• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

الصهيبان نجمع لوحاتنا الفنية من البيوت ... وذكاء لاعب ألهمني أقرب لوحاتي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
  إخبارية الفنون التشكيلية - القريات -اخبارية بوابة الوطن - فريق التغطية :تحتفل جماعة الفنون التشكيلية بالقريات بالمناسبات المقامة بالمحافظة ولعل أهمها المهرجانات السنوية , وتأسست الجماعة عام 1430 بعدد ثلاثة عشر عضواً من أبناء المحافظة بدعم شخصي يختص بكل فرد منهم , يشكون القلة والاهتمام في دعم مسيرتهم الفنية فلوحاتهم الشخصية تجمع من كل بيت وقت العرض .

تحدث إلينا الأستاذ بخيت محمد الصهيبان قائلاً أننا بدأنا بجهود فردية من خلال إقامة المعرض الأول قبل سنتين بإشراف الأستاذ خالد بن مساعد الشراري الذي تكفل بالمقر الشخصي الخاص به كفنان تشكيلي ومازلنا نفتقر المقر كفنانين بالمحافظة .

ومن أبرز اللوحات المعروضة بالجناخ الخاص بمعرض الفنون التشكيلية لوحة الأستاذ الصهيبان ( قصر السمحان ) والمرسومة بالألوان الزيتية وبمحدد الرمل , وحدثنا أن للقصر دلالات تاريخية مرتبطة بالمكان والزمان حيث يوجد القصر بالعين البيضا بعد قرية الناصفة , وعرف عن صاحبه مريحيل السمحان أنه صاحب كرم وضيافة إذ كان يستقبل فيه حجاج بلاد العراق والشام ليقيمون فيه يأكلون ويشربون مقابل أن يعلموا أهل البادية من حوله القراءة والكتابة .


وكذلك من أميز اللوحات التي جذبت من حولها العديد من الزوار لوحة ( قصر كاف ) للأستاذة علياء الشراري والتي رسمت بالألوان الزيتية .


وشاركهم العرض الطفل مشعل فارس الدغماني من أهالي طريف حيث تميز بنسخ رسومات عدد من حكام المملكة العربية السعودية .


الاستلهام من أبرز مقومات الفنان التشكيلي والحديث للصهيبان حيث أبدى إعجابه بقصة الملك ولاعب الشطرنج الذكي الذي كان سببا في رسم أقرب اللوحات إلى نفسه , ونورد لكم القصة (أعجب ملك من ملوك الهند بذكاء لاعب شطرنج الذي يقال انه هو مخترعها - فسأله :- أن يتمنى عليه مايشاء . فطلب من الملك أن يمنحه قمحا بعدد مربعات الشطرنج ( وهي 64 مربعا ) بشرط أن يضاعف له عدد حبات القمح حتى نهاية الرقعة - أي أن توضع حبة واحدة في المربع الأول وحبتان في الثاني وأربع في الثالث وثماني في الرابع وهكذا . فاستصغر الملك هذا الطلب في بادئ الأمر , ولكنه لم يلبث أن أدرك أن مستودعات الهند من الحبوب لا تكفي لسد حاجة هذا الفتى .

وقد أورد الشيخ شمس الدين الأنصاري في هذا الموضوع فقال :- إذا جمعت حبات القمح المضاعفة وفقا لمربعات الشطرنج كونت هرما ارتفاعه ستون ميلا وطول قاعدته ستون ميلا . ويقولون أيضا أن حبات القمح هذه تستطيع أن تغطيي سطح الكرة الأرضية إلى سمك سنتيمتر ونصف ) .



image



image

بواسطة : الإدارة
 0  0  862

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية