• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

في قراءة لمجموعة (شكوى) .. الكاتبة تركية العتيبي: خصوصية التجربة لدى مشاعل الكليب مكنتها من التفرد بهوية خاصة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 إخبارية الفنون التشكيلية -الرياض-لرياض- محمد العمري-وصفت الكاتبة تركية سلطان العتيبي أعمال اللغة التشكيلية للفنانة مشاعل الكليب بأنها لغة خاصة مكنتها من اختيار مفرداتها بعناية وبوعي ،فغدت لوحاتها شاهداً على لغة متفردة تعتني باللون ودلالاته من جهة, وبمحاكاة الشكل الواقعي من جهة أخرى, لغة مرهفة وسلسة تمثل السهل الممتنع في نفس الوقت.

وأضافت العتيبي أن الفنون التشكيلية لغة تحاكي اللغة المكتوبة, لها مفرداتها وأبجدياتها وصورها البلاغية, و للفنانة مشاعل ربما تكون مفردات متاحة, ولكن خصوصية التجربة لديها تمكنها من الحضور والتفرد بهويتها الخاصة.

هذا وأشارت الكاتبة تركية أن اللون عند مشاعل الكليب يحمل دلالة تجريدية مباشرة, فترى مساحات الفراغ باللون الأصفر دلالة على السطوع و النور, وكذلك اللون الأزرق بكل دلالاته الايجابية, من هدوء و طهارة ووضوح.

image
استطاعت الفنانة أن تجعل للون نبضه وفتنته , وأن تناغم بين الألوان باحترافية وخبرة , وأن تحاكي الأشكال الواقعية بأسلوبها الخاص , وباختزال عالٍ, فنرى في محاكاتها للطير معاني الشغف والشكوى الرقيقة, والتوق إلى الحرية, واستكشاف الحياة بكل أوجهها. وبمنظومة الجمل البلاغية التشكيلية لدى الفنانة مشاعل الكليب, تخرج لنا لوحات ثابتة متوهجة وجريئة، تدفعنا للتفاؤل, و انتظار القادم الأجمل منها.. يذكر أن الأعمال المنشورة من مجموعة \"شكوى\" للفنانة مشاعل, وقد حازت على السعفة البرونزية في ملتقى الفنون البصرية لدول مجلس التعاون الخليجي الذي أقيم في جدة أكتوبر الماضي، هذا وتعد مشاعل من الفنانات الشابات السعوديات التي يتوقع أن يكون لها بصمة تشكيلية قادمة.


بواسطة : الإدارة
 1  0  540

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية