• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

عشرون فنانا يعبرون \"نحتا\" عن واقعهم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 إخباريةالفنون التشكيلية-الوطن- جدة: خالد المحاميد -جمع المعرض الجماعي للنحاتين السعوديين الذي افتتحه الأمير تركي بن طلال مساء الأربعاء الماضي في المركز السعودي للفنون التشكيلية، عشرين نحاتا سعوديا من الجنسين ينتمون إلى عدة أجيال بحسب الفنان النحات علي الطخيس الذي أمضى 35 عاما في مسيرته الفنية، وقدم في المعرض المنحوتة الكبيرة التي انتصبت في مدخل المركز السعودي للفنون التشكيلية، وقال الطخيس إن المنحوتة التي يبلغ ارتفاعها 180 سم مع قاعدتها تمثل آخر إنتاجه الفني، ونحتها لتعكس هوية المركز السعودي وبرخام من نوع \"إمبرادورا\" الإيطالي الأسود المرقط بالأبيض والذي استورد خصيصا لهذه المنحوتة. وتشكل منحوتة الطخيس شكلا حروفيا قال إنه يستلهم فيه روح المركز السعودي وهويته بشكل تجريدي ومبسط.
وكان من أبرز العارضين النحات محمد الثقفي الذي يمزج بين الرخام والرزين الشفاف والملون.
كما لفتت انتباه الزوار منحوتات للفنانة الدكتورة منال الحربي صاغت في إحداها عبارة \"لا إله إلا الله\" بشكل تجريدي من البرونز.
لكن أكثر الأعمال إثارة وجذبا للانتباه كانت أعمال الفنانة العنود عبدالقادر شيبي التي قدمت أربع منحوتات من مواد مختلفة دخل فيها الرزين وبودرة النحاس والحديد وتمثل إحداها بلمسات أفريقية امرأة بكامل ثرائها الأمومي، ومنحوتة أخرى تمثل شكلا إنسانيا يحني ظهره واضعا يديه على ركبتيه ومخفيا وجهه في حركة معبرة عن شدة الحزن، وقالت الشيبي لـ\"الوطن\" إنها أمضت 15 عاما في التدرب على النحت وهي خريجة كلية التربية للفنون الجميلة من كلية التربية للبنات ومتخصصة في النحت وتلقت دروسا على يد الفنان السوري ربيع الأخرس. وأضافت لقد تأثرت كثيرا بالفنان هنري مور وآخرين، وشاركت في ثلاثة معارض جماعية وأنا أعد لمعرض شخصي حيث أنجزت حتى الآن 12 عملا جاهزة للعرض، ووصف فنانون أعمال الشيبي بأنها ثروة فنية ومفاجأة كبيرة لم نكن نتوقعها.

بواسطة : الإدارة
 0  0  378

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية