• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

حظي بإقبال وتفاعل جماهيري متميز (أرامكو) أضفى وهجاً إبداعياً في صيف جدة ودعم فنون الرسم والخط

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 إخبارية الفنون التشكيلية-الجزيرة-جدة - صلاح الشريف

معرض أرامكو السعودية الذي اختُتم هذا الأسبوع، وأُقيم برعاية صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدة في مجمع العرب بجدة، وبحضور مسؤولي الشركة والجهات الحكومية، شهد العديد من الفعاليات الترفيهية والبرامج المتنوعة، منها معرض صور يحتوي على أكثر من 80 عملاً تحكي تاريخ أرامكو السعودية منذ بداياتها، وكذلك صور عن تاريخ جدة وبيوتها القديمة ورواشينها وأسواقها، وكان لهذا المعرض صداه لدى كثير من الزوار، خاصة الدبلوماسيين والأجانب الذين أُعجبوا بهذا المعرض وما احتواه.

من جهته أشاد صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن ثامر بن سعود بن عبدالعزيز بمعرض المصورة الفوتوغرافية ثروة سلام المقام ضمن الفعاليات الثقافية لأرامكو السعودية، وذلك خلال زيارته الفعاليات؛ حيث استمع إلى شرح من المصورة ثروة عن أعمالها. وفي نهاية جولته لمعرض الصور قدمت له الفنانة ثروة هدية عبارة عن صورة لأحد أعمالها.

وفي جانب آخر كان للخط العربي حضوره من خلال حضور أبرز الخطاطين السعوديين الذين تفاعلوا مع البرنامج التوعوي الذي أقامته أرامكو؛ حيث شارك نخبة من الخطاطين في ورش العمل المصغَّرة المقامة على هامش المعرض، وهم الخطاط القدير إبراهيم العرافي المشرف العام على نادي الخط العربي في بيت التشكيليين خطاط الحرم المكي الشريف، والخطاط المعروف سعود خان رئيس نادي الخط العربي في بيت التشكيليين (حالياً) ورئيس النادي في مركز تسامي للفنون البصرية بجدة (سابقاً)، سلطوا الضوء على جمال الخط العربي وكيفية المحافظة على مكانته في ظل تطورات تقنيات العصر التكنولوجي في الوقت الراهن.

وقد أبدع الخطاطان سعود خان وإبراهيم العرافي عبر ورشة عمل مصغرة لاكتشاف المواهب الجديدة وتسليط الضوء على قواعد وأسس الخط العربي وأنواعه، وأعطى أمثلة لكل خط وأنواع القصب أو البوص التي يكتب بها الخطاط، وكتابة بعض أسماء زوار المعرض.

وفي جانب آخر كان للأطفال نصيبهم من هذا التجمع الجميل؛ حيث أُقيمت ورشة عمل لتعليم الأطفال الرسم، وأشرف عليهم الأستاذة الفنانة التشكيلية جمانة بكير التي قالت إن ورشة العمل تهدف إلى اكتشاف مواهب الأطفال وصقلها وسط أجواء جميلة تتسم بالإبداع والابتكار في اللوحات الفنية لهم، وإن مثل هذه الفعاليات الفنية تبرز مواهب طفولية جديدة تحتاج إلى الرعاية والاهتمام لتنطلق في آفاق أرحب. وإذا كانت هناك كلمة شكر فهي لأرامكو التي قامت بتنظيم هذه الاحتفالية الجميلة.

كما امتزج الحاضر بالماضي في معرض تشكيلي حاكى تاريخ جدة، شارك فيه ثماني فنانات سعوديات بعشرين عملاً فنياً، أبرزت إبداع هؤلاء الفنانات. وشملت الأعمال مواضيع من التراث القديم والكاريكاتير الذي يتناول الجوانب الاجتماعية للمجتمع السعودي والعربي وفن الكولاج. والفنانات المشاركات هن (جمانة صبحي باكير, رحمة علي، تغريد الجدعاني، منى سالم، ولاء عبدالله، حنان السراجي، اعتدال عابد، رهام جلال).
بواسطة : الإدارة
 0  0  453

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية


جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 10:30 مساءً الأربعاء 20 يونيو 2018.