• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

إيمان الجشي: للحرف العربي جماليات ومدلولات لا تجدها في اللغات الأخرى

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
  إخبارية الفنون التشكيلية- اليوم-حسين شيخ -جدة-تعد الفنانة التشكيلية السعودية إيمان محمد سعيد الجشي لمعرضها الشخصي السادس والذي ستقيمه بصالة داما آرت بمدينة جدة مساء الأربعاء 20 من ذي الحجة 1432هـ الموافق 16 نوفمبر 2011م وستعرض فيه 45 عملاً فنياً من إبداعها المتميز والذي أثار اهتمام العديد من النقاد والفنانين والمتابعين لتجربتها الفنية ومنهم الفنان علي الصفار الذي قال عنها: «استطاعت الفنانة إيمان أن تقدم رؤية من خلال الاشتغال على السطح الجغرافي مما جعلت العين تنتقل بشغف بين منعطفات الشكل .. فجعل التوجه الحروفي في أعمالها تفردا يخصها وتميزها في الحراك التشكيلي بالمملكة .. وولعها بالحرف العربي وحبها وشغفها... وإتقانها له لما فيه من تجريد غاية في التقدم الشكلي يدل على أن العمل الفني التشكيلي عند الفنانة إيمان الجشي بحث جاد وتجريب مستمر.
حول المعرض والفن كان لنا هذا الحوار مع التشكيلية الجشي :

ما هو سر حضور الحرف العربي في لوحاتك؟
حضور الحرف العربي في أعمالي نتيجة عكسية لظهور وسيطرة الثقافات الاخرى وكنوع من المحافظة على الارث الأصيل لحضارتنا وللغتنا العربية ولما للحرف العربي من جماليات ومدلولات وقوة غير موجودة في اللغات الاخرى.

ولماذا اخترت الحرف كمحور رئيس لأعمالك الفنية الأخيرة؟
الفنان يمر في حياته بعدة تجارب وهذه التجربة عبارة عن تسلسل لتجربتي الاخيرة في معرضي الاخير (رؤى) بالإضافة لقوة الحرف العربي وكثرة مدلولاته وجمالياته مما حدا بي لجعله المحور الفاعل لأعمالي فأنا اتعامل مع الحرف كمحرك رئيس لتجده تارة في حالة فرح واحياناً اخرى تجده في حالة حزن واحياناً اخرى تجده في حالة قوة وسيطرة.

كفنانة تشكيلية .. ماذا تعني لك اللوحة؟
اللوحة هي المتنفس الوحيد للفنان لاظهار انفعالاته وتعبيراته واداة تساعده لنقل جميع ما يحيط به من أحداث ومواقف وصور لكل ما تراه العين فيقف مذهولاً أمام العديد من التواريخ والأحداث والصور والوقائع المتراكمة على بعضها يومياً، فيسعى أن يكون الصانع والمساهم في مجاراة هذه الأحداث والوقائع بخلقه الإبداعي سواء عن طريق الشكل أو الفكرة أو الجمال، وربما تحطيم كل ذلك وإرساء قيم جديدة مغايرة.

هناك تشكيليات سعـوديات تتوهج تجاربهن الفنية في الساحة ثم سرعان تنطفئ .. ما الأسباب في تقديرك الشخصي؟
توجد العديد من الاسباب في انطفاء الفنان او الفنانة التشكيلية وليس فقط الفنانة وهذه الاسباب كثيرة، فمن وجهة نظري عدم تطور الفنان والسعي للارتقاء بفنه.

كيف تنظرين إلى المشهد التشكيلي السعودي .. الآن ؟
تعتبر الحركة التشكيلية السعودية الآن في فترة ازدهار فهي تسير بثبات نحو العالمية فهي حركة زاخرة، بكل الابداعات والتجارب فالفنان السعودي اصبح بكل فخر معلناً حضوره عربياً وعالمياً والمشهد التشكيلي السعودي اصبح امتدادا للفن الاسلامي بما يحتويه من نقوش ورموز وحضور للاماكن المقدسة وشكل اسلوب العمارة والخيول العربية الاصيلة بالإضافة لدخول الخط العربي محملاً بالآيات القرآنية ضمن مفردات اللوحة او كعامل اساسي في بناء اللوحة وانسجام عناصرها.

ما اهتماماتك الإبداعية الأخرى؟
انا من عشاق الخط العربي ومن هواة التصوير الفوتغرافي بالاضافة لعملي كإخصائية تجميل، فالتجميل ايضاً فن بحد ذاته. يذكر أن الفنانة التشكيلية إيمان الجشي من مواليد القطيف بالمنطقة الشرقية وحاصلة على بكالوريوس جغرافيا من كلية الآداب بالدمام عام 1421هـ أقامت معرضها الشخصي الاول بصالة مركز الخدمة الاجتماعية بالقطيف عام 1425هـ ، عرضت أعمالها في العديد من المدن والعواصم العالمية منها : لندن القاهره الكويت قطر المغرب الامارات الهند كازاخستان . وحازت على العديد من الجوائز.
بواسطة : الإدارة
 0  0  569

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية