• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

جماعة إشراقات فنية.. أفق من الاحتراف والإبداع

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
المدينة-خيرالله زربان جدة تحتشد الساحة التشكيلية السعودية بعدد غير قليل من الجماعات التشكيلية، التي تتباين ظروف ومسوغات إنشائها وفقًا للأسس التي تتبعها كل واحدة منها؛ فثمة مجموعات يكون الحيز الجغرافي والمناطقي محددًا لعضويتها، وأخرى تنشأ حسب التوجهات الفنية لأعضائها، وثالثة يكون فضاؤها مفتوحًا دون شروط مقيدة، ورابعة تكون عضويتها مقتصرة إما على الفنانين أو الفنانات بشكل حصري ومغلق.. وغير ذلك من الدوافع التي تعتمدها هذه الجماعات في تكوينها.. غير أن الرباط الأساسي بين كافة هذه الجماعات يتجلى في أهدافها الرامية إلى إثراء المشهد التشكيلي السعودي، والمساهمة في هذا الحراك الفني بما يعكس التطور الكبير الذي تشهده الساحة التشكيلية السعودية..
ومن بين هذه الجماعات تبرز جماعة إشراقات فنية.. حيث نبعت فكرة إنشاء جماعة اشراقات فنية من لقاء فني تم مع الفنانة القديرة حميدة السنان، تناول ذلك اللقاء مبادئ رسم "البورتريه".. وحضرتها مجموعة من الفنانات، اللاتي أصبحن - فيما بعد - نواة لتنظيم جماعة اشراقات فنية، وطرحت خلال الورشة فكرة الاستمرار في عمل ورش العمل الفنية أسبوعيًا، وتبنت الفنانات الفكرة بكل طموح ورغبة في الإنجاز.. وتم بناء على ذلك التحضير لأول ورشة عمل منظمة في القسم النسائي ببيت الفنانين التشكيليين بجدة..
فكان تأسيس الجماعة قائمًا على عضوية تلك الفنانات ممثلات في تغريد الجدعاني، وولاء باشطح، ومنى باشطح، وحنان السراجي، وصالحة عساف، وسارة الوشمي ووفاء ياريمي وخلود البقمي.. وضعن نصب أعينهن رسالة محددة المعالم لهذه الجماعة تتمثل في تحقيق الريادة والاحتراف في تنظيم المعارض التشكيلية والورش الفنية الجماعية على مستوى المملكة العربية السعودية، وفق رؤية واضحة بحيث تكون "إشراقات فنية" الجماعة التشكيلية الأولى في تنظيم المعارض والورش الفنية الجماعية الاستثمارية للجهات الخاصة والعامة وفق أعلى مستوى من الاحتراف والإبداع الفني..

أهداف وموجهات

هذه الرسالة السامية والرؤية الواضحة كان لابد لها من تحديد أهداف تؤطر عمل الجماعة، فكان أن وضعت الجماعة لنفسها أهدافًا تمثل علامات تهتدي بها في مسيرتها، وتتجلى هذه الأهداف في: تطوير أداء العضوات وقدراتهن الفنية والمهارات الشخصية للوصول بهن للاحتراف وتدعيم ثقافتهن في جميع المجالات، وإعداد وتنظيم ورش فنية ونشاطات للجهات الحكومية والخاصة مقابل عائد مادي مجز، وتنفيذ ورش فنية ونشاطات ذات طابع مبتكر وجديد بالساحة التشكيلية، وتنظيم ورش فنية هادفة للأطفال وفق منهج علمي، والمشاركة في ورش فنية ونشاطات مع جهات فنية داخل وخارج مدينه جدة، والحصول على أفضل رعاية مادية للأنشطة الفنية والورش، والحصول على أفضل تغطية إعلامية للأنشطة الفنية والورش، وتشجيع المواهب الفنية.

شروط العضوية

ولم تقتصر جماعة إشراقات فنية عضويتها على المؤسسات فقط، فقد قدمت الجماعة الدعوة لكافة الفنانات المتميزات في المملكة للانضمام لعضويتها، في سبيل توسيع قاعدة المشاركة، وإتاحة الفرصة أمام الراغبات في الانضمام إليها، واضعة جملة من الشروط أمام الراغبات في الالتحاق بالجماعة تتمثل في: أن تكون المتقدمة لنيل العضوية ذات مستوى فني جديد وممتلكة لقدرات فنية تشكيلية مميزة تضيفها للجماعة، كما عليها الالتزام بقوانين الجماعة في توزيع المهام وتحمل المسؤولية، مع الالتزام كذلك بالتواجد في الاجتماعات والورش والأنشطة الداخلية والخارجية للجماعة، يضاف إلى ذلك التحلي بروح التعاون بشكل كامل مع عضوات الجماعة بما يشكل جوًّا أسريًّا بعيدًا عن الصراعات والتجاذبات والتحزبات التي تضعف روح الفريق الواحد، كما على المتقدمة لنيل العضوية تسديد الرسوم الشهرية للعضوية الفنية، مع تحليها بالشخصية الحيوية والنشاط الوافر والرغبة في العمل وطرح الأفكار الجديدة بما يثري الجماعة، ويطور من أدائها، ويتبع ذلك أن تكون الراغبة في نيل العضوية على استعداد كامل للتطوير المستمر لمهارتها الفنية من خلال ورش العمل التي تقيمها الجماعة لتحسين المستوى والوقوف على كل ما يستجد على الساحة التشكيلية من تطور.

إنجازات عديدة

ووفقًا لهذه الأهداف والموجهات بدأت الجماعة نشاطها المنظم بورشة عمل لخامة (الباستيل).. قدمتها الفنانة تغريد الجدعاني استمرت عدة أسابيع تم خلالها التعرف على خامة الباستيل ومبادئ استخدامها مع تبادل الخبرات الفنية مع الفنانات الحاضرات، وأنجزت عدة لوحات متميزة باستخدام هذه الخامة..
كما تم بعدها تنظيم ورشة عمل تتناول خامة "الألوان المائية".. قدمتها الفنانة رانيا رجب.. تم خلالها عرض للخامة وكيفية التعامل معها وفقا لمبادئ فنية صحيحة لانجاز أعمال فنية جيدة تظهر جمال الخامة وروعتها..
بعد ذلك قررت الفنانات التحول لفترة من خامة اللون والاتجاه إلي ورشة عمل بخامات أخرى مختلفة، ووقع الاختيار على أعمال "الكولاج" فكانت ورشة العمل التي قدمتها الفنانة فاطمة الشيخ.. تم خلالها التعرف على طرق جديدة لاستخدام الكولاج، وأنجزت أعمال متعددة بأساليب مختلفة..
كما واصلت الفنانات ورش العمل بإقامة ورشة تتناول خامة المعدن "الايتان".. قدمتها الفنانة وفاء يريمي.. تم خلالها التعرف إلى طرق التعامل مع معدن الايتان كيفية استخدامه في العمل الفني بإضافات مختلفة من خامات متعددة، وأنجزت العديد من الأعمال المتميزة.. بالإضافة لكل ما سبق ساهمت جماعة اشراقات فنية بمجهودات وأنشطة واضحة كان لها الأثر الكبير في تعزيز ثقة الفنانات بأنفسهن وثقة الوسط الفني بقدراتهن.
ومن بين الأنشطة الفنية التي أنجزتها جماعة اشراقات الفنية الإشراف على ورشة عمل الأطفال بمركز حراء الدولي والذي يعتبر انطلاقة للأنشطة الفنية الخارجية للجماعة، وتنظيم فعالية صيف المهارات الفنية للأطفال ببيت التشكيلين بإشراف ورعاية الجماعة، بجانب تنظيم أعمال المشغل الصيفي بإشراف إدارة التربية والتعليم بجدة، فضلاً عن المشاركة والإشراف على جميع ورش العمل التي نظمها بيت الفنانين التشكيليين بجدة ومنها "ورشة لبنان بريشة فنان"، مع الإشراف على فعاليات الافتتاح النسائي لمعرض "مساجد تشد إليها الرحال" بمتحف الملك عبدالعزيز الثقافي، وورشة الأطفال، برعاية سمو الأميرة عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وتنظيم فعاليات ورشة ومعرض سنابل فنية برعاية دار الرعاية الطبية والجمعية النسائية الخيرية بجدة.
بواسطة : الإدارة
 0  0  557

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية