• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

بدايات متفرقة - عبدالرحمن السليمان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 image

الأثنين 1430-12-06هـ الموافق 2009-11-23م


في الستينات كانت التربية الفنية في بداياتها، وكانت البعثات الى الخارج قد بدأت، فمن خلال تفوق الفنان الراحل عبدالحليم رضوي في احدى المسابقات كان اصراره على دراسة الفن وتم ضمه الى البعثة الرسمية في العام التالي من سفره الى ايطاليا حيث اجتاز عامه الاول بنجاح في العقد نفسه ابتعث جميل مرزا وعبدالرشيد سلطان ومحمد عبدالحميد محبت وفي منتصف الستينات انشئ معهد التربية الفنية وكان انشاؤه بمثابة التحول في اعداد المعلم الوطني لهذه المادة، واتذكرها في ذات العقد وفي المرحلة المتوسطة في نموذجية الاحساء تُدرس بواقع حصتين اثنتين للرسم واثنتن للنجارة ومع استمرار الاهتمام الا انها قلت الى حصة واحدة في السنوات الثلاث العليا من المرحلة الابتدائية وغير موجودة تماما في المرحلة الثانوية.
كانت الستينات في الاحساء تحديدا بداية ككل المدن، كان الهواة يرسمون من طبيعتهم ويحتفظ الفنان محمد الصندل باحد اعماله او صورة لها رسمها ذلك العقد كما كان الخط مجالا او ممرا للرسم فمن خلاله كانت موهبة عديدين من طلبة المدارس فلم يكن سوى الخط مثار الاهتمام، ويقول لي الوالد ان في الاحساء خطاطين درسوا هذه المادة في المدرسة الاميرية التي سميت فيما بعد الهفوف الأولى وكان احد المعلمين من اسرة ال مبارك يعلم الخط ويوصف خطه بالجمال ومنه تعلم والدي حسن الخط او تقاليده في الستينات كانت عيناي وغيري تقع على لوحات عبدالوهاب المصري ورجب ونجم واديب ويبدو انهم جميعا من الاخوة العرب فعبدالوهاب كان معلما درس على يديه بعض ابناء الاحساء الذين اصبح بعضهم فنانين مثل احمد السبت وعبدالحميد البقشي اما رجب فكان خطاطا اعتقد انه بدأ من الدمام هذه المدينة التي شهدت خطاطين اخرين مثل خالد وسامي الكتبي وفي الاحساء كان التنم ومظفر وجغثم وغيرهم وفي القطيف التقيت بعبدالعلي السنان، الذي توفي منذ عام تقريبا وكان تجاوز الثمانين، كان يقول لي انه كان يخط الدراويز او ما يعرف ببوابة الترحيب بكبار الضيوف خاصة الملك عند زيارته لاحدى مدن المملكة، ثم التقيت بحسن السنان بالقطيف ايضا ولم يزل مكانه في احد الشوارع الرئيسية وقد حاورته من اعوام عن بدايات الفن التشكيلي بالقطيف وهو واحد ممن اقاموا معارض مشتركة في مدينته ومع طلبته في مدارس يعلم فيها او غيرها، والحقيقة ان الخط الذي يقومون به لا يتعدى خطا مستحسنا ليس بذي القواعد التقليدية في الخط اذا استثنينا القلة من غير السعوديين.
aalsoliman@hotmail.com

بواسطة : الإدارة
 0  0  415

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية