http://example.com/sitemap_location.xml

  • ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

أبو صلاح: معرضي القادم دون مسمى

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 إخبارية الفنون التشكيلية-اليوم-حسين شيخ - جدة
شاعر وكاتب قصة لكن الفن التشكيلي كان المجال الاكثر هيمنة فقد درسه وحصل على البكالوريوس في الفنون الجميلة تخصص تصوير زيتي عام 1984م. هو عوض أبو صلاح الفنان السوداني المولود في أم درمان 1958م, والمقيم في جدة وفيها يقيم معظم نشاطه آخرها اعداده لمعرض خاص سيقام في قاعة العالمية بجدة الا انه آثر تاجيله الى ما بعد عيد الفطر القادم.
حول عدد من الجوانب الفنية المتعلقة بتجربته ووجهة نظره في الفن التشكيلي في المملكة يتحدث عوض ابوصلاح لليوم فيعبر عن متابعته وإعجابه بما تشهده الساحة الفنية المحلية من حراك تشكيلي» هنالك نشاطات تشكيلية رائعة تنم عن اهتمام من قبل الفنان والمتلقي في آن واحد، وفي ظل هذا الزخم قد تكون هنالك شوائب تتمثل في بعض المعارض التشكيلية التي لاترقى إلى مستوى المتلقى الواعي، ولكن إجمالاً الساحة التشكيلية السعودية تتسم بنشاطات إبداعية متميزة ننظر لها نحن التشكيليون العرب بعين التقدير وهناك أعمال فنية سعودية جديرة بالثناء.
وعما حققه الفنانون السعوديون من نجاحات في المزادات الفنية العالمية مؤخراً يقول: « هذا يمثل إنجازا كبيرا للفن التشكيلي السعودي المعاصر بشكل عام وفي تقديري الشخصي أرى أنها نقلة مهمة. وهذا يدل على مواكبة الفنان السعودي للاساليب الفنية الحديثة، مما ينقل الفن السعودي يوماً ما ليس ببعيد للعالمية».
وعن تجربته الفنية يقول: «أحرص على توظيف العنصر الإنساني في أعمالي بكثافة ووجوده في أوضاع مختلفة مع التعبير بوضع الألوان باعتبارها تشكل رمزا. وكلمة رمز أعنيها الايحاء بشيء يشابه الشكل، لأن اللون في حد ذاته عنصر يمكن أن يوحي برمز مثلما توحي به رموز الأشكال المعروفة والرمزية في اللون تعني خصوصية اللون، لأن لكل لون خاصيته ورمزيته.

وحول المسميات التي يطلقها البعض على معارضهم الشخصية يعلق بالقول: «ليس بالضرورة أن يطلق الفنان مسميات على جميع معارضه، معرضي القادم سأقيمه بدون مسمى، لكن عندما أسميت أحد معارضي الشخصية السابقة مثلاً ( تحديقات في حدقات حقول الصمت ) هذا المسمى كان عنوانا لقصة قصيرة كتبتها وحصلت هذه القصة على جائزة مهرجان الثقافة في السودان.
ويتابع أبوصلاح: هناك بعض المعارض يمكن أن يحس الفنان برغبة في تسمية المعرض وهذا الشيء له علاقة بالمرحلة التي رسمت فيها لوحات المعرض نفسه مع تطور الأسلوب بين حين وآخر في حياة الفنان بشكل عام.
وعوض ابو صلاح عمل سكرتيراً لبيت التشكيليين بجدة لأكثر من عشر سنوات.
وعرضت أعماله في عدد من الدول والعواصم كباريس تركيا رومانيا القاهرة الكويت. وحصل على جائزة معرض السلطانة في جدة عام 1989م, وجوائز في مسابقة ملون السعودية لأربع دورات متتالية.


image




image



بواسطة : الإدارة
 0  0  836

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية