• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

فنانو جدة يحولون الخزف إلى تحف فنية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 إخباريةالفنون التشكيلية- عكاظ- صالح شبرق (جدة)انخرط فنانو جدة في دورة تدريبية في فنون الخزف، قدمها الخزاف العالمي مجدي توفيق في مدارس دار الفكر في جدة، بإشراف من مكتب التربية والتعليم في النسيم، ضمن برامج قسم التربية الفنية في تعليم جدة للدورات التدريبية لمعلمي التربية الفنية في مدارس جدة.
الدورة التي استمرت يومين قدم فيها توفيق مجموعة من المهارات في فنون الخزف والمراحل الفنية التي تمر بها القطعه الخزفية الى أن تصبح تحفا فنية تقتنى، حيث تفاعل معه الخزافون بشكل لافت وتحدث في بداية الدورة عن نظرة تاريخية لفنون الخزف في العالم ودور المنحوتات في تسجيل التاريخ ووقوفه شاهدا على كثير من الحضارات وتاريخ الأمم عبر العصور.
الخزاف مجدي توفيق أكد لـ «عكاظ» أن فن الفخار والخزف من أهم الحرف الفنية التي مارسها الفنان العربي منذ القدم في مختلف البلاد العربية والإسلامية، ذلك لأن فن الفخار والخزف أسهم في تسجيل حضارات الدول الإسلامية والعربية وتاريخها.
وأضاف الخزاف مجدي أن أساليب إنتاج الخزف تعددت، كما تعددت الزخارف التي يحلى بها هذا الإنتاج، فاستعمل الرسم بالألوان تحت الطلاء الزجاجي الشفاف، كما استعمل التذهيب فوق الطلاء، و كذلك الحفر والتخريم مما أضفى على الأعمال رونقا وجمالا يجعلها تتحول من مجرد قطعة خزفية إلى منحوتة جميلة أو تحفة فنية.
والفنانون المشاركون في الدورة هم أحمد الزهراني، طارق مكي، إبراهيم فقيرة، عبدالرحمن سامي، حاتم أحمد، حسن داود، عمر مليباري، محمد مسموع، أحمد مجاهد، خليل عبدالمحسن، هتان نجالي، فكري عبدالحميد، سعيد الكناني.
بواسطة : الإدارة
 0  0  532

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية