• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

تكريم محمد الصندل

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 إخبارية الفنون التشكيلية-اليوم-عبدالرحمن السليمان -تكريم محمد الصندل خطوة طيبة ومقدرة أطلقها فرع جمعية الثقافة والفنون بالاحساء نحو واحد من المساهمين الأوائل في ظهور الحركة الفنية التشكيلية في الأحساء الفنان محمد الصندل الذي يرقد هذه الأيام على السرير الأبيض في احد مستشفيات المنطقة الشرقية داعين له بالشفاء، والفكرة التي اطلقها الفرع هي تكريم هذا الفنان وتسمية قاعة الفنون التشكيلية بمقر الفرع بالاحساء باسمه.

وقد طلب مني د. سامي الجمعان مدير الفرع تقديم تصوراتي لبرنامج التكريم فأوردت له بعض النقاط التي استعرض بعضا منها وهو ان يكون التكريم برعاية معالي وزير الثقافة والاعلام وحضور سعادة وكيل وزارة الثقافة والاعلام للشئون الثقافية د. ناصر الحجيلان والمسئولين والفنانين والمهتمين من داخل الاحساء ومن خارجها.

وان يتكون برنامج التكريم من اقامة معرض كبير (استعادي) لاعمال الفنان محمد الصندل يتم تهيئة (احضار) الموجود لديه من اللوحات (الاصلية) وبروزتها واخراجها على نفقة الجهة الراعية وطباعة اعماله القديمة -غير الموجودة اصولها - على قماش بنفس القياسات الاصلية ثم بروزتها وعرضها ضمن المعرض وطباعة اثنين او ثلاثة من اعماله الشهيرة كبوسترات توزع او تباع اثناء المناسبة كذلك طباعة كتاب عن الفنان يتضمن كتابات قديمة حوله وحول تجربته الفنية ويمكن التنسيق مع بعض رفقائه للكتابة عنه وعن علاقتهم به وتأثيره في الساحة المحلية ودوره الريادي في المنطقة والمملكة،ويتضمن الكتاب
اعماله الفنية المعروضة جميعها مع الاشارة الى زمن انتاجها وخاماتها وسيرته الفنية بالتفصيل والمهام التي تقلدها وبالتواريخ منذ بدايات علاقته بالفن عامة، ويقدم للكتاب معالي وزير الثقافة والاعلام بالاضافة الى تقديم لمدير فرع الجمعية بالاحساء وكلمة للفنان. وضمن الفعاليات اقامة ندوة عن الصندل بمشاركة زملاء له او عارفين بمسيرته واتجاهه الفني من الفنانين والكتاب وزملاء المشوار. واقامة محاضرتين او ثلاث ويتم اختيار مواضيع مختلفة يتم تحديدها مع الكتّاب او المكلفين بالقائها.. اما برنامج التكريم فيقام ثلاثة ايام هي يوم الاحتفال وافتتاح المعرض ومحاضرة في اليوم الاول وتستكمل الندوة والمحاضرة الثانية في اليومين التاليين مع استمرار افتتاح المعرض لمدة شهر على الاقل تخصص بعض ايامه للسيدات وتتاح المشاركة لهن في الندوة والمحاضرتين بدائرة تلفزيونية.
دعوة ارامكو السعودية برعاية المناسبة والتكفل باعمال الطباعة وبعض الجوانب المادية واستضافة المدعوين من خارج الاحساء.
aalsoliman@hotmail.com




بواسطة : الإدارة
 0  0  353

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية