلي للجمهور المغربي عن تطور الخط العربي عبر العصور الماضية وكيف استطاع الحرف الصمود والتنوع في اشكاله المختلفة من نوع الى اخر مؤكدا ان الخط العربي يعتبر من ابرز الفنون المعبرة عن الهوية الاسلامية.

وأضاف العلي:

بعرض لوحاته الفنية ان الحرف العربي له صلة وثيقة بعناصر الثقافة العربية الإسلامية الأهم مثل الدين واللغة والأدب الأمر الذي أضفى على هذا الحرف هالة من التقديس وأسهمت في استقطاب جهود وطاقات الكثير من الفنانين لتطوير فن الخط والعمل في نطاقه.

وذكر العلي أن بعض الخصائص التي تتميز بها الكتابة العربية لفن الخط العربي أتاحت الكثير من الإمكانات الإبداعية موضحا ان الأشكال التي تتخذها الحروف تتغير دائما بحسب موضع الحرف من الكلمة بل وبحسب شكل الحرف السابق واللاحق بحسب صعود الحروف وانحدارها ، وهو ما يجعل للحرف الواحد أشكالا متعددة ، ثم إن الحرف الواحد في الخط الواحد قد يتخذ أكثر من شكل.

وقدم العلي للجمهور المغربي تجربته في الخط لكلمة لفظ الجلال التي صممها ب99 شكلا كما استعرض معهم فيلما عن المحمديات التي صممها ب500 شكل مختلف وقسمها الى 11 مجموعة شكلية ولونية.

وفي نهاية المحاضرة قام فريد العلي بعمل التطبيق العملي عن تنوع كتابة الحروف من خلال اسماء الحضور كل حسب شكل حروفه منها الحروف الحادة والحروف اللينة.

وفي نهاية المحاضرة قام الفنان التشكيلي فريد العلي باهداء كتابه الخاص عن المحمديات الى الامين العام لمنتدى أصيلة الثقافي محمد بن عيسى الذي اعجب بما قام به العلي من جهود طيبة في رسم الحروف باشكال متعددة.



الفنان التشكيلي الدكتور عبدالله الحداد يقدم محاضرة عن الفن التشكيلي في الكويت


قام الفنان التشكيلي الدكتور عبدالله الحداد مساعد عميد الشؤون الاكاديمية في كلية التربية الاساسية بتقديم محاضرة تحت عوان (الفن التشكيلي في الكويت تاريخ وانجاز) في القاعة الكويتية بمدينة أصيلة ضمن برنامج المنتدى الثقافي في المغرب.

واوضح من خلال محاضرته ان الحركة التشكيلية في الكويت ارتبطت بثلاثة معطيات كان لكل منها أثره الكبير في اضفاء نسق الاشتغال باتجاه انتاج اللوحة بتوصيفاتها الفنية المغايرة لانماط المحمول المتوافر سابقا والمحاك بطرائق وسمات شعبية وحرفية تلقائية وتقليدية .

واوضح ان الفن التشكيلي في الكويت لم يكن معروفا منذ قدم الزمان ووجد الفن كمادة اساسية من خلال المنهج الدراسي الحديث لمدارس وزارة التربية منذ بداية التعليم الحديث بعد الاستقلال.

وقام الحداد اثناء محاضرته عرض فيلم تسجيلي عن الفن التشكيلي في الكويت وقدم شرحا تفصيليا عن فنانيي الكويت بلغ عددهم 126 فنانا تشكيليا مع عرض مجموعة من اعمالهم الفنية بهدف تعريف الجمهور المغربي عن مسيرة الفن التشكيلي الكويتي على يد رواد الفن من البداية الى نهاية الجيل الثاني من الفنانيين التشكيليين.

وعبر الحداد عن سعادته في المشاركة الاولى له في المغرب بمناسبة موسم منتدى أصيلة الثقافي الذي بدأ اعماله في الاول من يوليو وسوف يستمر الى 22 من الشهر الجاري والكويت ضيفة شرف المنتدى ولها اسهامات يومية متواصلة مع الجمهور المغربي وهناك المحاضرات الفكرية والثقافية والفنية والموسيقية .

مغادرة بعض من الوفد الرسمي الكويتي

غادر امس الامين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب المهندس علي اليوحة ووزير الاعلام السابق محمد السنعوسي ورئيس تحرير مجلة العربي الدكتور سليمان العسكري والدكتور محمد الرميحي والدكتور سعود العنزي وانور الياسين وهم اعضاء من الوفد الرسمي الكويتي بعد ان شاركوا في بداية افتتاح موسم منتدى أصيلة.

وصول مجموعة أخرى الى المغرب

وصل مساء امس الفنان الملحن الاستاذ غنام الديكان للمشاركة في اعمال المنتدى للالقاء محاضرة فنية بعنوان ( إضاءة موسيقية على الايقاعات الكويتية ) والتي سيلقيها مساء اليوم في مكتبة الامير بندر بن سلطان بمدينة أصيلة المغربية .

كما وصل امس رئيس برنامج الطاقة النووية في معهد الابحاث الكويتي الدكتور احمد بشارة وأستاذة الفيزياء بجامعة الكويت أمينة الفرحان لالقاء ندوات علمية وفكرية ضمن انشطة موسم منتدى أصيلة الثقافي.



بعض صور الوفد الكويتي في المغرب

image



image



image


image


بواسطة : الإدارة
 0  0  627

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية