• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

الوطن العربي -جديد الفن التشكيلي العربي- ملتقى إبداع بالشارقة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 

* رحل الفنان اليمني الكبير هاشم علي، أحد رموز الحركة الثقافية اليمنية، عن عمر ناهز 64 عاما، وقد صارع هاشم علي المرض، وهو تشكيلي شغف بالفن وعمره لم يتجاوز الثامنة، حيث بدأت تعلم النحت في تلك السنة من عمره على يد أستاذه علي علوي الجفري وفق كتاب \"هاشم علي.. حياة في اللون\" الذي أصدرته وزارة الثقافة في العام 2004م كأرفع تكريم رسمي ناله الفنان، علاوة على إطلاق اسمه على قاعة عرش تشكيلي بالمركز الثقافي بصنعاء.

* نظم غاليري 1x1 بالتعاون مع \"ذفلاينج هاوس\" معرضا شخصيا للفنان حسن شريف تحت عنوان \"مؤتمر صحفي\" في مقر الغاليري الواقع في منطقة القوز الصناعية، كما يعرض الفنان مجموعة أخرى من أعماله في مقر آخر تابع للغاليري في شارع الوصل في منطقة الجميرا في دبي، حيث يقدم مراحل فنية مختلفة من تجربته، إضافة إلى طرحه أعمالا جديدة. ويستمر المعرض على مدار شهر.

* أكد الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان رئيس هيئة أبوظبي للثقافة والتراث سعي الهيئة لتحويل أبوظبي إلى مركز ثقافي فني عالمي يستقطب أبرز الفنانين العالميين.

وأعرب في تصريح له عقب افتتاحه المقر الجديد للمرسم الحر التابع لإدارة الثقافة والفنون بهيئة أبوظبي للثقافة والتراث، والذي انتقل إلى المسرح الوطني عن سعادته بما شاهده من تميز وإبداع ومهارة قدمها المنتسبون للمرسم، الأمر الذي يعكس مدى الاهتمام الذي يوليه القائمون على رعاية واحتضان هذه المواهب الشابة الواعدة. وشدد على أهمية التركيز على تطوير مهارات الفنانين الإماراتيين والنشء ليساهموا في إبراز تراثنا وتقديمه للعالم.

* نظم جاليري سلوى زيدان للفنون التشكيلية في أبوظبي معرضاً مشتركاً بعنوان \"محلي\"، اشترك فيه 5 تشكيليين ومجموعة فنية واحدة ضمت 6 فنانات من الإمارات.

ضم المعرض 23 عملاً تشكيلياً، قدمت الفنانة علياء الفلاسي سبعة أعمال، وكل من فاطمة المزروعي وخالد البنا ثلاثة أعمال، كما قدم محمد المزروعي وصالح الشاكري خمس، بينما اشتركت جماعة كروب مزما MIZMAB ART GROUP في المعرض، وهن بثينة المريخي ونورة القبيسي ونورة الرماح وسارة العيدروس وموزة المزروعي، وهيام المريخي وقد اشتغلن على الكرافيك والتصميم الداخلي والتصوير بالفيديو والفوتوغراف.

* زار أعضاء ملتقى إبداع المشاركون في رسم أطول لوحة في العالم تحت شعار \"المحبة والسلام\" مدينة الشارقة ضمن الرحلة التي أقيمت من أجل العمل على إكمال اللوحة, حيث تم الانتهاء من رسم 50 مترا في مدينة الشارقة ليصبح طول اللوحة 500 مترا تم انجازها حتى الآن.

وتجول الأعضاء في متحف الشارقة للفنون، وكان في استقبالهم منسقة معارض المتحف الأستاذة نورية أوسكوز, ثم زار الوفد جامعة الشارقة وكان في استقبالهم الفنان علي المعمار مشرف الفنون التشكيلية بالجامعة , الذي قادهم في زيارة للمرسم فيها, معرفا به, ومستعرضا نشاطات الطلاب الفنية المختلفة.

* تقوم الجهات المعنية في باريس بإعادة عرض أعمال مبدعيها الكبار كل فترة من الزمن من أجل أن يطلع عليها الجمهور الفرنسي، وضمن هذا التوجه يأتي المعرض الاستعادي لأعمال الفنان الكبير ورائد المدرسة الانطباعية بيراوجست رينوار في الذكرى التسعون لوفاته. حيث استقطبت هذه المدرسة معظم فناني أوروبا في القرن التاسع عشر ولاسيما في النصف الثاني منه.‏

والأسلوب الانطباعي له خصوصية معينة فهو يقترب من الحقيقة، من هنا غالباً ما يعمل الفنانون الانطباعيون في أحضان الطبيعة لترجمة انطباعاتهم ونقل أحاسيسهم مباشرة على اللوحة، ولبعث الحياة والجمال والحركة فيها.‏



بواسطة : الإدارة
 0  0  1.2K

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية


جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 02:57 مساءً الأربعاء 20 يونيو 2018.