• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

أرام الرز: للمحترف السعودي مكانة دولية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 إخبارية الفنون التشكيلية- اليوم-حسين شيخ - جدة 2011/07/25 - 22:18:00


«للمحترف السعودي مكانة ليس فقط محلية وانما دولية» بهذه الكلمات عبر الفنان التشكيلي الألماني من أصل سوري والمقيم في باريس الفنان أرام خالد الرز عن إعجابه بالمحترف السعودي وقال في حديث أجرته (اليوم) معه خلال زيارته لمدينة جدة «المحترف السعودي محترف مهم. لانه في السنوات الـ 15 الاخيرة بدأت تظهر بعض الاسماء المهمة وهذه الاسماء تملك ثقافة بصرية جميلة جدا لانها تعتمد في انتاجها على البحث البصري من اجل خلق حدث بصري وليس مجرد ان ترسم لوحة. وهذا دليل على ان هذه الاسماء تمتلك خلفية ثقافية بصرية ومن خلال هذه الخلفية استطاعوا ان يحققوا للمحترف السعودي مكانة ليس فقط محلية وانما دولية».
وعن تجربته الفنية الخاصة بالرؤى الفكرية التي تحملها نصوصه البصرية يقول «النص البصري الذي اعمل عليه مبني على رؤيتي للرموز والحروفيات حيث ابحث فيها عن ابعاد جديدة غير الابعاد المرئية منها حيث ابحث عن بعد موسيقي صوفي يأخذني الى عالم عشق لوني. احاول من خلال عملي صنع عالم اجمل واكثر سلاما من العالم الذي نعيشه.. وهذا العالم الذي اصنعه هو من يجعلني اجد مبررا لحياتي.»
وحول إشكالية الحوار بين اللوحة والمتلقي ومتى ستتجاوزها مجتمعاتنا العربية يقول أرام: «هذه الاشكالية تربوية بحتة، حيث ان العقل العربي تعود على لغة الحكاية ولم يترب على اللغة البصرية التي هي ثاني لغة يتعلمها الانسان بعد السمع. لكن وللاسف التربية توجه العقل باتجاه اهمال لغة البصر عند الانسان ومن هنا هذه الاشكالية ستظل قائمة طالما تربيتنا ستبقى مهملة للتربية البصرية.
بواسطة : الإدارة
 0  0  523

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية