• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

جماليات الخط العربي تجذب زوار جدة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 إخبارية الفنون التشكيلية - عكاظ- صالح شبرق ــ جدة-جذبت جماليات الخط العربي زوار عروس البحر الأحمر جدة في ورشة تشكيلية للخطاطين سعود خان وإبراهيم العرافي، حيث تناولا فيها أمام الجمهور تطويع الحرف لتشكيل أعمال فنية، وذلك في مجمع العرب يوميا من الساعة الخامسة عصرا حتى الـ 12 ليلا بتنظيم من إدارة العلاقات العامة لأرامكو وبشراكة من مؤسسة عكاظ للصحافة والنشر. الورشة الفنية لجماليات الخط العربي لاقت تفاعلا من مرتادي المركز ومحبي ومتذوقي فنون الخط، حيث تحولت الورشة إلى ملتقى فني لتعليم فنون الخط العربي رجالا ونساء وأطفالا في تظاهرة فنية لمهرجان جدة غير. الخطاط سعود خان قال لـ «عكاظ»: إن الخط فن إبداعي توج الحضارة الإسلامية وهو مختلف عن الفنون الأخرى بنقله للمعنى إلى مهمة جمالية أصبحت غاية بذاتها، وهكذا أصبح الخط فنا مستقلا له قواعده وأصوله وله رجاله الذين برعوا فيه ونوعوه حتى وصل إلى 100 نوع. وأضاف خان أن جمال اللوحة لابد أن تكتمل بإضافة روح الفن المعاصر إليها، لاسيما من خلال الألوان التي تعانق الحروف في كثير من اللوحات لتضيف إلى جمالية الخط بعدا آخر ومميزا في الشكل والتركيب.
من جانبه، أكد الفنان الخطاط إبراهيم العرافي أن الخط العربي يعتمد على قواعد محددة، إلا أنه يتميز في تقديم رؤية الفنان للنص، وتصويره معاني النصوص القرآنية أو الأدبية عبر الإطارات الحروفية التي يبتكرها.
من جانبها، قالت إحدى الزائرات للمركز أماني الدعجاني «سعدت كثيرا بالكم الهائل من المعلومات من خطاطين كبار»، مشيرة إلى أنها تعلمت أثناء زيارتها للورشة طريقة كتابة اسمها بالخط الثلث.

بواسطة : الإدارة
 0  0  521

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية