• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

في مركز الملك فهد الثقافي - افتتاح فعاليات الأيام الثقافية بمناسبة اليوم الوطني ال81 للمملكة.. بحضور د. خوجة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 إخبارية الفنون التشكيلية-الرياض - أحمد الغنام - تصوير - حاتم عمر

برعاية معالي الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة وزير الثقافة والإعلام، افتتح الأديب سعد بن عبدالرحمن البواردي، مساء أمس الأول فعاليات الأيام الثقافية بمناسبة اليوم الوطني الواحد والثمانين للملكة وذلك تقديراً له وتفعيلاً لمشاركة المثقفين في الفعاليات الثقافية والفنية المختلفة، وقد أقيم الافتتاح في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض، بحضور معالي الدكتور عبدالله الجاسر نائب وزير الثقافة والإعلام، والمشرف العام على التلفزيون عبدالرحمن الهزاع، وسعادة الدكتور ناصر صالح الحجيلان وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية وعدد من الفنانين والإعلاميين ومحبي الفنون.

وبعد قص شريط افتتاح المعارض المصاحبة للأيام الثقافية قام معالي وزير الثقافة والإعلام وتجول في معرض الفنون التشكيلية الذي احتوى على أكثر من 70 عملاً فنياً جسدت ذكرى التوحيد، أبدعها الفنانون التشكيليون ورسموا ملامح نهضة الوطن، وتوثيق مراحل التطور من خلال أعمال فنية معبرة بأساليب فنية معاصرة، إضافة إلى عرض أكثر من 20 عملاً خطياً.

بعد ذلك تجول معالي الوزير في جناح توزيع الكتاب والصور عن المملكة الذي اشتمل على نبذة تعريفية مختصرة عن المكتبات العامة وهي إحدى وثمانون مكتبة عامة تغطي مدن ومحافظات المملكة، وتقوم بدور ثقافي فكري وعلمي فاعل مع جميع مؤسسات المجتمع، كما اشتمل الجناح على بعض العناوين المختارة التي تتحدث عن المملكة، إنجازاً وتاريخاً، إلى جانب أحدث إصدارات الأندية الأدبية وعددها 16 نادياً موزعة على جميع مناطق ومحافظات المملكة.

ثم تجول في المعرض الفوتوغرافي الذي حمل عنوان \"الوطن في عيون الفوتوغرافيات\" وقدمت خلاله الفوتوغرافيات صوراً من واقع المملكة تبرز المناظر الخلابة والتضاريس والجبال والصحراء من زوايا مختلفة تتوحد في جمال المناظر ودهشتها؛ بجانب الصور التي تظهر النهضة الحضارية والعمرانية للمملكة.

بعد ذلك تجول معاليه في معرض رسوم الأطفال الذين جسدوا فيه الفنانون الصغار بعفوية وبراءة حبهم لوطنهم وبلدهم، وشمل ورشاً خاصاً للأطفال جهزت للرسم أمام الجمهور والتعبير عن حب الوطن.

image

الأطفال سجلوا حضوراً مميزاً في المناسبة

كما شاهد جناح الطوابع البريدية الذي يعد مصدراً توثيقيا مهماً لأبرز الأحداث التاريخية والمنجزات الوطنية في العالم، ويركز هذا الجناح على اختيار الطوابع التي صدرت في مناسبات اليوم الوطني وأخرى تسجل أبرز إنجازات الوطن في كافة المجالات.

بعد ذلك دشن معالي الوزير موقع \"إحساس شعب\" على \"الإنترنت\"، والذي يوثق ويرصد مشاعر الوفاء من المواطنين تجاه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله-، عقبها شارك معالي الوزير في أداء العرضة السعودية.

هذا وقد شملت الفعاليات عدداً من أجنحة الشركات الوطنية المشاركة بالأيام الثقافية عرضت نماذج ومجسمات لبعض المشاريع العملاقة في المملكة، ليتوجه بعد ذلك معالي الوزير لمقر الحفل حيث استمع لقصيدة شعرية ألقاها الشاعر سعد البواردي حملت عنوان \"الوطن.. الحب\"، من ثم شاهد مسرحية حملت عنوان (الحي يحييك)، تحدثت عن إنجازات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله-؛ تأليف وكلمات الأغاني والألحان: فهد الزيد، وإخراج: علي الغوينم، وغناء: الفنان خالد سليمان.

بعد ذلك عبر معالي الوزير في ختام الحفل عن سعادته بما شاهده من فعاليات الأيام الثقافية، كما عبر بالشكر لكافة المثقفين والأدباء وفي مقدمتهم الشخصية الثقافية لهذا العام الشاعر سعد البواردي. وأضاف \"إننا نعيش أفراحاً كثيرة، فرحة الوطن بمرور واحد وثمانين عاماً، وعلى هذه الوحدة الوطنية الكبيرة التي نعيشها، وعلى وحدة هذه الأمة العظيمة التي أسسها الملك عبدالعزيز -رحمه الله\"، مشيراً إلى أن وزارة الثقافة والإعلام أفردت معرضاً خاصاً بالطفل \"لأننا نؤمن بأنه اللبنة الأساسية لبناء الإنسان في هذا الوطن\".

image
جانب من العرض المسرحي «الحي يحييك»

هذا وسيقدم مساء اليوم وضمن الفعاليات أوبريتاً فنياً للأطفال تحت عنوان \"الوطن الكبير\" عند الساعة الثامنة والنصف مساء من ألحان محمد إبراهيم، وتأليف عبدالله الزهراني، وإخراج أيمن الشريف، وأداء الأطفال عدنان وأمجاد وفادية مع مجموعة من الأطفال، وتحت إشراف الفنان علي ابراهيم.

كما سيشهد يوم غد الأربعاء عرضاً فنياً تحت عنوان (مسيرة الأمجاد) من تأليف سليم المطيري، وألحان معتز طاهر، وإخراج مصطفى علي، وبطولة علي إبراهيم، وعبدالعزيز السكرين، وماجد مطرب فواز، وغناء عبدالله عبدالكريم، وعلي العمير وأحمد الحازم، وحوار الدكتور الربيع الشريف، والأستاذ حسن التركي؛ عبارة عن لوحات فنية يتخللها حوار مسرحي بين مجموعة من الرواة ومجموعات استعراضية تؤدي العروض الشعبية من مختلف المناطق.

الجدير بالذكر أن فعاليات الأيام الثقافية تستمر حتى نهاية يوم الأربعاء، حيث يستقبل الزوار يومياً من الساعة 9- 12 ظهرا ومن الساعة 5- 10 مساء في مركز الملك فهد الثقاقي.
بواسطة : الإدارة
 0  0  424

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية