• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

إبداعات صالون النيل للتصوير في مركز مختار

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
محيط - رهام محمود

في دورته السابعة انطلق \"صالون النيل للتصوير الضوئي\" هذا العام، الذي افتتحه الفنان محسن شعلان رئيس قطاع الفنون التشكيلية في قاعتي \"نهضة مصر، وإيزيس\" بمتحف محمود مختار.

ضم الصالون أكثر من مائتي عمل لـ 168 فنان. كما كرم هذا العام الفنانين أنطوان ألبير وكمال البهنساوي، حيث تشكلت لجنة التحكيم من الفنانين م. محمد الدنف، م. كمال منير، د. كمال شريف، أحمد المغربي، كمال جانو، مرفت عزمي، د. نجلاء سمير، سمر محمود ، و د. سمير سعد الدين رئيس اللجنة وقوميسير عام الصالون.

تقدم الصالون بثلاثة مراحل فنية وضعتها اللجنة الدائمة، حيث تدرجت تلك المراحل من الدورة الرابعة وحتى الآن ؛ اعتمدت الأولى على مشاركة أكبر عدد من المصورين ، وركزت الثانية على الرؤية التشكيلية في بناء الصورة الفوتوغرافية ، بينما بحثت الثالثة التشكيل الضوئي تحديدا وأثره في الصورة كرؤية تعبيرية لقيمة الضوء.

تنوع العرض بين موضوعات الفنانين المختلفة، وكذلك أساليبهم المتنوعة؛ فكثير منهم قام بتصوير اللقطة دون تدخل أي تقنيات حديثة في الصورة، وقد ظهرت الكثير من الأعمال بألوانها الطبيعية، والبعض الآخر أبيض وأسود.



السعيد مظهر
اهتم الفنانون بتصوير الأشخاص والبورتريهات لتظهر ملامح وجوههم وتعبيراتها المختلفة، كما تناولت بعض الأعمال مشاهد من الحياة اليومية العادية التقطها الفنانون من زوايا متنوعة.

وتضمنت الأعمال مشاهد من العمارة السيوية وبخاصة المدينة القديمة \"شالي\"، مهتمين بإظهار الضوء والظل بالصورة، كما عرض البعض مناظر من النيل والبحر والتكدس العمراني في المدينة، ومعابد الأقصر، ولقطات مختلفة من الصحاري وتموج الرمال والنباتات والأماكن الزراعية وغيرها من المشاهد المتنوعة التي التقطها الفنانون من الطبيعة بحرص وعناية لإظهار جمالياتها.

في بعض اللوحات ركز الفنانون على أجزاء معينة من المشهد؛ حيث قاموا بتكبيره وتسليط الضوء عليه بشكل لافت للنظر؛ لتظهر تفاصيل الأشكال مناظر جديدة تبدو وكأنها لوحات مرسومة، يحرص المصور فيها على أن تستوفي اللوحة قيمها التشكيلية كاملة. كما ترتكز بعض الأعمال على استخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة في التصوير وتدخل الكمبيوتر في القليل منها.

فاز في \"صالون النيل\" هذا العام 16 فنانا؛ حيث كانت الجائزة الأولى في التصوير الضوئي المباشر للفنان عمرو رضا، وفي التصوير التجريبي للفنانة ناريمان يسري. كما حصل على الجائزة الثانية للتصوير الضوئي مباشر الفنان عادل منصور، وفي التصوير التجريبي الفنان أيمن المليجي. بينما فاز بالجائزة الثالثة للتصوير الضوئي المباشر الفنان مصطفي الشرشابي، وفي التصوير التجريبي الفنان السعيد عاشور.



أحمد علي
أما جائزة لجنة التحكيم ففاز بها كل من: سارة مصطفي، أحمد فوزي، سامية كامل، أحمد ماهر،
محمد البنا، عربي مصطفي، هاله الشاروني، فدوي عطية، محمد حازم، وعمرو إبراهيم الدسوقي.

يقول الفنان فاروق حسني وزير الثقافة: يعتبر التصوير الضوئي هو الفن الراصد والموثق لمرادفات الحياة بشتى ألوانها عبر الأزمان المتعاقبة. كما ظلت مصر دائما صاحبة باع طويل في مجال \"التصوير الضوئي\"؛ حيث أثرت ساحة الفن بالعديد من الرموز المتميزة من أصحاب الريادة في هذا المجال.. ومازال الشباب يؤكدون هذا التواصل برؤى عصرية جديرة بكل الإعجاب والتقدير.

كما أوضح الفنان محسن شعلان أنه: حينما يستقبل قطاع الفنون التشكيلية \"صالون النيل\" للتصوير الضوئي في دورته السابعة، فهو يؤكد على أهمية الصورة الفوتوغرافية وتوغلها في جوانب عديدة تستقبلها العين في مختلف جوانب الحياة، من الشارع والطرق والمباني والإعلانات وشاشات التليفزيون، مرورا بما أضافته التكنولوجيا المعاصرة لآلات التصوير، والتي أصبحت عالما متكاملا من الإمكانيات وشهدت تطورا مذهلا؛ فاتسعت مفاهيم فلسفية \"للقطة الفوتوغرافية\"، وأصبحت الرؤى أكثر اتساعا؛ لتعبر كافة الحدود وتخترق حالات الثبات المرئي إلى حالات أخرى أكثر تدفقا ودفئا تكسوها وجهات نظر متنافسة؛ سعيا لتفرد إبداعي يضيف الجديد دائما إلى هذا المجال.

وأشار الفنان الدكتور سمير سعد الدين قوميسير عام الصالون إلى أن: شعار الصالون هذه الدورة هو \"سحر الضوء\"، مما يجعلنا نشاهد بأعيننا الرؤية الساحرة الرائعة وهي الضوء، الذي يرسم الصورة الضوئية لتقدم لنا بعدا جديدا في الواقع، لا يراه إلا مصور لدية الموهبة التي تجعله يرى إبداع الخالق؛ ليبرزه في صوره ضوئية توضح عظمة الخلق وثراء الحياة حولنا.



imageافتتاح صالون مصر


imageالسعيد مظهر



imageأحمد علي



imageرانيا الحلو



imageافتتاح صالون مصر



imageأحمد سليمان





imageأحمد أبو غنيم



imageأحمد عبد العزيز



imageسارة مصطفى


imageخالد السيد


imageإبراهيم عبد الفتاح


imageوائل مرزوق
بواسطة : الإدارة
 0  0  782

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية