• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

جماعة محايل عسير التشكيلية.. بوح فني يبحث عن ذاته

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 إخبارية الفنون التشكيلية-خيرالله زربان - جدة-خيرالله زربان - جدة

من المسلم به أن الفردية والجهد الشخصي يمثل العمود الفقري في أي عمل إبداعي، لكن هذا الجهد الفردي والإبداع الشخصي كثيرًا ما يحتاج إلى عوامل أخرى تعمل على إظهاره بالشكل المطلوب، ولهذا درجت الساحة التشكيلية السعودية على تكوين الجماعات التشكيلية وفق أهداف مختلفة بحسب حاجة المجموعة المعينة لمتطلبات التجمع والتكاتف من أجل إنجاز مشروع ما..
ومن بين هذه الجماعات تطل جماعة محايل عسير التشكيلية، التي تأسس على يد محافظ المحافظة مسفر بن حسن الحرملي في يوم العاشر من محرم 1430هـ، متخذة من مدينة محايل مقرًا لها، واضعة نصب عينها جملة من الأهداف تتمثل في بناء رؤية بصرية راقية وبناء فرد ذو سلوك حضاري يحمل في معانيه القيم الاجتماعية والتاريخية، ونشر الثقافة البصرية والفنية في المجتمع..
وفي سبيل ذلك حرصت المجموعة على إنشاء منتدى خاص بها يشمل الفنون التشكيلية بأنواعها كالفن العام وما يندرج تحت سقفه من الفنون الأخرى المفيدة، والتي تسعى بدورها لتحقق الفكر الراقي والفلسفة الفنية الغنية بالمعاني والمفاهيم الأساسية للفن بشكل خاص وللأفراد بشكل عام ولم تهمل الجانب النفسي والمعنوي وترك مساحة واسعة للبوح والتقاء الحرف بالكلمة لتسطر لونًا آخر للفنان بين سطور المنتدى. كذلك تهدف الجماعة إلى إعادة بناء الفنان من خلال أُسس علمية فنية بحته بأشراف فنانين ذوي خبره وتجارب فنية عالية، وتنمية موهبته الفنية بمستوى يرفع من مستواه الفني ليرتقي بمستوى الفنان العربي والعالمي، كذلك تحرص المجموعة على عرض جميع لوحات المجموعة عبر منتدى ثقافي اجتماعي يحفظ ويلتزم بالقيم والمبادئ للمشاركين حتى تكون جميع مشاركتهم معروضة طوال العام، كما تتولّى إدارة المجموعة التنسيق مع الجماعات الأخرى والمشاركة في المناسبات والمسابقات.
وعلى خلاف عدد من الجماعات التي تقصر عضويتها على فئة معينة، نجد أن جماعة محايل عسير تسمح لوائحها باستضافة أعضاء من خارج المحافظة، تعضيدًا لفكرة تلاقح الأفكار واكتساب الخبرات الفنية اللازمة من خلال المشاركات الجماعية في الملتقى السنوي في بداية كل عام، ملزمة المنتسب للمجموعة أن تكون لدية مشاركات مجازة من أعضاء الجماعة أو اللجنة وغير مخلة بالقيم والآداب والنواحي الدينية والسياسية والاجتماعية.
يضاف إلى كل ذلك أن المجموعة تحرص على دعم الفنانين المبتدئين بالتوجيهات اللازمة وعمل دورات وورش عمل تتبناها الجماعة ودون عائد ربحي، بجانب حرصها أيضًا على رفع معنويات الأعضاء بالدعم والتنسيق إعلاميًا لرفع وتحفيز باقي المشاركين والمشاركات. كما تقوم الجماعة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة كالبلديات وأماكن تجهيز العرض لتهيئة المقر المناسب للمعرض. مع حرصها على إقامة الندوات عقب فعاليات الافتتاح المصاحبة وتحدد فعاليات للرجال وأياما محددة للنساء كل على حده، وتوزيع فائض الأعمال من الأعوام السابقة كإهداء لجميع الدوائر الحكومية كلوحات مقتناة. وتسعى المجموعة للمشاركة في الملتقيات الصيفية السياحية في جميع مدن المملكة العربية السعودية. وقد أنشأت الجماعة موقعًا لها على الإنترنت على الرابط: www.tehamh assir.com.sa.
يشار إلى أن مجموعة محايل عسير التشكيلية قد أنجزت العديد من الفعاليات الفنية، وشاركت في بعض المناسبات، ويرأسها جابر بن عمر الفاهمي، الذي بجانب منصب الرئيس فهو مشرف الجماعة التشكيلية وعضو منتدى المجموعة (الفن والبوح)، أما عضوية المجموعة فتتكون من: صالحة إبراهيم العسّاف، صديق علامي، عبده القوزي، الغدوف الألمعي، زهراء الصالح، نورة سلمان اليحيى، فاطمة المرزوق، حمزة حسن المشايخ، حمدان هياس، هياس سالم، ذيبان الشهري، عبدالله صيدان، أحمد البارقي، علي المشيخي، علي العمري، عبدالله الأسمري، أحمد المنجحي، ماضي الهلالي، أميرة عسيري، نجوى قربان، أحلام الرزيق، سميرة الأهدل، حليمة الأسمري، محمد الشهري، حسن الشهري، سهام الوزيري، مروة محمد، عبدالعزيز الأسمري، ندى الفاهمي، صالحة السعود، عوض الشهري، أحمد الخزمري، علي الفاهمي، شريفة علي، زايد آل أحمد، علي المرحبي، هدى الشهري، شريفة الوافي، حنان أحمد، إيمان الجهني، ومحمد زهير الشهري.


افتتاح معرض الفنون التشكيلية الرابع بمحا يل عسير 2011

http://www.youtube.com/watch?v=no4rpS9oxGU

بواسطة : الإدارة
 0  0  523

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية