• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

معرض للخط العربي يؤكد عمق العلاقات السعودية الباكستانية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 لوحة زيتية من الأعمال المشاركة في معرض الخط العربي للفنانين الباكستانيين

إخبارية الفنون التشكيلية-اجدة: خالد المحاميد

زينت ما يقارب 170 لوحة للخط العربي جدران قاعة فندق شيراتون للمعارض في جدة مساء السبت الماضي، وذلك في معرض الخط العربي الذي نظمته القنصلية الباكستانية بجدة، وقص شريط افتتاحه مدير فرع وزارة الإعلام بمنطقة مكة المكرمة سعود الشيخي بحضور السفير الباكستاني في المملكة محمد نعيم خان والقنصل العام الباكستاني عبدالسالك خان.
الشيخي قال في كلمته \"إن العلاقة بين المملكة وباكستان قديمة ومتجذرة، والشعب السعودي يكن كل المحبة والاحترام للشعب الباكستاني، مشيرا إلى الدور الذي تلعبه الثقافة للتواصل بين الشعوب عموما والشعوب المسلمة على وجه الخصوص، مؤكدا أن الثقافة هي الجسر الذي يمر منه التبادل والتواصل بين مختلف مكونات المجتمع السعودي والباكستاني.
المعرض عبر عن القيم الإسلامية التي يؤمن بها الشعب الباكستاني حيث حملت اللوحات المعروضة آيات من القرآن الكريم وتكوينات مختلفة للخط العربي. وعرضت لوحات لـ16 اسما من الفنانين الباكستانيين، إلى جانب لوحات لخطاط الحرم النبوي الشريف شفيق الزمان الذي قدم أعمالا خاصة لهذا المعرض.
وقال السفير الباكستاني مشيدا بالتواصل الثقافي بين المملكة وباكستان: هذا المعرض جزء من سعينا للارتقاء بالوعي المتعلق بالتراث الإسلامي.
بينما قال الفنان السعودي هشام بنجابي: إنه معرض في غاية الأهمية، ونحن بحاجة إلى مثله للاطلاع على إنجازات الفنانين في مختلف بلدان العالم خاصة فيما يتعلق بالحرف العربي والزخرفة الإسلامية.
تمايزت الأعمال المعروضة في أساليبها والمواد المستخدمة فيها، ويمكن القول إنها ترضي جميع الأذواق، ففيها الأسلوب التقليدي بمختلف أنواع الخط، والأعمال التجريدية والتكعيبية والزخرفية، كما تنوعت المواد بين أعمال غاية في الأهمية كالأعمال الزيتية والفحم والباستيل والمائية.

بواسطة : الإدارة
 0  0  528

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية