• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

دبي- حضور كبير لحفل توقيع سلسلة "أعلام من الإمارات" في مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية

عبد الحميد أحمد يعلن عن فعاليات اليوبيل الفضي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية قال سعادة عبد الحميد أحمد الأمين العام لمؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية خلال مؤتمر صحفي عقده مساء يوم الاثنين 5 مارس الجاري أن المؤسسة أقرت برنامجاً حافلاً لاحتفالات اليوبيل الفضي و كذلك الحفل الختامي لتوزيع جوائز الدورة الثانية عشرة 2010-2011 الذي سيقام بتاريخ 14/3/2012. وقد حضر المؤتمر الصحفي الدكتور سليمان الجاسم نائب رئيس مجلس الأمناء و عمران العويس عضو مجلس الأمناء و الدكتور محمد المطوع عضو الأمانة العامة وشخصيات ثقافية وفنية و فكرية وإعلاميون وجمهور كبير من المهتمين.

وأعلن الأمين العام عن إطلاق سلسلة إصدارات بعنوان (أعلام من الإمارات) وهي مجموعة كتب لشخصيات ثقافية وفكرية أثرت في الحياة العامة وكانت ملهمة وطنياً ، وأضاف عبد الحميد أحمد أن المؤسسة أنجزت كتاب (الصورة الإبداعية في شعر سلطان العويس) لمؤلفه الأديب عبد الغفار حسين ،وكتاب (غانم غباش نفرح ونغير العالم ) لمؤلفه شوقي رافع و كتاب ( حمد بو شهاب وثيقة الشعر في الإمارات ) لمؤلفه مؤيد الشيباني ، و كتاب (ابن دريد الأزدي 4 أجزاء ) والذي يضم أبحاثاً وشرحاً لمقصورته وكذلك ديوان أبن دريد الشعري ، الذي ساهم فيه الباحث أحمد محمد عبيد والدكتور عمر عبد العزيز والدكتور ماهر مهدي هلال و الدكتور حسام النعيمي .

وأضاف الأمين العام أن المؤسسة أقرت مجموعة أخرى من الكتب عن الأعلام جارٍ انجازها مثل (مبارك العقيلي ، جمعة الفيروز ، مبارك الناخي ، سالم الحتاوي ، أحمد راشد ثاني ، تريم عمران تريم ، سالم حداد ، جابر جاسم ، محمد بن حاضر المهيري ، أحمد أمين مدني ، صقر القاسمي ، محمد الجناحي ، أحمد بن دلموك ، علي المحمود ، سالم بن علي العويس ، حمد بن عبد الله العويس ، حسين بن لوتاه ، إبراهيم المدفع ، الماجدي بن ظاهر ، سعيد بن عتيق الهاملي ، أحمد بن سليم ، سالم الجمري ، راشد الخضر )

وقال عبد الحميد أحمد أن احتفالات اليوبيل الفضي ستشتمل على أنشطة موسيقية وسينمائية وفنية وفكرية أبرزها معرض صور بورتريهات الفائزين بجوائز الدورة الثانية عشرة بريشة فنانين كبار ، وطابع بريدي صادر عن (مجموعة بريد الإمارات)، وأمسية غنائية للفنانة كريمة الصقلي.

ثم طلب الأمين العام من الحاضرين التفضل إلى حفل التوقيع حيث قام كل من : شوقي رافع و محمد أحمد عبيد و مؤيد الشيباني وعمر عبد العزيز و حسام النعيمي بالتوقيع على الكتب التي صدرت عن السلسلة ، كما انضم إلى حفل التوقيع الدكتورة موزة غباش و الشاعر ابراهيم الهاشمي اللذين وقعا كتبهما للجمهور أيضاً.



وكانت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية قد بدأت عدها التنازلي لإطلاق حفلها الختامي حيث من المتوقع أن يشهد حضورا كبيراً للمثقفين والمبدعين العرب ، فضلاً عن عشرات الشخصيات الثقافية التي سيشكل حضورها إضافة نوعية للحفل المزمع إقامته في دبي . و قد وجهت إدارة المؤسسة دعوات رسمية لعدد كبير من الشخصيات الثقافية و الإعلاميين من مختلف المؤسسات الإعلامية المحلية والعربية والعالمية وغيرها من المؤسسات المماثلة.

وسيتم توزيع الجوائز على الفائزين في الدورة الثانية عشرة (2010/2011)، التي فاز فيها الشاعر اللبناني محمد علي شمس الدين بجائزة الشعر ، وفازت بجائزة القصة والرواية المسرحية الروائية المصرية رضوى عاشور ، وفاز بجائزة الدراسات الإنسانية والمستقبلية المؤرخ العراقي الراحل الدكتور عبد العزيز الدوري ، وفاز بجائزة الدراسات الأدبية والنقدية الناقد الفلسطيني الدكتور فيصل دراج. ومنح الروائي اللبناني أمين معلوف جائزة الانجاز الثقافي والعلمي.

يذكر أن عدد المرشحين للدورة الثانية عشرة قد ارتفع بشكل ملحوظ حيث بلغ في حقل الشعر بلغ 218 مرشحاً ، وفي حقل القصة والرواية والمسرحيـة 271 مرشحاً ، و في حقل الدراسـات الأدبية والنقـد 220 مرشحاً ، وفي حقل الدراسات الإنسانيـة والمستقبلية 366 مرشحاً ، و في حقل الإنجــاز الثقافي والعلمـــي 162 مرشحاً ، وبذلك يكون مجمل المتقدين لنيل الجائزة 1237 مرشحاً.

كتاب يوقعون سلسلة أعلام من الإمارات في مؤسسة العويس


image

image

image


بواسطة : الإدارة
 0  0  659

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية